- 0
سجل دخول لمتابعه هذا
متابعين
0

شرح ملف المصادر Resource Editor
بواسطة
المبرمج عبدالكريم,
-
يستعرض القسم حالياً 0 members
لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .
بواسطة
المبرمج عبدالكريم,
لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .
تم النشر منذ (معدل)
بسم الله الرحمن الرحيم
============
لتحميل الموضوع كملف pdf
http://al-dheya.net/download/books/resource.pdf
============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم شرح مهم في التعامل مع ملف المصادر
الفائدة باختصار : وضع ملف أو ملفات ضمن البرنامج (التطبيق exe) عن طريق المصادر Resource
ومن ثم استخراجها من البرنامج أو التعامل معها مباشرة من داخل البرنامج
ويمكن أي مستخدم من اخذ هذه الملفات باستخدام بعض البرامج مثل ResHackrs
أمثلة لاستخدام ملف المصادر :
1- استرجاع الملفات المحذوفة والتي تم تعديها أو إتلافها لضمان استمرار البرنامج بدون مشاكل
2- دمج جميع الملفات المساعدة للبرنامج في ملف واحد وهو التطبيق بحيث في أول تشغيل للبرنامج يتم فك الملفات بجانب التطبيق
3- عمل برنامج إعداد لإحدى برامجك Setup
4- عمل كراك لإحدى البرامج بحيث يقوم باستبدال التطبيق أو بعض الملفات
5- تشغيل ملف صوت باستخدام sndpalysound من ضمن المصادر
6- استخدام الصور والرموز والمشيرات من داخل البرنامج
7- استخدام صفحات HTML من داخل البرنامج عن طريق البرتوكول res://
8- استخدام عروض فلاشات من داخل البرنامج
9- وأمثلة أخرى كثيرة يمكنك معرفتها وقت الحاجة لها
الشرح :
1 - إضافة ملف المصادر وإضافة الملفات إلى ملف المصادر
أنشئ مشروع جديد Standard EXE
اذهب إلى القائمة Add-In ثم Add-In Manager ..
سوف تظهر لك النافذة Add-In Manager
وهي على الشكل الآتي
1- حدد VB 6 Resource Editor
2- اقرأ الوصف
3- حدد Loaded/Unloaded بجعل إشارة صح في المربع
4- حدد Load on Startup بجع إشارة صح في المربع إذا كنت تريد تحميل VB 6 Resource
Editor عند بدء تشغيل فيجوال بيسيك 6
5- أختر موافق Ok إذا أردت إضافة VB 6 Resource Editor
6- أختر إلغاء الأمر Cancel إذا أردت إلغاء الأمر بدون إضافة VB 6 Resource Editor
7- للمزيد من المعلومات أنقر على تعليمات Help
الآن اذهب إلى قائمة مشروع Project)) ستجد أنه تم إضافة Add New Resource File وستجد أن
رمزه هو
, أختره بالنقر عليه
سوف تظهر لك نافذة VB Resource Editor وهي على الشكل الآتي
1- ملف مصادر جديد
2- فتح ملف مصادر وهو من النوع Res
3- حفظ ملف المصادر
4- تحرير خصائص العنصر المحدد
5- إنشاء نسخة مماثلة للعنصر المحدد
6- تراجع عن العملية الأخيرة
7- حذف العنصر المحدد
8- إضافة مصدر نصوص String Table :
سوف تظهر لك نافذة Edit String Tables وهي على الشكل الآتي
8 - 1 - إضافة صف جديد
8 - 2 - إضافة جدول جديد
8 - 3 - خصائص الصف المحدد
8 - 4 - إعادة ترقيم الصفوف
8 - 5 - قص
8 - 6 - نسخ
8 - 7 - لصق
8 - 8 - تراجع
8 - 9 - تصدير النص إلى الحافظة
8 - 10 - حذف صف
8 - 11- حذف جدول
8 - 12 - تعليمات
8 - 13 - رقم الـ ID الذي بواسطته يتم تحديد النص
8 - 14 - الترميز
8 - 15 - النصوص
9- إضافة مصدر مؤشرات (تظهر نافذة تقوم من خلالها تحديد المؤشر الذي تريد إضافته)
10- إضافة مصدر أيقونات (تظهر نافذة تقوم من خلالها تحديد الأيقونة الذي تريد إضافتها)
11- إضافة مصدر صور نقطية (تظهر نافذة تقوم من خلالها تحديد الصورة النقطية الذي تريد إضافتها)
12- إضافة جميع أنواع الملفات (*.*)
13- تعليمات
2 - التعامل البرمجي
سنتطرق بإذن الله إلى شرح التالي :
1. التعامل مع النصوص (Table String)
2. التعامل مع الصور النقطية والأيقونات والمشيرات
3. التعامل مع ملفات الصوت wav باستخدام SndPlaySound
4. التعامل مع الملفات الأخرى مثل الفلاش والصور المتحركة وجميع الملفات *.*
5. التعامل مع صفحات الويب باستخدام البرتوكول res://
1. التعامل مع النصوص (Table String)
الفائدة : إضافة نصوص ثابتة ومن ثم استدعاها
مثال عليها : إضافة جميع كلمات البرنامج باللغتين العربية والانجليزية حتى يتمكن المستخدم من اختيار اللغة المناسبة
طريقة التعامل :
لكل نص رقم معرف (id) يمكننا بواسطته تمييز النصوص وهو لا يتكرر أبدا
ويمكننا استدعاء النصوص بواسطة الأمر LoadResString بهذه الطريقة :
شرح مثال :
لنفترض أن لدينا هذه البيانات في الجداول
وحددنا خيارين للمستخدم .. اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية .
فعند اختياره للغة العربية فسيتم كتابة كلمة "&ملف" في القائمة mnuFile ونكتب الكود التالي :
وعندما يحدد اللغة الإنجليزية نكتب الكود التالي :
2. التعامل مع الصور النقطية والأيقونات والمشيرات
الفائدة : إضافة صور وأيقونات ومشيرات ومن ثم استدعاها وقت تنفيذ البرنامج
مثال على استخدامها : المكان الأنسب لوضع الصور والرموز والمشيرات
طريقة التعامل :
لكل صورة أو مؤشر أو أيقونة رقم معرف (id) يمكننا بواسطته استدعاء الصورة أو الرمز وهو لا يتكرر أبدا
ويمكننا استدعاء الصورة أو الرمز أو المؤشر بواسطة الأمر LoadResPicture بهذه الطريقة :
ونستبدل الid برقم معرف الصورة أو الرمز أو المؤشر ونستبدل الـ restype بأحد هذه القيم :
1 – vbResBitmap : للصور النقطية
2 – vbResCursor : للمؤشرات
3 – vbResIcon : للأيقونات
شرح مثال :
في الصورة التالية توجد ثلاث عناصر تستخدم المعرف 101 , ولكن أحدهما صورة نقطية وآخر مؤشر وآخر رمز
فلو أردنا إظهار الصورة 101 في Picture1 نكتب الكود التالي :
ولو أردنا تغيير مؤشر الفأرة للنافذة إلى المؤشر رقم 101 نكتب الكود التالي :
ولو أردنا تغيير أيقونة النافذة إلى الأيقونة رقم 101 نكتب الكود التالي :
ويمكننا استخدام الرموز كمؤشرات وأيضا يمكننا استخدام المؤشرات كرموز.
3. التعامل مع ملفات الصوت wav باستخدام SndPlaySound
الفائدة : إضافة ملفات صوتية wav وتشغلها في برنامجك .. يفضل عدم استخدام الملفات الكبيرة
مثال على استخدامها : صوت عند النقر على أحد الأزرار
طريقة التعامل :
في الصورة التالية :
انقر على Add custom Resource (رقم 12) قم بتحديد ملف الصوت
ستجد أنه تم إضافة تصنيف (نوع Type) جديد افتراضيا "CUSTOM" ويوجد فيه العنصر 101 وهو الملف الصوتي ..
بمكانك تغير نوع الملف مثلا إلى Sound وذلك بالنقر بالزر الأيمن على العنصر 101 ومن ثم اختيار Properties ثم قم بتغيير
Type إلى "Sound" ..
ويتم تشغيل ملف الصوت بالصيغة التالية :
يتم كتابة السطر التالي في نفس الفورم في الGeneral :
أو كتابة السطر التالي في مديول :
ثم يتم كتابة الكود التالي في المكان المناسب :
يتم استبدال id برقم معرف ملف الصوت في ملف المصادر
ويتم استبدال CustomType بالنوع الذي تم تحديده CUSTOM افتراضيا أو SOUND الخ ...
شرح مثال :
لتشغيل الصوت المعرف بـ 101 المصنف من النوع CUSTOM عند النقر على زر خروج
أضف زر وسمه cmdExit "خروج"
أضف مديول جديد واكتب فيه الكود التالي :
ثم اكتب الكود التالي في cmdExit_Click()
4. التعامل مع الملفات الأخرى مثل الفلاش والصور المتحركة وجميع الملفات *.*
الفائدة : استخراج ملف من برنامج (التطبيق نفسه exe) ثم تشغله أو التعامل مع ب open أو بأي أداة
مثال على استخدامها : تشغيل ملف فلاش أو استرجاع ما تم حذفه بالخطأ أو عمل برنامج إعداد Setup
طريقة التعامل :
بنفس طريقة إضافة ملف صوتي إلى المصادر قم بإضافة أي ملف آخر Binary أو نصي
وقم بإعطائه النوع المناسب افتراضيا CUSTOM
ويتم استخراج الملف بالطريقة التالية :
حدد ملفا مؤقتا في المتغير FileName
الآن أصبح لدينا الملف الذي كان يوجد في برنامجنا ويمكننا التعامل معه بكامل التعامل
شرح مثال :
لاستدعاء ملف فلاش 101 من ملف مصادر وتشغيله :
قم بوضع أداة ShockwaveFlash1 على الفورم
اكتب الكود التالي في مديول جديد : (وهو عبارة عن إجراء فرعي يقوم باستخراج الملف)
ثم اكتب هذا الكود في الفورم :
5. التعامل مع صفحات الويب باستخدام البرتوكول res://
الفائدة : تصفح صفحات ويب بدون استخراجها من برنامجك باستخدام البروتوكول res://
مثال على استخدامها : عرض التعليمات في برنامجك بصيغة html
قم بتشغيل Internet Explorer ثم اكتب في شريط العنوان الخاص به التالي :
ستجد أن صفحة الخطأ المزعجة الخاصة ب IE ظهرت لك ثم بعض صورها هذه الملفات جميعها موجودة في الملف
طريقة التعامل :
بنفس طريقة إضافة ملف صوتي إلى المصادر قم بإضافة أي ملف صفحة ويب html
وقم بإعطائه النوع المناسب افتراضيا CUSTOM اقترح HTML
قم بتغير اسم الملف مثلا إلى xxxx.html وذلك بالنقر بالزر الأيمن على العنصر ومن ثم اختيار Properties ثم قم بتغيير
Id إلى "xxxx.html" أو إلى "xxxx.htm"..
الآن بعد حفظ ملف المصادر وحفظ المشروع قم بعمل make EXE لمشروعك الآن بإمكانك تشغيل الصفحة من خلال Internet
Explorer بالصيغة التالية :
أي : البروتوكول://مسار_برنامجك\برنامجك/نوع_المصدر/الصفحة
CustomType : افتراضيا تكون CUSTOM ويفضل ان تكون HTML
شرح مثال :
لعرض الصفحة index.html في الفورم باستخدام الأداة WebBrowser1 من خلال المصادر
في البداية قم بإضافة الأداة بالذهاب إلى القائمة Project ثم Componets (Ctrl+T) ثم أضف
Microsoft Internet Control
قم بإضافة الملف index.html إلى المصادر واجعله من النوع HTML وسمه (id) : index.html
وأحفظ ملف المصادر ...
الآن اكتب في Form_Load() الكود التالي :
App.Path تعطينا مسار البرنامج
App.EXEName تعطينا اسم برنامجك بدون .exe لذلك قمت بإضافة .exe
ملاحظة :حاول أن تركز على / و \ فهناك فرق بينهما كبير في هذه العملية
ملاحظة : يجب عليك أولا صنع البرنامج exe قبل التجربة
هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...
لا تنسوني من دعاءكم
والله أعلم ..
تم تعديل بواسطه المبرمج عبدالكريمشارك هذا الرد
رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه