zahrah

حاسوب فائق يقوم بنحو ألف تريليون عملية في الثانية فقط

2 ردود في هذا الموضوع

post-15367-1192716415_thumb.jpg

جامعة إلينوي تعتزم إنشاء حاسوب فائق يقوم بنحو ألف تريليون عملية في الثانية

حصلت المؤسسة القومية للعلوم (National Science Foundation) الأسبوع الماضي على الموافقة بشأن إنشاء حاسوب فائق في جامعة إلينوي.

ومن المنتظر أن يكون مركز (National Center for Supercomputing Applications) التابع للجامعة هو مقر وجود الحاسب (Blue Water) لشركة (IBM) وهو الذي يمكنه القيام بنحو ألف تريليون (بيتافلوب) عملية في الثانية الواحدة.

وكان الباحثين طوال السنوات الماضية يحلمون بإنشاء حاسب فائق يمكنه الوصول إلى هذا المعدل من الحساب وتوفيره كخيار فعال.

وقد قامت الجامعة بالتخطيط لعدد من الاستخدامات للحاسب (Blue Water) وأحد أهم أولويات الجامعة تتمثل في تنفيذ عمليات خاصة بوكالة (DARPA.) لمشروعات وأبحاث الدفاع.

وبالنسبة لبناء هذا الحاسب الفائق فمن المتوقع أن يبدأ في الخريف المقبل حيث أن هناك مفاوضات وشروط تعاقدية يجب الانتهاء منها أولا. والمشكلة التي يمكن أن تظهر في بناء هذا الحاسب لن تكون في المساحة المطلوبة ولكن ستكون في مستلزمات الطاقة الخاصة بالحاسب (Blue Water). ومع أن توفير مكان للحاسب الفائق سيكون أمر ممكن إلا المؤسسة القومية للعلوم لن تقوم بتمويل عملية البناء.ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في وقت ما في عام 2011.

الجدير بالذكر أن أسرع حاسب فائق متواجد حاليا في العالم هو (Blue Gene/L) لشركة (IBM) وقوته الحسابية تبلغ نحو ثلث قوة الحساب المتوقعة من حاسب (Blue Water).

يذكر أن الحاسبات الفائقة غالبا ما تتعامل مع طرق و أساليب البحث العلمي مثل مشروعات الطقس و الفيزياء الحيوية والكيمياء الحيوية.

المصدر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

احبائى المبرمجين - السلام عليكم

الاخت ZAHRAH مرسى جدا على الخبر ووفقك الله لعمل الخير دائما

ان انتاج الحاسبات العملاقة - امر مكلف جدا كما نعلم جميعا - ويستلزم موارد كبيرة - ولهذا السبب منذ عام 1997 وقد بدات الابحاث العلمية فى ايجاد حلول بديلة - مثل Grid Computing والذى يمثل عصب Internet 2 (مستقبل الانترنت)

حيث تقوم الفكرة على استغلال الحاسبات التى تعمل على الشبكة - بيحث تعمل جميعها فى اداء مهمة كبيرة - وحينما تدخل تلك التقنية فى نواة بناء الانترنت - فانه يمكن للمستخدمين الحصول على تلك الخدمة (طلب اداء مهمة كبيرة من الخوادم المتصلة بالشبكة) وذلك بقواعد محددة.

كان من ضمن الافكار ايضا - ان هناك الكثير من مستخدمين الاجهزة التى تتصل بشبكة الانترنت - لايتعدى استخدامهم للشبكة مقارنة بامكانيات الحاسب نسبة تزيد عن 50% من القدرات التى يتستطيع الحاسب الشخصى القيام بها - فلما لا تستغل هذه القدرات ؟!! كانت هذه احد الاسئلة التى تطرحها الابحاث - ولكن كانت الاجابة واضحة (ان ذلك غير مسموح - فهو تعدى على حقوق المستخدم لشبكة الانترنت - واستخدام موارد الحاسوب الخاص به بدون اذن امر غير قانونى )

لهذا فانه فى يوم من الايام - فى المستقبل القريب - سوف يكون التفكير فقط فى الحصول على اشتراك بخدمة الانترنت التى تدعم تقنية Grid Computing بدلا من شراء حاسبات عملاقة كبيرة الحجم وتستلزم طاقات هائلة

وايضا من ضمن مايشكل مستقبل الانترنت استخدام تقنية الواقع التخيلى Virtual Reality - حيث قد يطمح الكثيرورن الى الاشتراك بتلك الخدمة ايضا - والله اعلم بالمستقبل !!!

مع تحياتى

محمود فايد

http://www.sourceforge.net/projects/doublesvsoop

http://www.sourceforge.net/projects/fglib

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .