محمود سمير

الدرس السادس لتعلم البرمجة بدون كود نستعرض فيه مفهو اللغات التفاعلية

1 مشاركة في هذا الموضوع

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدا الدرس السادس لتعلم البرمجة بدون كود

فى هذا الدرس سوف نستعرض ملامح اول لغة البرمجة التفاعلية Interactive Language تم

بنائها من خلال محيط التطوير وهذه اللغة نوعها منخفض المستوى Low Level RPWI حيث تتطلب معرفة باساسيات البرمجة

حتى يتم استخدامها

وعيوب لغات البرمجة بدون كود المنخفضة المستوى هى كالاتى

1 - قد تحتاج الى عدد من الخطوات من اجل عمل شىء يمكن ان يتم ببساطة فى حالة معرفة الكود المقابل

2 - تعتمد على التمدد الراسى فقط وهذا يذكرنا بلغة التجميع (الاسمبلى)

والسؤال طالما ان بها هذه العيوب فلما تم بنائها ؟

انها نظرة للمستقبل - حين تصل البرمجة بدون كود لمرحلة الانتشار فان اغلب مستخدميها ربما لايكون لديهم دراية بالكود

ويرغبون فى عمل عمليات اساسية (تخاطب مكونات الالة او تمثل فكر برمجى) وحينها فان وجود لغة تفاعلية منخفضة المستوى

يصبح مطلب ضرورى.

وبصفة عامة فان اللغات التفاعلية تتميز بالاتى

1 - واجهة رسومية يمكن ان تكون باى لغة انسانية (عربى - انجليزى - فرنسى - ...الخ)

2 - الكود الذى يتم توليده يمكن ان يتناسب مع اى لغة برمجة

3 - الواجهة الرسومية قابل للتغير والتعديل بسهولة.

4 - المكونات التى تشتمل عليها يمكن بنائها بسهولة جدا.

وايضا توجد العديد من الافكار وراء كون اللغات التفاعلية رابط بين المبرمج او المطور ولغة البرمجة

حيث يمكن بناء لغة تفاعلية واحدة فى حين يتم توليد الشفيرة المصدرية باكثر من لغة برمجة

كما يمكن بناء اكثر من واجهة رسومية استنادا على لغة برمجة واحدة

بالاضافة الى ان كل مبرمج يمكن ان يقوم بعمل ضبط للواجهة الرسومية الخاصة به.

وفيما يلى استعراض للمكونات الموجودة فى اول لغة برمجة تفاعلية من خلال محيط التطوير

ويمكن اعتبار هذه اللغة عبارى عن عينة Sample بسيطة من انتاج محيط التطوير - حيث ان هذه اللغة

التفاعلية بالكامل تم بنائها من خلال محيط التطوير وهذا ماسوف نراه فى الدروس القادمة

حتى يمتلك كل منا القدرة على بناء اللغة التفاعلية الخاصة به ومن ثم ينطلق فى استخدام البرمجة بدون كود

مع اللغات الاخرى ان اراد او يساهم فى نفس البيئة التى يعتمد عليها محيط التطوير.

والجدير بالذكر ان عمليات تصميم اللغات التفاعلية هى عملية فنية من الدرجة الاولى

لاسببين

1 - الاعتماد الغزيز على واجهة المستخدم

2 - الترابط الشديد بين المكونات ومايعرف بالتفاعل المستمر.

1 - مكونات تعريف النوافذ فى البيئة الرسومية

DzW37832.gif

2 - مكونات تعريف عناصر التحكم التى يمكن اضافتها للنوافذ

EUZ37861.gif

3 - مكونات لتحديد الاحداث المرتبطة بعناصر التحكم

rzz37888.gif

4 - مكونات تعريف شريط القوائم

Omd37909.gif

5 - مكونات تعريف شريط الحالة

cZf37932.gif

6 - مكونات تعريف شريط الادوات

Lnc37955.gif

7 - مكونات المواجهة الخطية

Bok37989.gif

8 - مكونات تركيبات التحكم

r3o38018.gif

9 - مكونات المتغيرات

u9R38046.gif

10 - مكونات حقل الملاحظات

VWp38086.gif

11- مكونات المصفوفات

ive38107.gif

12- مكونات العمليات الحسابية

EEx38137.gif

13 - مكونات العمليات المنطقية

xs438160.gif

14- مكونات التعامل مع الملفات

ESR38199.gif

15- مكونات استخدام البرمجة الهيكلية

9YJ38223.gif

16- مكونات استخدام نمط البرمجة الخادم الممتاز

c1b38255.gif

6ae38280.gif

zSt38410.gif

CPI38440.gif

iZZ38463.gif

12z38492.gif

Okb38518.gif

YqE38541.gif

n0D38598.gif

37U38629.gif

17 - مكونات قواعد البيانات

oEy38653.gif

mp638722.gif

18- الخادم الوحيد.

esW38746.gif

مع تحياتى

محمود فايد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .