Admirer4

استفسار حول بناء شركه

19 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم

انا محمد , طالب هندسه حاسوب في السنه الاخيره من تعليمي , وددت ان اعرف رأي الاخوه في ما هي المواضيع المطلوبه التي يمكن لشركه تكنولوجيا

صغيره تصميمها .

والمهم في هذا هو انني اود فتح شركه تكنولوجيا والتي ستبدأ كشركه صغيره كون راس المال الذي لدي لا يكفي لكثير من الاشياء , وبذلك وددت ان اعرف ارائكم في ما هي المواضيع التي قد تلاقي نجاحا بنسب تكاد تكون مضمونه , او اذا لديكم ايه افكار توودون مشاركتها معي او اي اراء او تعليقات حول المهمه وكيفه ادارتها

اتمنى ان اجد ردودا مفيده وانا اشكركم منذ هذه اللحظه على الردود

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

هذا أيضاً ما أود معرفته فما هي الإجراءات التي يجب إتباعها و جميع التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن أعرفها:

- مرتبات الموظفين و المبرمجين.

- الإجراءات القانونية.

- حرق الأسطوانات و بيعها في الأسواق.

... إلخ

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لماذا لا تفكر في شئ جديد

مثلا مساعدة الشركات في انشاء او تطوير قسم تقنية المعلومات لديها

يوجد الان انظمة تشغيل مفتوحة المصدر وانظمة تخطيط موارد الشركات ERPs مفتوحة المصدر وطاقم اوفيس مفتوح المصدر وكلها مجانية فلو فكرت في تجربة كل ذلك وبيعه لشركات وعمل اشتراك خدمة صيانة وبيع اجهزة هاردوير معه أعتقد ان ذلك سينجح باذن الله خاصة وان اغلب الشركات تعتبر قسم تقنية المعلومات من باب الرفاهية للأسف

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أعتقد أنه من المبكر جداً بدء شركة بعد التخرج فوراً. إدارة شركة تقنية تحتاج إلى أكثر من المعرفة الفنية. ستحتاج إلى الخبرة الإدارية و التسويقية و ما إلى ذلك. أعتقد أنه من الأفضل أن تجد وظيفة في شركة لمدة سنتين على الأقل لتعترك في هذا المجال قبل أن تقرر الولوج فيه لوحدك.

بالتوفيق...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من رأيي أيضاً أنه من الأفضل أن يتم أولاً العمل في أحدى شركات التكنولوجيا الكبرى و الإلمام بالخبرات و المعلومات و كيفية سير الأعمال في هذه الشركات و بعد ذلك يمكن التفكير في إنشاء شركة.

و لكني ما زلت أطلب من أصحاب الخبرة في الموضوع و خاصة من مر بالتجربة.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ما هو مجال شركه التي تود انشائها؟ ويب , برامج سطح مكتب .. الخ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم ,

يمكن ما ذكرتوه صحيح انه يجب العمل اولا ومن ثم بناء شركه , لكن توجد هنالك عده اسباب تمنعني من ذلك اولا, اتفاق العمل في الشركات الكبرى ينص على انه لا يحق لي العمل في شركه منافسه لمده سنتين بعد انتهاء العمل , وبالطبع هذا ساري على الشركه التي سأكون مديرا لها , كما انه في بناء الشركه , لا احتاج فقط الى الخبره الهندسيه (وهي تلك التي ساتزود بها اذا عملت في احدى الشركات) انما احتاج الى خبره اداريه ايضا لذلك لا اظن انه مفيد جدا العمل ومن ثم بناء شركه ,

اما بالنسبه لما اود بناءه فهي شركه صغيره ,على الاغلب سنقوم بتطوير موقع ويب ومن ثم الانتقال الى خدمات اخرى , واود ان اسمع منكم افكاركم او تعليقاتكم لافكار ناجحه .. اذا وددتم ...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ممكن سؤال اين سوف يكون موقع الشركة ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
لا احتاج فقط الى الخبره الهندسيه (وهي تلك التي ساتزود بها اذا عملت في احدى الشركات) انما احتاج الى خبره اداريه ايضا لذلك لا اظن انه مفيد جدا العمل ومن ثم بناء شركه ,

بالعكس. صحيح أنك لن تكون (في الغالب) إدارياً و لكنك ستحتك بهم و سترى كيف يعملون.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اكيد سأحتك بهم يا اخي , لكن ان اقولك اني في اخر سنه لي في الهندسه يعني انا مش مجرد واحد عادي وفاهم عليهم ثم انه قدمت 3 مشاريع تكنولوجيه خلال تعليمي هذا الشئ سيكفي من ناحيه خبره وقدره على الاتصال بيني وبين العاملين معي ... ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

رائعة هذه الثقة في النفس. :)

و لكن دعني أخبرك كطالب هندسة إلى طالب هندسة آخر، العالم الخارجي مختلف كثيراً عن العالم الأكاديمي.

على العموم، تمنياتي لك بالتوفيق مهما كان اختيارك :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

في الحقل الوظيفي ربما تطبق 10% مما تعلمته في الجامعة .

سمعت هذه الجملة من أحد أساتذتي أيام الكلية ، و علمت مدى مطابقتها للواقع بعد إلتحاقي بالوظيفة .

تذكرني عندما تعلم مدى صدق 10% :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
في الحقل الوظيفي ربما تطبق 10% مما تعلمته في الجامعة .

يعني 4 سنوات جامعة من التعلم لا أطبق إلى 10% منه وأين ذهبت 90% وما هي

و السلام

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الـ90% ما زالت موجودة. و قد تحتاج إلى 1% إضافية من هنا أو 1% إضافية من هناك من وقت لآخر. و لكن تذكر أن الـ90% هذه جعلتك تفهم الـ10% بشكل أكبر. و على العموم هذا الحال في جميع التخصصات و ليس الحاسب فقط. الإتجاه الوحيد الذي تستفيد فيه بـ100% من ما تعلمته أكاديمياً هو الطريق الأكاديمي :)

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

مشكور اخوي محمد على فتح هذا الموضوع

تفكيرك يمر ببالي من فتره ولكن كان تركيزي بشكل كبير على شركة برنامج حمايه سواء متخصصه او عامه

متخصصه تعني: برامج خاصه للدوائر الحكوميه او للبنوك والشركات

وعامه تعني: للمستخدمين العاديين للحاسب

مقر الشركه السعوديه العاصمه الرياض

طبعاً في البدأ بتكون مؤسسه او شركه صغيره

رأس مالها تقريباً قرابة مليون ريال ( 1 $ = 3.75 ريال )

وكم احتاج لموظفين فيها وكيفية البدايه وهل المبلغ كافي لعمل ذلك؟

اعلم انني لأن افتتح الشركه وابدأ بالبيع مباشره لأنه قد يستغرق سنتين بالمعدل المتوسط لأنشاء اول برنامج

بشكل محترف

فما رأيكم في ذلك؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

سيدي العزيز :

أنا جدا متحمس لما تريد عمله ، انا طالب هندسة كمبيوتر من الأردن ، عمري 20 سنة (سنة ثالثة ) وانا في طور تأسيس شركة تطوير برمجيات في الشمال الأردني ، والشركة مقامة على جهود شباب اكبرهم لا يتجاوز عمره 23 عاما.

ولقد حصلنا على دعم من مؤسسة حكومية تدعم المشاريع الصغيرة ، ولدي الآن مكتب وموظفين بمعنى آخر لدي شركة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولقد بدأت بالفعل بالانتاج.

وقد تستغرب كمية النتائج التي قد تحصل معك. فعلى سبيل المثال بعد رسالة واحدة لIBM الإمارات اتصلوا بي وارادوا عمل شراكة معنا . ونحن ندرس الموضوع حاليا..

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ما شاء الله تبارك الله moh2001boss

صـراحه فرحـان لك ، شد حيلك ترى المشوار ماهو سهـل

وبالتوفيق إن شـاء الله ، وعقبالنـا يارب :lol:

تحياتي

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أحب أدلي برأيي الشخصي في هذا الموضوع وهو أني أعتقد أنه في حالة إنك رايح تفتح نشاط تجاري في مجال تقنية المعلومات في خطوات أعتقد و من وجهة نظري أفضل أعملها قبل ما أفتح الشركة:

1- أكون نواة برمجيات ، خاصة بي أنا ، تجارية ، علمية، ... إلخ.

2- تعمل لك ميزانية مالية ولو بسيطة لإنجاز العمل لهذه النواة خلال سنة مالية واحدة.

2- أفتح موقع لمنتجاتي .

3 تسويق هذه المنتجات بنفسك ، او حتى مع زملاء دراستك.

5- في حالة نجاح هذه المنتجات ، أفضل تفتح مكتب بدل من شركة والسبب بسيط ألا وهو الضرائب ، مش أي شخص تجي معااه يقول أفتح شركة ، وأعتقد هذه النقطة بالذات ترجع لسياسة البلد الإقتصادية.

6- حبه حبه يمشي كل شئ صح . رياضة القفز ما تنفع هنا :lol:

7- وأنصح بشدة مصادقة أو مسايرة أو مسايسة إولى الخبرة في هذا المجال.وعلى قول المثل "إذا أردت أن تكون طبيبا إمشي مع أطباء"

هذا ما أراه والله الموفق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

This is sample text

رائعة هذه الثقة في النفس. :)

و لكن دعني أخبرك كطالب هندسة إلى طالب هندسة آخر، العالم الخارجي مختلف كثيراً عن العالم الأكاديمي.

الثقه بالنفس هي من مواصفات النجاح , كما انني اعرف كثيرا ما بدور في العالم الخارجي وما تفوله تقريبا صحيح , نسيت ان اذكر لكم اني عملت في انتل لمده سنتين وادرك ما هي مهام شركه هاي تك

وكم احتاج لموظفين فيها وكيفية البدايه وهل المبلغ كافي لعمل ذلك؟

اعلم انني لأن افتتح الشركه وابدأ بالبيع مباشره لأنه قد يستغرق سنتين بالمعدل المتوسط لأنشاء اول برنامج

بشكل محترف

فما رأيكم في ذلك؟

لهذا السبب قمت بفتح هذا الموضوع هنا , كما انه حسب رأيي رأس المال الذي ذكرته يكفي لكثير ! , المشكله في الخدمات التي ستقدمها الشركه كون رأس المال الذي لدي قليل فأنا شخصيا ابحث عن افضل مجال ستقوم فيه الشركه بجلب ايرادات عاليه وبشكل سريع نسبيا , هل هو ويب , تقنيات ويب , برامج , العاب , برامج انظمه وحمايه , انظمه ذكيه , هاردوير ...

سيدي العزيز :

أنا جدا متحمس لما تريد عمله ، انا طالب هندسة كمبيوتر من الأردن ، عمري 20 سنة (سنة ثالثة ) وانا في طور تأسيس شركة تطوير برمجيات في الشمال الأردني ، والشركة مقامة على جهود شباب اكبرهم لا يتجاوز عمره 23 عاما.

ولقد حصلنا على دعم من مؤسسة حكومية تدعم المشاريع الصغيرة ، ولدي الآن مكتب وموظفين بمعنى آخر لدي شركة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولقد بدأت بالفعل بالانتاج.

وقد تستغرب كمية النتائج التي قد تحصل معك. فعلى سبيل المثال بعد رسالة واحدة لIBM الإمارات اتصلوا بي وارادوا عمل شراكة معنا . ونحن ندرس الموضوع حاليا..

رائع وبالتوفيق , هل ممكن ان نتواصل من اجل مساعده بعضنا في هذا الموضوع ؟

أحب أدلي برأيي الشخصي في هذا الموضوع وهو أني أعتقد أنه في حالة إنك رايح تفتح نشاط تجاري في مجال تقنية المعلومات في خطوات أعتقد و من وجهة نظري أفضل أعملها قبل ما أفتح الشركة:

1- أكون نواة برمجيات ، خاصة بي أنا ، تجارية ، علمية، ... إلخ.

2- تعمل لك ميزانية مالية ولو بسيطة لإنجاز العمل لهذه النواة خلال سنة مالية واحدة.

2- أفتح موقع لمنتجاتي .

3 تسويق هذه المنتجات بنفسك ، او حتى مع زملاء دراستك.

5- في حالة نجاح هذه المنتجات ، أفضل تفتح مكتب بدل من شركة والسبب بسيط ألا وهو الضرائب ، مش أي شخص تجي معااه يقول أفتح شركة ، وأعتقد هذه النقطة بالذات ترجع لسياسة البلد الإقتصادية.

6- حبه حبه يمشي كل شئ صح . رياضة القفز ما تنفع هنا :lol:

7- وأنصح بشدة مصادقة أو مسايرة أو مسايسة إولى الخبرة في هذا المجال.وعلى قول المثل "إذا أردت أن تكون طبيبا إمشي مع أطباء"

هذا ما أراه والله الموفق

ههههه , ارى انك يا اخي مستعجل على سجني !! , كيف سافتح موقع لمنتجاتي واسوقها ايضا دون فتح حساب ضرائب , هذا يعتبر تهرب من الضرائب وبالتالي ثاني يوم الافتتاح رح اكون باقرب سجن , ههههه , اما بالنسبه للنقاط 6 و 7 فهذا ما اود عمله

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .