• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

bitofsoul1

الخبراء المعتمدون
  • عدد المشاركات

    379
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

0 عادي

عن bitofsoul1

  • الرتبة
    خبير إلكترونيات
  • تاريخ الميلاد 03/13/1981

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  • الدولة : مدينة المغرب
  1. لا :) الموجة المحمولة لا تضاف عدديا الى الموجة الحاملة ,بل تؤتر فيها , كقولنا مثلا ان الشخص يحمل وباءا فنحن لا نرى الوباء يرافق الشخص بل نستنتج تاثيره بالمضاعفات التي يبديها المريض ( باستثناء تلك الحشرة التي تخذعني ,فهي وباء كما ذكر حريف برمجة من دون مضاعفات :D ). في الاصل , الموجة الحاملة تتاثر بفولتية الاشارة التي تعدلها وعندما تتغير هذه الفولتية لتظهر لنا على شكل منحنى جيبي او موجة نقول انها الموجة .انظروا الشكل التردد المنخفض BF يمثل تغير الفولتية بالنسبة للزمن والذي هو الاشارة التي ستؤتر في الموجة الحاملة التردد العاليHF يمثل الموجة الحاملة مشفرة تردديا بالتردد المنخفض BF تاملوا الان كيف يتغير تردد الحاملة بدلالة فولتية المنحنى BF فتردد الحاملة يكون في اقصاه Fhf + df عندما فولتية الاشارة المحولة في اقصاها كذالك. عندما لا تطبق فولتية على الموجة المحمولة يكون تردد هذه الاخيرة عاديا و الذي ينتجه جهاز الارسال قبل تطبيق عليه اي تاتير. عند تطبيق فولتية سالبة على الحاملة يقل ترددها الى اقصاه ب - df اذا عندما يستقبل المنحنى HF في جهاز الاستقبال فالكشف مرة اخرى للاشارة BF يتم بالعملية العكسية اي انطلاقا من تغير التردد ستستخلص الاشارة واكرر ان هذا لا يعني ان الدارة تحسب التردد , فالحساب عندنا فقط نحن البشر لكي نسهل عملية الشرح بينما الدارة تفعل ذالك بواسطة ديودات و مكثفات و مقاومات. سوف لن تستطيع تبسيط دارة الارسال بالاستغناء عن الاشارة المرسلة , اي بطريقة ارسال ترددات منخفضة التي طرحتها , ستتظر الى زايدة دارة اخرى تنتج صوت مسموع و تحقن هذا الصوت في الدارة التي وضعت وتغير تردد الصوت لدى كل من تلك الاجهزة العشرة . في الاخير اظن انها بسيطة كما تتمنى ,فانت ستزيل الميكروكونترول و تضع مكانه الدارة المنتجة للصوت في اجهزة الارسال.
  2. السلام عليك اخي طالب المعرفة و رحمة الله و بركاته قبل الشروع في تصميم الدائرة ,لا بد ان نعرف ما هي الاشارة المحمولة ( وليست الحاملة ) و التي ستعدل الموجة الحاملة في جهاز الارسال والتي ستسخلص في جهاز الاستقبال ,فنحن لم نحددها بعد :) و هي التي كما ذكرتها في هذه الجملة : .قيمة " س" تبقى متعلقة بلاشارة المحمولة . الاشارة المحمولة قد تكون على شكل موجة او على شكل مربع ... ذو تردد او بيتات معينة لك حرية اختيارها اذن كيف ستختار يا ترى شكل هذه الاشارة والتي ستحاول تمثيل هوية كل جهاز راسل على حدى ؟ :)
  3. وهذا الجزء من دارة الاستقبال هو الذي يمكن تسميته بحل شيفرة التعديل او بال demodulation وهذه العملية تقوم بها مركبات الكترونية مستقلة او مدمجة لتستخلص بذالك المعلومة التي تم ارسالها.
  4. ه عندما ينتقل التردد مثلا من 100000152 الى 100002900 فالدارة هنا لا " تحسب " بل " تقيس" فال 10000152 هرتز لدى الدارة ليس برقم بل هو " حدث " والقياس لا يكون الا بوجود على الاقل حدثين متغيرين , لقد تغير الحدث 100000152 الى الحدث 100002900 , لا عفوا لقد تغير من 0152 الى 2900 و التوابث لا تقاس :) . و لذاك في عالم الكهرباء والالكترونيك هناك الفلسفة القياسية analogic و الفلسفة الرقمية numeric اريد كذالك ان اثير بعض الانتباه الى اجهزة الاستقبال الراديوية التي تستعمل الشاشات الصغيرة لتظهر عليها تردد الاستقبال لاذاعة ما , فهذه الشاشة لا تقوم بالقياس و الحساب المباشر للتردد الاتي من جهاز الارسال , بل تقوم فقط باظهار رقم التردد المعروف قيمته مسبقا.
  5. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل تقصدون التحديد الجغرافي ام التحديد التوقيعي للجهاز الراسل ؟
  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذا مثال لخطاطة timer بمساعدة رلاي و كما ذكر صديقنا نور ,حاول اخي محمد ان تضبط قيم RV و C لتحصل على الزمن المراد . و معادلة الزمن في هذه الدارة هي كما مبينة في الصورة. بالمناسبة ف R التي في المعادلة تساوي قيمة VR + R1 التي في الخطاطة بالتوفيق ان شاء الله تعالى.
  7. سلام على الاصدقاء "ولكن هل يوجد فعلا سنسورز تساعد؟ " لم لا تستعين برقاقات زجاجية لتصفية الالوان وتضعها امام اي سونسور ضوئي عادي , فهذه الزجاجات تكون مذمجة مع مواد كيميائية لا تسمح بمرور الا بلون معين و حسب الاختيار. ان زرت محلات الفوتوغراف ومحلات التصوير وسالتهم عن الامر ,اظن انهم سيفيذونك اكثر في هذا المجال. وفقك الله اخي.
  8. كما ذكر اخونا نور فلا بد من تحديد هدف عمل لوحة المفاتيح , واستعمال الميكروكونترل وبرمجته بالطريقة التي تخذمك يبقى ضروريا. لا اعرف ان كان سيفيذك هذا الرابط http://www.beyondlogic.org/keyboard/keybrd.htm بالتوفيق.
  9. جميل اخي عماد اخي pal حاول اخراج الملف Serial_Relay.rar و تنفيذه ان لم تستطع تنفيذه وكان يطلب منك الملف mscomm32.ocx فهو هنا في المرفق ,حمله وضعه بجانبه . الان حاول تنفيذ هذه الخطاطة لقد جربتها ,انها تعمل جيدا , يكفي ان تضغط على close or open لكي يشتعل او ينطفئ ال LED. mscomm32.rar
  10. ان كان الامر متعلق بالبرمجة ,فلما لا الاستعانة بداوال الا api 32 مثل function capCreateCaptureWindowA function capGetDriverDescription هكذا سوف لن تحتاجوا الى برامج مستقلة او الى برامج تسويقية , والبرنامج الذي تعملون عليه سيكون باسمكم و من انتاجكم.
  11. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. مهلا يا pal ارجوك خطوة خطوة ,ستصل ان شاء الله الى ما تريد. اهم شيء هو ان تدرس و تفهم كل شيء عن المنفذ التسلسلي . اليك ما كتبوه بعض الاخوة في هذا الموظوع : الموظوع 1 الموظوع 2 حسنا انت تقصد مثل هذا الرابط : serial/parallel port اخي pal , ادرس جيدا هذه الروابط , وبعدها اريدك ان تجيبني على هذا السؤال : ما هي العلاقة بين الكتابة على المنفذ rs232 و اضاءة led مربوط بهذا المنفذ ؟ هيا بالتوفيق ان شاء الله :)
  12. عليكم السلام و رحمة الله و بركاته اخي ابو داوود كيف حالك؟ :) اليك هذا الرابط : بروتوكولات الماوس ولوحة المفاتيح ايضا يمكنك استعمال طريقة الاوسيوسكوب بال sound card لمراقب و دراسة المعطيات المارة سواء عبر الماوس او لوحة المفاتيح و ذالك بربط مذخل ال line enter مع مرابط ال data او ال clock للماوس ولوحة المفاتيح. هل تتذكر هذا الموضوع :D؟
  13. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا اخي ابو مقاتل. الاحظ ان بعض الاصدقاء المهتمين بمجال الاسلكي يحاولون تجربة خطاطات الارسال او الاستقبال على بعض برامج ال simulation و لا يحصلون على النتائج المرجوة. شخصيا احاول ذائما ان انصح بالتجربة الحقيقية و استعمال اجهزة قياس حقيقية , لكن قد يتعذر في بعض الاحيان استعمال هذه الادوات لسبب ما او لاخر , و في هذه الحالة لا يجب الاستعانة باي برنامج electronic simulation و خاصة في مجال اللاسلكي , بل يجب استعمال برامج خاصة للالكترونيك تهتم بمجال الارسال والاستقبال , ولها مكتبات و حسابات رياضية متخصصة في هذا المجال , فالورك بينش مثلا سوف لن يستطيع ان يحدد لك على كم مدى من الامتار ستسطيع ان تستقبل الموجة الناتجة عن الخطاطة التي رسمتها عليه , وهذه العملية تحتاج الى حسابات رياضية مهمة ليس كل برنامج ال simulation قادر على عملها. بحث هذا الصباح في النت على بعض امثلة هذه البرماج و بعد مدة طويلة وجدت هذا الاسم : LINC2 حسننا , هو ليس مجاني :D لكنه يعطي فكرة على هذا النوع من البرامج . و ان تواجد برنامج اخر بنفس الخاصية فنتمنى من القراء الكرام بان يضعوا رابطه على هذا القسم ليستفيذ منه كل مهتم , ولكم جزيل الشكر والثواب. اخي mega مالجديد لديك :D ؟