- 0
سجل دخول لمتابعه هذا
متابعين
0

الربط بين VisualBasic6 و SWiSH 2.0
بواسطة
المبرمج عبدالكريم,
-
يستعرض القسم حالياً 0 members
لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .
بواسطة
المبرمج عبدالكريم,
لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .
تم النشر منذ (معدل)
الربط بين VisualBasic6 و SWiSH 2.0
=========
لتحميل الدرس ومثاله كـ PDF
http://al-dheya.net/download/books/vb&swish.zip
=========
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد
في هذا الموضوع ستتعلم بإذن الله كيفية الربط بين VB6 و SWiSH2
أي أنك ستتعلم كيف تقوم بعمل برنامج بواجهة فلاشيه وينفذ أوامر الفيجوال بيسيك
فبما أني حاليا لا أجيد التعامل مع برنامج Macromedia Flash وأجيد التعامل مع برنامج SWiSH2 قمت بشرح عملية الربط بين VB6 و SWiSH2
وبرنامج SWiSH2 سهل جدا يمكنك تعلمه في يوم واحد أو يومين حسب التفرغ , ويمكنك قراءة كتب له عربية أو دروس .. أما أنا فقد تعلمه ذاتيا لسهولته .
يمكنك تحميل البرنامج من موقع الشركة DJJ Holdings Pty التالي : http://www.swishzone.com/
شرح الربط بكل سهولة :
سيتم الشرح بمثال وهو نص "خروج" عند النقر عليه يتم الخروج من برنامجنا.
نحتاج إلى ثلاث أشياء لعمل الربط :
1. Visual Basic 6
2. SWiSH2.0
3. الأداة Shockwave Flash (Flash9.ocx)
ولكي تتم عملية الربط هناك شيئين يجب عملهما :
الأمر الأول : يتم عمله في برنامج SWiSH2 وهو :
قم بتشغيل برنامج SWiSH2 وأنشئ عمل جديد , سوف تكون واجهة البرنامج كالتالي :
أضف نص جديد وسمه "خروج من البرنامج" واعمل عليه ما تريد من تأثيرات.
ويفترض أن تكون لديك خلفية في كيفية إضافة النصوص والصور والأصوات والانتقال بين الشرائح..الخ
ويتم إضافة النص بالذاهب إلى قائمة Insert ثم Text
في يمين الشاشة بوجد محرر للنص , قم بكتابة "خروج من البرنامج" .
الآن قم بالنقر بالزر الأيمن على النص ثم اختر Action ومنها اختر FS Command
سوف يتم تنشط النافذة الداخلية الموجودة في اليمين ذات العنوان Actions وهذه صورتها..
يوجد في الأسفل مربعين :
الأول : Command اختر هنا او اكتب : Exec
الثاني : Argument : اكتب هنا أي معرف للأمر الذي تريده منه .. مثلا في مثالنا هذا سنكتب Exit , ولو تريد من الأمر بأن يقوم مثلا بتشغيل
المفكرة اكتب notepad ولا مانع من كتابة notepad2 أو np
المهم أنه هذا المعرف ستستخدمه لعمل جملة شرطية في الفيجوال بيسيك لتنفذ الأمر.
الآن قم بعمل مشروعك كملف SWF , ولكي تعمل الملف SWF من القائمة File ثم Export ثم SWF أو استخدم الاختصار (Ctrl+E)
الأمر الثاني : قم بإنشاء مشروع جديد في فيجوال بيسيك وأضف الأداة Shockwave Flash
لكي تضف الأداة انقر على (Ctrl+T) ثم حدد Shockwave Flash ثم OK
ضع الأداة على النافذة , وسيكون اسمها افتراضيا ShockwaveFlash1
كتابة الشفرات :
في Form_Load أكتب :
المقصود بالرقم صفر (0) : الشريحة التي يبدأ بها وهذا يفيدك إذا أردت استخدام ملف واحد به أكثر من شريحة بدلا من استخدام أكثر من ملف كل ملف يحتوي على شريحة واحدة.
وبعد ذلك : حددنا مسار ملف الفلاش , App.Path تعني المجلد الذي يوجد فيه برنامجك.
ثم اكتب الكود التالي في ShockwaveFlash1_FSCommand :
الحدث FSCommand يتم تنفيذه عندما يقوم المستخدم بتنفيذ الـAction الذي قمت بعمله أنت.
ويعطينا متغيرين :
الأول command : وهو يحتوي على كلمة Exec التي قمنا بتحديدها في برنامج SWiSH2
الثانيargs : وهو معرف الأمر الذي قمنا بتحديده مسبقا. وفي مثالنا هو Exit
والصيغة العامة لهذا الحدث :
الآن قم بصنع مشروعك exe ثم اختبره وتأكد بأن ملف الفلاش موجود بجانب برنامجك.
انتهى الدرس
هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجميع.
أخوكم المبرمج عبدالكريم ملكدي.
لا تنسوني من دعائكم
المثال مرفق مع الدرس
example.zip
تم تعديل بواسطه المبرمج عبدالكريمشارك هذا الرد
رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه