ramysarwat

هل من الممكن زيادة السرعة وعزم الدوران فى وقت واحد ؟

7 ردود في هذا الموضوع

هل من الممكن زيادة السرعة وعزم الدوران( بواسطة استخدام التروس ) فى وقت واحد ؟

ام انة يمكن زيادة واحد منهم فقط ؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

لا أظن و الله أعلم

حيث أن العلاقة عكسية بينهما

لذلك تجد أنه من الخطأ فى المعتاد أن تبدأ العربة سيرها و هى موضوعه على النقل الخامس فى السرعات

حيث أنه لابد و أن يتوفر فى بداية حركتها عزم كافى ليتغلب على الإحتكاك حيث أنه يكون أعلى ما يكون و هى ساكنه

و لكن من الممكن أن تقوم بزيادة السرعة و العزم و لكن بدرجات معينه و بأسلوب خاص بحيث يتم التدرج فى السرعات حتى لا يتم فقد العزم بسرعة

أيضا كما يحدث فى العربات

فترى أن العربة لو أن كتلتها مثلا 500 كيلو فهى بدأت السير على السرعة الأولى ثم إستطاعت ببساطة أن تتنقل بين السرعات و تسير على أقصى سرعة و لم تفقد شئ من كتلتها مع أنها لو بدأت بالخامس كان من الممكن ألا تتحرك " فى السيارات الحديثة أظنه لا يحدث ذلك" و تتوقف بسبب أن العزم الحالى الناتج عن علبة التروس لم يستطع أن يتغلب على الإحتكاك الذى بين العجلات و الطريق

فلابد أن يكون هناك تدرج فى السرعات حتى لا تفقد عزم الدوران سريعا

و أطن أن هذا يحدث بسبب أن القصور الذاتى يدفع العربة أصلا و بالتالى حينما يتم نقل السرعة الى أقصاها يكون الإحتكاك أصلا نوعا ما أضعف فلا يؤثر ذلك على ضعف العزم الناتج عن زيادة السرعة

كان هذا إستنتاج من خبرتى الشخصية المكتسبة من الهواية و لم يكن من دراسة مسبقة

ستجد هنا من ويكى موضوع جيد عن التروس بوجه عام

و الله أعلى و أعلم

تم تعديل بواسطه أبو مُقاتل
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

لايمكن زياده سرعه الدوران مع زيادة العزم فى نفس الوقت لان t = f(α) 0 اى ان العزم داله فى العجله الدورانيه و التى تمثل معدل زيادة السرعه مع الزمن فتجد من المعادله السابقه استحاله حدوث ما تسال عنه .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اخ امينو فينك من زمان \\بالنسبة للموضوع طبعا لا وذلك كاحدى تطبيقات قانون بقاء الطاقة وهذا كما اوضح الاخوان

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

اريد ان افهم اكثر بخصوص زيادة الدوران حيث انه يراودني شعور بأنه من الممكن مضاعفة الدوران حسب نظرتي لترس دائري طول قطره مثلا ٩سم بحيث تكون مسنناته بعدد ٦٠ سناً وهي من الداخل اي مفتوح من الوسط ويتلامس مع ترس آخر بقطر ٣سم بحيث تكون مسنناته ٢٠ سناً وهي خارجية فإذا قمنا بتدوير الترس الأكبر دورة واحدة حول نفسه يدور الترس الأصغر ٣ دورات مع العلم انه يمكننا وصل الترس الأصغر ليدور ترس بنفس الترس الأكبر والذي يحتوي على ترس اصغر بنفس الترس الأصغر الأول بحيث يدور ٣ دورات حول نفسه مما يدفع الترس الأصغر الآخر بالدوران ٩ دورات حول نفسه وهكذا.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أخ غانم , كلامك صحيح بالنسبة لعدد الدورات , ولكن النقاش كان حول عزم الدوران الذي سينقص إلى 1/9 بالنسبة للعزم الأصلي

باختصار : الطاقة لا تفنى ولا تخلق من العدم , ويجب أن يكون العزم * عدد الدورات في الثانية ثابتاً في كل المسننات

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

ما القوانيين الميكانيكية التي نستطيع حساب العزم الكلي بين عجلتين احداهما ذات قطر 10 سم والاخرى 3 سم علما ان العجلتان مرتبطتان من خلال قايش ووزن العجلة الاولى 3كيلو والثانية 1كيلو...

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .