الكون

مبرمجوا الالعاب بين مطرقة البساطة وسندان الهيبة

19 ردود في هذا الموضوع

السلام عليكم

لازلنا حيارى حول التقنيات التي نستخدمها في برمجة الالعاب

دعوني اهمس في آذانكم بسؤال

لماذا المبرمجون يرفضون فكرة استخدام البرامج لتصميم الالعاب ؟

ربما لان كل من هب و دب يمكن ان يصمم بها لعبة

و اعتقد ان هذا ليس عيباً فالمهم اللعبة لا البرنامج الذي صممها و اكبر دليل على ذلك العاب اجهزة الكونسول مثل البلايستيشن و النينتندو فالمفاضلة تتم على اللعبة

لانه لا احد يعرف البرنامج الذي تم تصميم الشخصيات او اللغة التي برمجت بها فقط اللعبة هي الاهم

من جهة اخرى ربما البرامج الجاهزة لا ترضي غرور المبرمجين !!

فمن عشق الاكواد يأبى الا التعشيش في تكرار while loop :)

طيب المبرمجين و المحركات الجاهزة ؟

ربما لانهم يريدون ان تكون اللعبة 100 % من برمجتهم :

هذا سبب وجيه و لكنه في نهاية المطاف يجعلك لا تبرمج اصلا

كما ان هناك من قد يحتج عليك و يطالبك ان تبدأ من الصفر من الاسيمبلي ( جيد ان سمح لك بالاسيمبلي و ليست لغة الآلة ) بدون OpenGL او DirectX طالما انك تريد ان تجمع المجد من أطرافه

انظروا الى إخواننا في منتدى المنتدى - قسم برمجة الالعاب

لا يكاد يمر يوم الا و ينتجون لعبة ( طبعا أكثرها تعديل على مثال ماريو ) في الجيم ميكر

لكنهم في النهاية ينتجون

لكن المبرمجين لهم سنوات طويلة كتبوا كتب و كتبوا امثلة و كتبوا دروس و لكنهم في النهاية كتبوا لكنهم

لم ينجزوا لعبة كاملة

و من خلال ما رأيته في النت من العاب المبرمجين العرب المبرمجة على تقنيات OpenGL او DirectX فهي لا تستحق اكثر من الجيم ميكر فهو ينجز مثلها بعشر دقائق

نجاح افكار ميديا و اخواتها ؟

تعديل الالعاب هو في الحقيقة اعادة ترميم لعبة جاهزة و مع ذلك نرى عزوف المبرمجين العرب عنها ؟

في ظل هجوم من الشركات العربية علي هذه النوعية من التقنيات التي اتاحت لهم فرصة الدخول الى عالم الابعاد الثلاثة و بالعربي

و الحق معهم فلعبة تعتبر ثلاثية الابعاد للمستخدم العربي و باقل التكاليف تعتبر ليست مغامرة حتى لو فشلت فلن تخسر الشركة

المحركات المتقدمة مثل Genesis3D

أعتقد ان البرمجة بهذه المكتبات تعتبر حلا وسطاً فليست هي برامج تصميم العاب بسيطة تقيدك و تفرض عليك بعض النصوص البرمجية التي لا ترقى لمستوى اللغات

و هي في نفسك الوقت تساعدك على الا تبدأ من الصفر و تعطيك ايضا هيبتك كمبرمج بلغة ++C او اي لغة قوية اخرى

كما انك تبني لعبتك من الصفر و ليست تعديل يجعلك تغير صورا و اصواتا

و المحركات كثيرة جدا و معظم شركات الالعاب تشتري محركات و تبني بها العابها

البرمجة بالطبقة المنخفضة بواسطة OpenGL او DirectX

البرمجة بالطبقة المنخفضة بواسطة OpenGL او DirectX يمكن الاستفادة منها في تصميم برامج ثلاثية الابعاد اقول برامج للذي يحتاج لها مثل من يريد تصميم برنامج يقوم بتصميم أثاث او اشكال ثلاثية البعد مثل برامج المايا

اما للالعاب فطالما هناك اطار عمل ( Fraem Work ) فلماذا البدء من الصفر و الانتهاء قبل البدء

طبعا يمكن برمجة الالعاب مباشرة بهذه التقنيات حتى لا يفهم البعض انها لاتفي بالغرض فهي الاساس و لكن سيكون مشوارك طويلا ياولدي

كلمات تلامس هموم مبرمجي الالعاب العرب

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

معك حق أخي ومن يريد تعلم Game Maker

أنا هنا لنبدأ من 0 الى الابعاد الثلاثية

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

الموضوع حساس جداً و يمس مبدأ مبرمجين الألعاب المتقدمين و النبتدئين علي السواء ,

و مع إحترامي الـ Game Maker ليس محرك العاب بالمفهوم العالمي او ليس قياسي و العمل عليه في رأيي مضيعة للوقت , و سأشرح وجهة نظري قريبً إن شاء الله .

أخيكم في الله ;

NubiaPrince

لو نبدأ بشكل عادل فقارنه بـ Toruqe

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أو Ogre العملاق

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

وعليكم السلام .

أعتقد ان اخونا ( الكون ) سينهض بهذا المنتدى .. مواضيعك وردودك جدا راقية .

---

انا اعارض الgame maker .. صحيح انه يمكنك انتاج لعبة وبسرعة .. لكن امامك حدود .. ستتوقف عندها .

والدليل على ذلك .. ان اعضاء منتدى المنتدى .. بدأوا يضعون دروس عن الجافا والسي .. ويرغبون فعلا بالانتقال للبرمجة .

-------

المحركات المتقدمة مثل Genesis3D

نعم هذا افضل خيار .. لكن المشكلة لايوجد محرك يتناسب مع ما تفكر به . .

انفرض انك تريد عمل لعبة رياضية .. فانت تحتاج لمحرك خاص بها .. واذا اردت عمل لعبة مغامرات .. فانت بحاجة لنوع اخر من المحركات . . .

وايضا احيانا يكون المحرك ليس محرك لعبة .. انما محرك جرافكس كما هو الحال في OGRE

وليت المسألة مسألة محركات .. فقط

المسألة هي $$$ .. فاذا اردت محرك مميز .. عليك ان تدفع مئات الدولارات . بل عشرات الالاف .

========

نعود الى opengl و DX .

انا سأختار هذا النوع من المكتبات .. لسبب بسيط وهو أنها سهلة .

شخصيا : أنا عندما اريد برمة لعبة .. لا اواجه مشاكل بخصوص opengl .. المشكلة تكمن في الامور الرياضية والفيزيائية .

لكن عندما اختار OpenGL فهذا لا يعني أني سأبقى رهينة بيد OpenGL .. انا استخدم محرك فيزيائي مثل tokamak او NovodeX .

انا استخدم مكتبات للصور ... تختصر علي الوقت .. انا استخدم بعض المكتبات التي توفر لي تحميل المجسمات .

بالتالي . انا الان صممت " شيء " اشبه ما يكون بمحرك .. ولكن بالمواضفات التي اريدها انا .

تم تعديل بواسطه الشمري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

أرفض العمل بالجيم ميكر لأن إمكانياته ضعيفه جدا

أفضل الديركت إكس رغم صعوبته

أما بخصوص

لكن المبرمجين لهم سنوات طويلة كتبوا كتب و كتبوا امثلة و كتبوا دروس و لكنهم في النهاية كتبوا لكنهم

لم ينجزوا لعبة كاملة

انا لست معك فأنا برمجت لعبتان كاملتان من الألف الى الياء

هم العاب ثنائيه الأبعاد لكنهم كاملين

وشكرا

تم تعديل بواسطه sayedf1
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

أما بالنسبة لي أنا برمجة كثير من الألعاب بس المشكلة إلى أقف عندها ولا أكمل البرمجة هي الجرافيكس.... :angry:

بس أنا بصراحة عندما استخدم برنامج زي جيم ميكر أحس إني تافه ولن أتعلم شيء حيث هدفي في هذه الحياة أنني أكون أحسن من الغرب ولن يحصل هذا إلا بمعرفة ما يعرفونه وزيادة...

تم تعديل بواسطه DEMONIC
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

شكراً لكم اخواني ردودكم أثرت الموضوع

بالنسبة للجيم ميكر فهو مرفوض حتى مني لانني بصراحة أريد أن ابرمج اللعبة اكثر من ان انتج لعبة

لكن هذا لا يعيب من يسير في نهج انتاج الالعاب

و اعتقد ان هذا الشق بدأ يبتعد عن نقاشنا

كلامكم اخواني متطابق الى حد ما حول وجوب استخدام المكتبات DirectX و OpenGL و البدء في المسار الحقيقي و هذا هو نفس كلامي حيث قمت بالرد على سؤال للاخت عصفورة في نفس وقت كتابتي لموضوع المناقشة نصحتها بتعلم OpenGL و البرمجة بها حتى لو كانت اللعبة بسيطة حيث يمكن تطويرها و تعلم المزيد من المكتبة القوية و الرائعة و بالتالي تطوير اللعبة للمستوى الثلاثي .

انا لست معك فأنا برمجت لعبتان كاملتان من الألف الى الياء

هم العاب ثنائيه الأبعاد لكنهم كاملين

وشكرا

اخي العزيز sayedf1 انا اتكلم عن العموم فهذا المنتدى لا توجد به لعبة حسب ما رأيت الا لعبة للاخ الشمري و يمكن انتاجها ببرامج التصميم

نقطة اخرى عزيزي ان الالعاب ثنائية البعد العربية حتى المبرمجة بلغة ++C تذكرني بالالعاب البسيطة التي تصدر على اجهزة جبارة مثل البلايستيشن 3 و الجيم كيوب

لعبة بسيطة على جهاز جبار = لعبة بسيطة بلغة جبارة

و سوف استعير لعبة اخونا الشمري مرة اخرى للمقارنة طبعا لو اعطيتها هي و لعبة من تصميم الجيم ميكر من العاب اخواننا بمنتدى المنتدى ( بالجيم ميكر ) لشخص لكي يحكم عليها

فالشخص لن ينظر لخبرة اخونا الشمري و الى اللغة الجبارة ++C و المكتبة OpenGL

و ستفوز احدى العاب جيم ميكر

اعرف ان لعبة اخونا الشمري ماهي الا مثال اقرب منها الى لعبة ولكن اذا كانت الالعاب بلغة ++C اقل مستوى من الجيم ميكر

فالفائز هو الجيم ميكر و لا عزاء لـ + + + + + التي تتمتع بها لغة السي

اخيرا انتظر مشاهدة العابك ....

اخوي الشمري

سأعود للتعليق على ماكتبت فهو الموضوع الدقيق للنقاش استخدام القوة دون تجاهل البساطة متى ماوجدت

تحياتي لكم اخواني

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

الحق يقال ..

من السهل ان اصمم اي لعبة تريد ثنائية او ثلاثية .. لكن لن تكون اللعبة التي سأبرمجها على اسس سليمة ( بمعنى ساستخدم حلول وقتية بسيطة لانتاج اللعبة .. فلن استخدم خوارزميات او طرق معتمد في برمجة الالعاب التجارية .

بالتالي ساكون كل ما انجزته مجرد دعايات .. اعتقد كلنا هنا يبحث عن انتاج لعبة تعتمد على اسس سليمة ومتبعة في برمجة الالعاب .. حتى لانتوقف عند حد معين . .

تم تعديل بواسطه الشمري
0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

اعتقد انك فهمتني خطأ اخي الشمري فمقارنة المثال الخاص بك الذي وجدته في المنتدى لا يعبر عن مستواك البرمجي الكبير

قصدت به اننا اذا كنا سنتحمل طول الكود و تعقيده ثم نصل في النهاية الى برمجة العاب يمكن تصميمها بالجيم ميكر فهذه مشكلة

اذكر انني قمت ببرمجة لعبة بالفلاش و قمت ببرمجتها مرة اخرى بعدة لغات و بنفس الصور

اللعبة و الاصوات و طريقة الكود و اختبار التصادم نفسها فقط تغير الكومبايلر

هنا لعبتي لا تعبر عن قوة الفلاش او قوة او البيسك او السي ++

اعود لاعلق على ردك الاول حول توظيف كافة الامكانات لانتاج لعبة قوية و كاملة

اعتقد ان هذا الحل هو افضل الحلول امام المبرمج الذي يريد ان يصل لانتاج لعبة حقيقية

فخلط البرمجة الخاصة بوظائف من مكتبات او من كائنات مبرمجة مسبقاً سواء من ال OpenGL مباشرة او من وظائف للمبرمجين اخرين

يمكن ان يولد لعبة متكاملة و في نفس الوقت تكون اللعبة معتمدة بشكل كبير على المبرمج

70 % عمل المبرمج

30 % وظائف جاهزة

كلمة وظائف اخترتها لانها الانسب هنا من كلمة محرك لاننا نستخدم وظيفة او اكثر لاداء مهمة في لعبتنا

عكس استخدام المحركات التجارية التي يجب التقيد باوامر المحرك كاملة من الصفر حتى انتاج اللعبة

كما اننا بنينا لعبة من الصفر و يمكننا فيما بعد كتابة وظائف مشابهة للوظائف التي استخدمناها من مصادر خارجية

و للحديث بقية عن تطوير لعبة قوية بأقل الامكانات المتاحة .................

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

اعتقد انك عندما ترى الألعاب سوف تغير رأيك

هذه اللنكات

اللعبه الأولى

اللعبة الثانيه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

اهلابك اخي sayedf1

اللعبة الاولى جميلة و لكن اللعبة الثانية الرابط غير صحيح

بالنسبة للعبة الاولى ينطبق عليها كلامي في ردي السابق فهي من نوعية الالعاب التي لا تحتاج الي امكانات الـ DirectX او OpenGL

و كل لغات البرمجة من جهة و برامج التصميم من جهة اخرى تتساوى فيها و سيصبح الفائز هو للرسم الجيد لان الفكرة فيها ستكون واحدة

و ان كان من الافضل تصميم كل الالعاب بالمكتبات DirectX او OpenGL للتعلم اولا و للتطوير ثانيا

و شكرا لك على تواصلك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

أعتقد أن برمجة الألعاب بها عدة مستويات، و كل شخص بإمكانه اختيار المستوى الذي ينطلق منه حسب معرفته الأولية و بإمكانه بعد ذلك الإنتقال إلى مستويات أخرى يرغب بها.

لذلك لا أظن أنه من الخطأ استعمال برامج التصميم كبداية، لأنها تبسط الكثير من المفاهيم للمبتدئين، بدون أن ننسى المستويات المتقدمة التي تعتمد على تكوين معرفة في الكثير من المجالات في علوم الحاسب و أعتقد أن أهمها هو الرياضيات و الخوارزميات.

أظن أن المعرفة الرياضية الصحيحة هي التي تمنع الكثير من المبتدئين من الإنتقال إلى مستويات متقدمة، لذلك أعتقد أن تكوين معرفة رياضية و منطقية قوية من الأمور الأساسية التي يجب التركيز عليها.

بعد ذلك اعتقد أن اختيار مكتبة ليس أكثر من عملية اختيار قلم للكتابة.

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

اهلا بك اخي ib_doom

لذلك لا أظن أنه من الخطأ استعمال برامج التصميم كبداية

انا قلت هذا الكلام في البداية ليس خطأ و لا عيبا استخدام برامج التصميم

لكننا وصلنا الى حقيقة ان المبرمجين ( على الاقل في هذا المنتدى ) يرون ان استخدام برامج التصميم هي مضيعة للوقت

أظن أن المعرفة الرياضية الصحيحة هي التي تمنع الكثير من المبتدئين من الإنتقال إلى مستويات متقدمة

في رأيي ان ما يمنع الكثير من المبتدئين من الانتقال الى DirectX او OpenGL هي عدم معرفتهم بالبرمجة او عدم حبهم لها

هناك انأس لا يحبون الاكواد ( بالرغم انهم يبدعون في مجالات اخرى ) و بالتالي فان اتاحة تصميم لعبة دون خوض غمار البرمجة سيجعل هؤلاء يقبلون على

هذه المتعة من علوم الحاسب

و اكبر دليل على ذلك اخواننا في منتدى المنتدى قليل منهم تعلم لغات برمجة و الاكثرية بقيت على الجيم ميكر رغم معرفتهم ( الاكيدة ) ان لغات البرمجة ستعطيهم اكثر

كثير من اصدقائي يكرهون البرمجة ولا يطيقون حتى الكلام عنها وهم مبدعون في الفوتوشوب و التحريك و المايا و الشبكات .

أعتقد أن تكوين معرفة رياضية و منطقية قوية من الأمور الأساسية التي يجب التركيز عليها.

كلام سليم 100%

و شكرا لتواصلك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم

معزره اخى الكون الموقع اللى كنت رافع عليه اللعبه أتقفل

هذا المثال مرحله واحده ولا اعتقد ان الجيم ميكر يصنع مثل هذه اللعبه

هنا

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

السلام عليكم و رحمة الله

اللعبة ممتازة و اعجبني فيها استخدامك لخرائط الشخصيات و اسلوب الاطارات لها

هذا المثال مرحله واحده ولا اعتقد ان الجيم ميكر يصنع مثل هذه اللعبه

بصراحة لست محترف للجيم ميكر القيت عليه نظره قبل ان القيه في سلة المحذوفات

على العموم انت في المسار الصحيح لبرمجة الالعاب بتطويع تقنية DirectX لالعابك

و اتمنى مشاهدة المزيد من العابك

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

كل الردود رائعة ولكن قبل ان ننجرف الي خارج الموضوع هناك تلميح صغييير أود توضيحه

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه

البرمجة:

أساس أي مبرمج او مطور العاب و وسائط متعددة أن يجيد التعامل مع المكتبات مثل DirectX ,OpenGL ,OpenAI ...إلخ

من مكتبات الوسائط ! ..... ولكن هل فكرنا في التكوين الفعلي لفريق إنتاج الألعاب.....!؟

مما يتكون ؟ماذا يتطلب ؟معني كلمة إحتراف ؟معني كلمة متخصص ؟

المبرمج :

هو من يتحكم في برمجة وتصميم المحركات و العمليات البرمجة و إنتاج الأدوات المساعدة في الإنتاج .

المطور :

مهمته الأولي تطويع كل ما هو متاح لإيجاد أفضل الحلول لمشكلات التصميم و البرمجة (شخص مبدع) , المطور هي المرحلة المتقدمة من المبرمج B) و هو المسؤل عن تطوير عمليات الذاء الإسطناعي باللعبة .

المصممون :هم فنانون وليس غالباً مبرمجون من الطراز الأول و لكن هم من يقوموا بتصميم وتجميع أجزاء اللعبة علي محركهم الخاص .

أ- مصمم اللعبة :هو من يقوم بعمل تصور لللعبة ككل من خلال الإمكانات والسيناريو .

ب-مصمم المراحل: خبير في الجرافيكس يقوم بإستخدام المحرك في بناء المراحل و البيئة المحيطة .

جـ-مصمم الشخصيات :هو مثل السابق و لكن مهمته تصميم الشخصات و كل ما يتعلق بها من حركة و ديناميكيات و ربطها بالذكاء الأصتناعي لاحقاً.

هذا بالأضافة الي :

Gme Testers

Platform Enginers

Sales Mangment

Advertisement Manegment

-_- أممممم.......

<_< نعم محبط التفكير في هذا و لكن من النظر للخبراء نتعلم أين نحن ,موضوعك ينحدث عن برامج جاهزة ( محركات)....

تحتاج الي الكثير مما ذكرتهم بالأعلي لتنال ما تريد أو :lol: تغيير رأيك و تعيد النظر في البرمجة ,

لغة برمجة +دراسة للرياضيات والفيزياء ثلاثية الأبعاد ليس صعب كما تظن ,الصعوبة في تطبيق الرياضيات والفيزياء داخل مكتبة مثل الـDirectX ,OpenGL :huh: .

:D نحل قليلاً هذه المشكلة لنا كمبتدئين من خلال تدعيم محركنا بالـ SDK الخاص بأكبر عدد من برامج الجرافيكس والـ 3D مثل : Maya ,C4D ,SoftImage XSI .

نصمم علي أياً منها و ننقله لمحركنا و نبرمجه كما يحلو لنا (h) .

و لن تستطيع دعم محرك مثل :Oger ,Tourqe ومعه محرك فزيائي مثل :Open Dynamics بالأضافة الي الـ SDK لبرامج الـتصميم خاصتك من دون

أن تتمكن من لغة برمجة مثل #C او ++C ...!

اليس كذلك ;) ..!؟

أسف للإطالة و لكن طريقنا طويل و ليس مستحيل إن شاء الله :)

أخيكم في الله;

NubiaPrince

أحمد أسامة

0

شارك هذا الرد


رابط المشاركة
شارك الرد من خلال المواقع ادناه
زوار
This topic is now closed to further replies.

  • يستعرض القسم حالياً   0 members

    لا يوجد أعضاء مسجلين يشاهدون هذه الصفحة .