• 0
مازن مصطفى

كيف أقوم بعمل تصفير للحسابات

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الأخوة الأعزاء القائمين على العمل فى هذا المنتدى بأن يتقبلوا أسفى على كثرة مشاركتى بمواضيعى الكثيرة وكثرة طلباتى لأننى طالب علم داخل داخل منتداكم العظيم فأرجو أن تتحملونى لأنكم السبب فى قيامى بتعلم لغة البرمجة بالأكسيس

ولدى سؤال بموضوع آخر وهو أننى كما ذكرت كثيرا قاعدة البيانات التى أقوم بعملها الآن هى لمطعم وحيث أقوم بتسجيل البيانات داخل الفواتير وعلى فكرة هى ترقيم تلقائى أرغب فى نهاية العمل اليومى وهو على مرحلتين أو نصفى اليوم عمل تصفير للحسابات عن النصف الأول اليومى وبداية حسابات جديدة للفواتير التى تسجل بعد ذلك ..... وهل ممكن أن يقوم الأكسيس بعمل ترقيم جديد من بداية النصف الآخر وكيف يتم عمل ذلك وأرجو السرعة ياأخوانى الأحباء وشكراً .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

15 إجابة على هذا السؤال .

  • 0

عزيزي الفاضل ابحث في المنتدى عن الترقيم التلقائي شتجد ما تريد

اما بالنسبة لتصقير الحسابات ارجو ان تطرح مثالا واضحا اكثر

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الأخ الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المثال المطلوب وهو عبارة عن يبدأ اليوم بأول فاتورة ولتكن الساعة التاسعة مثلاً صباحاً وفى الساعة السادسة عصراً أريد أن أصفر حساب الشفت الأول مثلاُ بعد الفاتورة رقم 50 لمعرفة حساب الشفت الأول ثم يبدأ الشفت الثانى بأرقام فواتير جديدة تبدأ من 1 حتى الساعة مثلاً 2 مساءً ثم ننهى اليوم بحساب الشفت الثانى .

أرجو أن يكون هذا واضح وشكراً وعلى فكرة أنا مبتدأ وبحاول أن أضيف القاعدة لكنى لاأعرف كيف يتم ذلك .

وبالنسبة للبحث عن الترقيم التلقائى بحث كثيرا ووجد أشياء كثيرة لكن لم أجد مثال لما أرغب فيه .

تم تعديل بواسطه مازن مصطفى
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الا يوجد مثال كي نفهم المطلوب

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأعزاء حاولت كثيراً كى أرفق المثال المطلوب وقللت حجمة كثيراً لكنى لم أستطع أرفاقة وتظهر لى نفس الرسالة بأن الحجم كبير فأرجو أن تقبلوا أسفى على ذلك

وأرجو الحل من خلال ماذكرته وأعتقد أن طلبى واضح من الشرح والتفسير الذى قلته فهل من معين ياأهل المنتدى

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الأخوة الكرام لقد أرفقت المثال لكى أجد الحل ولم يرد أحد فهل من مجيب أرجو الأجابة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أعزائى الكرام القائمين على هذا المنتدى والأخوة الأعضاء

لقد أرسلت الملف المطلوب لتصحيح الأخطاء والتعديل بالمطلوب وهو تصفير الحساب بعد وقت معين

ولكن حتى الآن لم يرد أحد ولاأحد يجيب فهل هناك مشكلة أرجو أبلاغى ياأهل الخبرة أو أطلبوا منى عدم الأشتراك معكم إذا كنت قد تجاوزت حدودى وشكرا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الأخوة الأعضاء وأهل الخبرة فى الأكسيس

لدى قاعدة وأرغب فى تصفية حسابات الفواتير وذلك بنهاية الشفت الأول ثم إعادة الترقيم للفواتير للشفت الثانى والشفتين هم عبارة عن عمل يوم كامل على نصفين

المثال هو عبارة عن يبدأ اليوم بأول فاتورة ولتكن الساعة التاسعة مثلاً صباحاً وفى الساعة السادسة عصراً أريد أن أصفر حساب الشفت الأول مثلاُ بعد الفاتورة رقم 50 لمعرفة حساب الشفت الأول ثم يبدأ الشفت الثانى بأرقام فواتير جديدة تبدأ من 1 حتى الساعة مثلاً 2 مساءً ثم ننهى اليوم بحساب الشفت الثانى .

أرجو أن يكون هذا واضح وشكراً وعلى فكرة أنا مبتدأ وبحاول أن أضيف القاعدة لكنى لاأعرف كيف يتم ذلك .

وهذا مرفق لجزء من القاعدة وشكراً وعلى فكرة هذه المشاركة رقم 3 فى هذا الموضوع ولم أجد أجابة من أحد

db1.rar

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

الأخوة الكرام أعضاء المنتدى العظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد أرسلت سؤالى السابق منذ عشرة أيام أو أكثر ولم أجد أجابة من أهل الخبرة أرجو معرفتى بهل هذا الطلب صعب أم من الممكن عمله

وهل يتم عمل فصل فواتير اليوم ومعرفة مجموعهم عن طريق الأستعلام أو نموذج جديد

وكل ماأريدة هو حساب إجمالى الفواتير فى منتصف يوم عمل وبداية الفواتير بترقيم جديد

أرجووووووووووووووووووووا الرد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بشكل عام تستطيع إستخدام ما يسمى بالقيود لذلك .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

كيف أستطيع أستخدام القيود

وأنا أقوم بعمل البرنامج بالأكسيس

تم تعديل بواسطه مازن مصطفى
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

أستفسار لخبراء الأكسيس

أين الرررررررررررررررررررد

وشكراً

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

اخي الفاضل مازن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول المثل " ما حك جلدك مثل ظفرك "

اعتقد ان المثل واضح ومفهوم

بمعنى لا تتوقع من احدا ان يدخل المشاركه ويقوم بإعطاءك الحل مباشرة

لهذا كان الأجدر والأولى بك القيام بعملية البحث في المنتدى بدلا من الإنتظار اكثر من عشرة ايام وحتى لو وجدت مشاركة او معلومه قريبة من سؤالك المفروض ان تحاول بها ولا تتوقف او تيأس فإن اعيتك الحيله في ايجاد طريقة الحل فلا بأس ان تسأل

عموما سأعطيك الإجابة بالتفصيل الممل وعليك التطبيق حتى تستفيد انت أولا وتتعلم من اخطاءك ثانيا

الآن ارجو ان تركز معي جيدا في كل ما سأقوله ويفضل ان تحضر ورقه وقلم وتكتب كل المعلومات التي سوف تحتاجها

كما تعلم اخي مازن ان اخطاء تصميم قاعدة البيانات يؤدي دائما الى التوقف عند نقطة معينه وكان من المفروض من بداية بناء القاعدة وضع الإفتراضات اللازمة للبرنامج وماذا سوف نحتاج له مستقبلا .

طبعا في حالتك الآن لا تستطيع عمل أي ولن يستطيع احدا ان يعمل لك شيء والسبب هو نقص في المعلومات والتي من المفروض انها كانت منذ بداية التصميم لهذا لكي تصل للنتيجة التي تريدها قم بعمل التالي

1. انشاء جدول جديد وسميه مثلا

جدول اليومية الصباحي

هذا الجدول تضع به الحقول المطلوبه حسب ما تراها مناسب مثل

رقم الشفت - هذا الرقم لابد ان يكون حقل رقم فقط

رقم الفاتوره - هذا الرقم يجب ان يكون رقم فقط

حقل التاريخ - رجاء استبعد مسمى اليوم من التاريخ واجعله فقط حثل تاريخ عادي

حقل الوقت ويفضل ان يكون بالساعات والدقائق فقط

اي حقول تريد اضافتها لها علاقه بهذا الموضوع

انتهينا من جدول اليومية الصباحي

لا تحاول ربط هذا الجدول ابدا مع اي جدول

نقوم ايضا بعمل جدول جديد ونسميه

جدول اليومية المسائي

ونعمل نفس الخطوات والحقول اللي عملناها في الجدول الصباحي

انتهينا من الجدول المسائي

الان يوجد لدينا في قاعدة البيانات جدول عام به كل السجلات وهذا الجدول هو الجدول الفرعي المربوط مع الرئيسي هذا الجدول هو اهم جدول نحتاجه

اذا كل ما علينا هو هو انشاء استعلام الحاق مبني على هذا الجدول بحيث نقوم بإلحاق بيانات الفتره الصباحية الي جدول اليومية الصباحية بحيث نختار من المعايير التاريخ وكذلك الوقت بحيث يكون من الساعة كذا الى الساعة كذا صباحا او عصرا حسب اختيارك لهذا سيكون معيار التاريخ بهذا الشكل

[الرجاء ادخل التاريخ]

ومعيار الوقت سيكون بهذا الشكل

Between [ادخل بداية الوقت] and [ادخل نهاية الوقت]

عند تنفيذ الاستعلام سيطلب منك ادخال التاريخ

ثم يطلب منك ادخال فترة الوقت المحدده

وستظهر لك السجلات فقط المطلوبة للفنترة الصباحية

هذه السجلات نريد الحاقها الي جدول اليومية الصباحية اذا نقوم بإلحاقها بواسطة استعلام الإلحاق

نفس الخطوات يتم تكرارها للفترة المسائية

الان نريد تصفير البرنامج لكي يبدأ من جديد

طبعا من الخطأ انك استخدمت ترقيم تلقائي في مثل هذه الحالة لهذا يجب عليك تعديله الى رقم فقط سواء في حقل رقم الفاتوره او غيره لأنك تتعامل مع حركه على فترتين

كل ما سوف نقوم بعمله هو انشاء استعلامين حذف

الأول للفترة الصباحية والثاني للفترة المسائية

اذا نقوم بإنشاء استعلام حذف مبني على الجدول الذي قمنا بعمل استعلام الحاق منه سابقا

بعد اختيار الجدول المربوط بالجدول الرئيسي - ركز مهي انا اقول جدول واحد فقط مو تروح تحط الجدولين الرئيسي والفرعي لأنك لو عملت كذا راح تحذف كل السجلات دفعه واحده فحاول تركز معاي

بعد اختيار الجدول المربوط نضع ايضا المعايير بالنسبة للتاريخ وايضا للوقت مثل ما عملنا بالضبط مع الجدولين السابقين ولكن هذه المره سيكون استعلام حذف لتاريخ معين ووقت محددبين فترتين

عند تنفيذ الاستعلام سيتم حذف السجلات خلال تاريخ ووقت محدد وهو هنا الفترة الصباحية

نفس الخطوات نتبعها مع الفترة المسائية ونقوم بإنشاء استعلام حذف للسجلات خلال الفترة المسائية من الساعة للساعة

عند تنفيذ هذا الإستعلام سنجد ان قاعدة البيانات اصبحت خالية ومصفره لإستقبال سجلات جديد خلال الفتره القادمة وهي صباح اليوم التالي

لحظة وين رايح ........ مستعجل باقي ما انتهينا

باقي عليك تعمل استعلام توحيد للجدولين االذي تم الحاق البيانات بهما وهم جدول اليومية الصباحية وجدول اليومية المسائية

لينتج لك استعلام به كل سجلات اليوم وبناء عليه تستطيع اخذ هذا الإستعلام وتجري عليه الحسابات سواء المجموع الكلي للمبلغ خلال اليوم او المصرفات او حتى تعرف الفواتير التي قمت بعملها خلال هذا اليوم

الآن نفذ لوحدك ولا تسأل احد

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
  • 0

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة (الأمبراطورة) زهرة المنتدى

أولاً : تحيه خالصة وشكر وأمتنان على ردك الجميل الوافى التعليمى

ثانياً : لقد قام الأخ عماد حمدى بارك الله له بشرح هذا الموضوع أيضاً وحل المشكلة لأنه منذ حوالى خمسة أشهر تقريباً أو أكثر وكان قريباً إلى ماتفضلى بشرحة .

ثالثاً : للعلم أنه لم تكن هناك كلمة تقومى بوضعها وتقع عليها عينى إلا وأن قمت بنقلها وطبعاتها لكى يصبح لديه مرجع من أمبراطورتنا العظيمة .

رابعاً : سأقوم بتنفيذ الطريقة التى تفضلتى وقمتى بشرحه وإن شاء الله سأكون عند حسن الظن وسأوافيكى بالنتيجة بإذن الله لأن طريقة الأخ الفاضل عماد حمدى عند التصفير بجد أن الفواتير المرحلة جميعها تظهر بتوقيت التصفير ولاتظهر توقيت كل فاتورة على حدة .

ولكى عظيم شكرى وأمتنانى ودعواتى الخالصة بالأزدهار الدائم والتوفيق فى حياتك .

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .