• 0
white soul

motion detection

سؤال

سلامي للجميع

هلا انا عم اشتغل برمانج عل c++ biulder عن ال motion detection عن طريق كاميرا

عن طريق image processing بحدد اذا سار في حركة او لا

يعني اذا صار اختلاف بنسبة معينة بين ال frame الحالي و السابق

طيب هلا البرنامج شغال عال العال بس المشكلة انه التغير في الاضاءة بعتبره كانه حركة و بعطي alarm

كيف بدي اخليه ما يتاثر بالاضاءة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :s

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

17 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

شوفي ، انا عندي طريقة استخدمها في الروبوتس التي تسير علي الخط

المشكلة انها كاميرا و لا تستطع ان تقرأء منها قيمة تناظرية ، همم جربي هذه الفكره ....

قمي بوضع كشاف ابيض بجوار الكاميرا و مسلط علي الجسم ، و خدي قرائة من الكاميرا ، ثم اطفيء الكشاف و خدي قراءة من الكاميرا ، فرق القرائتان هي القراءة بدون الاضاءة :) .

ايضا ، حل سريع قومي بتغطية الكاميرا بقطع قماش اسود ..

تم تعديل بواسطه احمد صالح
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم

طيب هلا البرنامج شغال عال العال بس المشكلة انه التغير في الاضاءة بعتبره كانه حركة و بعطي alarm

أضن أن هناك خلل ما في البرنامج!!!

هل تستعمل الصور الملتقطة "خام" أي بدون تغيرات مثل تحويلها الى مستوايان فقط أسود وأبيض؟

وعلى ماذا يعتمد قيس التشابه بين الصورتين ؟

حسب سؤالك الفرق بين الصور هو وجود الظل وهناك ثلاثة طرق للتخلص منه أبسطها :

لكل عنصر من الصورة Pixel : Picture elementيتم حساب ضارب الإضاءة Light Coefficientوسيكون متراوح بين 0 و 1 ثم نظرب هذا الرقم في اللون لكي نحصل على اللون

آمل أن يكون هذا الملف مفيد لك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

شكرا اخواني بس مسالة اني اضع ضوء ابيض على الجسم صعبة لاني ما بعرف من وين رح يجي الجسم (مكانه) بالزبط :)

هلأ انا شو بالزبط ساويت

الكاميرا عم تاخد فيديو من الفيديو باخد 2 images

1- current image

2- reference image

reference image كل 3 sec تقريبا بتتغير مشان اتخلص من مشكلة انه جسم سريع ممكن يمر دون ملاحظته او جسم بطيء جدا

باخد كل pixels من كل صورة و بقارنها بالصورة التانية

RGB

اذا كان في اختلاف اكبر من 15 باي واحد من الالوان R G B

فانه يعد هذا الpixels على انه mismatch

بالاخر بحسب نسبة المتطابق لغير المتطابق من 100

percentage= match/(mismatch+match)

هلا انا عملت شغلة جديدة اني عملت normalization للالوان على اساس انه التغير بالضوء ما باثر على اقيم

r=r/(r+b+g)*100
g=g/(r+b+g)*100
b=b/(r+b+g)*100

وحطيت مع الشرط اللي لل alarm انه يكون ما في تغير بالnormalized colors

؟؟؟؟؟

لو حد عنده فكرة باريت يخبرني

تم تعديل بواسطه white soul
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

صح في سؤال كمان صغير انه التغير في الاضاءة هل يعني التغير في R , G, B, كلهم و بنفس النسبة

مثلا يعني :

example:
during day :
R=200 , G=110 , B=80
during night :
R=100, G=55 , B=40

يعني هدا المثال اللي شفت بس هون كلهم تاثروا بنفس النسبة (قلوا للنص)

هل دائما النسبة نفسها للكل ؟؟؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

مبدئيا أنا معلوماتى فى مجال ال Image Processing لا تتعدى قراءة أولية, بس ظنيت إنى أقدر أساعد.

ليه متحوليش من RGB إلى HLS ؟ و تقارنى مركبات ال H و ال S فقط و بذلك لن تأخذى ال Lightness فى حسابك.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

صح و انا هادا اللي ان شاء الله رح اساويه -- HSI

و بالنسبة للسؤال الي طرحتة قبل فلقيت الجواب و هو انه تقريبا ال R G and B

بيتغيروا بنفس النسبة

وهي عم اجرب

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

yea

نفس الموقع اللي بقرا منه

شكرا على المساعدة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0
مبدئيا أنا معلوماتى فى مجال ال Image Processing لا تتعدى قراءة أولية, بس ظنيت إنى أقدر أساعد.

ليه متحوليش من RGB إلى HLS ؟ و تقارنى مركبات ال H و ال S فقط و بذلك لن تأخذى ال Lightness فى حسابك.

هو كده بالضبط

بتحول من RGB لـ YIQ

حيث Y هو الـ luminance

و I,Q هما الـ chrominance

راقب التغير في الـ chrominance فقط

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

ما بعرف اذا نفسه ال HSI اة لا

HSI :

R'= R/(R+G+b)
G'=G/(R+G+b)
I=(R+B+G)/3

// to return image to RGB model:
R=3*R'*I
G=3*G'*I
B=3*(1-R'-G')*I

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

http://en.wikipedia.org/wiki/YIQ

From RGB to YIQ:

Y = 0.299 R + 0.587 G + 0.114 B

I = 0.5957 R − 0.2744 G − 0.3212 B

Q = 0.2114 R − 0.5226 G + 0.3111 B

From YIQ to RGB:

R = Y + 0.9563 I + 0.6210 Q

G = Y − 0.2721 I − 0.6473 Q

B = Y − 1.1070 I + 1.7046 Q

تم تعديل بواسطه Asm4all
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

سلاااااااااااااام

عملت normalization للالوان على طريقة ال HSI بغض النظر عن الطريقة بس لما قراتهم كلهم لقيت انهم تقريبا نفس المبدا :^)

هلا عندي بس ال I هو اللي بتغير مع تغير الاضاءة

كتبت الكود و زبط معي :D

بس وين المشكلة انه اذا غيرت مكان الجهاز او ال direction للكاميرا لازم اغير القيم ال Threshold اللي كنت مستخدمتها حسب لاضاءة للمكان الجديد و موقع الكاميرا وهادا شي اكيد

بس هل يمكن التوصل لقيم معقولة تناسب اغلب الظروف ؟؟؟ :blink:

خاصة انه القيم حساسة جدا مشان يعطي ناتج دقيق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

إنتى تقصدى ال Threshold لمركبات الألوان؟ هل مركبات الألوان بتختلف بإختلاف الإضاءة؟

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بقصد انه مثلا

تغير الضوء بنسب اكبر من 30 % يعتبر light change

يعني اذا طفيت ضوء الغرفة بعتبره تغير

او اضأت الضوء

هلا اذا غيرت موقع الكاميرا لازم اعدل احيانا بقيمة ال 30% يعني اما اكبر او اقللها حتى يتمكن من التقاط التغير

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .