تم النشر منذ 7 Nov 2007 هل من الممكن زيادة السرعة وعزم الدوران( بواسطة استخدام التروس ) فى وقت واحد ؟ام انة يمكن زيادة واحد منهم فقط ؟ 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 7 Nov 2007 (معدل) لا أظن و الله أعلمحيث أن العلاقة عكسية بينهمالذلك تجد أنه من الخطأ فى المعتاد أن تبدأ العربة سيرها و هى موضوعه على النقل الخامس فى السرعات حيث أنه لابد و أن يتوفر فى بداية حركتها عزم كافى ليتغلب على الإحتكاك حيث أنه يكون أعلى ما يكون و هى ساكنهو لكن من الممكن أن تقوم بزيادة السرعة و العزم و لكن بدرجات معينه و بأسلوب خاص بحيث يتم التدرج فى السرعات حتى لا يتم فقد العزم بسرعةأيضا كما يحدث فى العربات فترى أن العربة لو أن كتلتها مثلا 500 كيلو فهى بدأت السير على السرعة الأولى ثم إستطاعت ببساطة أن تتنقل بين السرعات و تسير على أقصى سرعة و لم تفقد شئ من كتلتها مع أنها لو بدأت بالخامس كان من الممكن ألا تتحرك " فى السيارات الحديثة أظنه لا يحدث ذلك" و تتوقف بسبب أن العزم الحالى الناتج عن علبة التروس لم يستطع أن يتغلب على الإحتكاك الذى بين العجلات و الطريق فلابد أن يكون هناك تدرج فى السرعات حتى لا تفقد عزم الدوران سريعا و أطن أن هذا يحدث بسبب أن القصور الذاتى يدفع العربة أصلا و بالتالى حينما يتم نقل السرعة الى أقصاها يكون الإحتكاك أصلا نوعا ما أضعف فلا يؤثر ذلك على ضعف العزم الناتج عن زيادة السرعةكان هذا إستنتاج من خبرتى الشخصية المكتسبة من الهواية و لم يكن من دراسة مسبقة ستجد هنا من ويكى موضوع جيد عن التروس بوجه عام و الله أعلى و أعلم تم تعديل 7 Nov 2007 بواسطه أبو مُقاتل 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 4 May 2008 السلام عليكم و رحمه الله و بركاته لايمكن زياده سرعه الدوران مع زيادة العزم فى نفس الوقت لان t = f(α) 0 اى ان العزم داله فى العجله الدورانيه و التى تمثل معدل زيادة السرعه مع الزمن فتجد من المعادله السابقه استحاله حدوث ما تسال عنه . 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 4 May 2008 اخ امينو فينك من زمان \\بالنسبة للموضوع طبعا لا وذلك كاحدى تطبيقات قانون بقاء الطاقة وهذا كما اوضح الاخوان 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 29 Jul 2014 اريد ان افهم اكثر بخصوص زيادة الدوران حيث انه يراودني شعور بأنه من الممكن مضاعفة الدوران حسب نظرتي لترس دائري طول قطره مثلا ٩سم بحيث تكون مسنناته بعدد ٦٠ سناً وهي من الداخل اي مفتوح من الوسط ويتلامس مع ترس آخر بقطر ٣سم بحيث تكون مسنناته ٢٠ سناً وهي خارجية فإذا قمنا بتدوير الترس الأكبر دورة واحدة حول نفسه يدور الترس الأصغر ٣ دورات مع العلم انه يمكننا وصل الترس الأصغر ليدور ترس بنفس الترس الأكبر والذي يحتوي على ترس اصغر بنفس الترس الأصغر الأول بحيث يدور ٣ دورات حول نفسه مما يدفع الترس الأصغر الآخر بالدوران ٩ دورات حول نفسه وهكذا. 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 30 Jul 2014 أخ غانم , كلامك صحيح بالنسبة لعدد الدورات , ولكن النقاش كان حول عزم الدوران الذي سينقص إلى 1/9 بالنسبة للعزم الأصليباختصار : الطاقة لا تفنى ولا تخلق من العدم , ويجب أن يكون العزم * عدد الدورات في الثانية ثابتاً في كل المسننات 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه
قام بالرد منذ 25 May 2016 ما القوانيين الميكانيكية التي نستطيع حساب العزم الكلي بين عجلتين احداهما ذات قطر 10 سم والاخرى 3 سم علما ان العجلتان مرتبطتان من خلال قايش ووزن العجلة الاولى 3كيلو والثانية 1كيلو... 0 شارك هذا الرد رابط المشاركة شارك الرد من خلال المواقع ادناه