• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

الكون

أعضاء الشرف
  • عدد المشاركات

    168
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

0 عادي

عن الكون

  • الرتبة
    عضو شرف قسم برمجة الألعاب
  1. كلامك سليم اخي سلون الكلاسات من وجهة نظري من المفترض ان تكو اعادة تغليف لكلاسات ++C
  2. من وجهة نظري يقسم التعامل مع الملفات الى ثلاثة اقسام 1- التعامل مع الصور : لتحميل اكساء 2- التعامل مع الاصوات : لتحميل اصوات للعبة 3- التعامل مع الملفات الخاصة بالمحرك و هذا القسم يندرج تحته عده افكار مثلا * ملف حزمة باكيج لوضع صور و اصوات كثيرة في ملف واحد * ملف اعدادات للمحرك مثل دقة الشاشة و جهاز العرض و ما الى ذلك * ملف المراحل Level لتعبئة مواقع مرحلة ما اخيرا طريقة كتابة و قراءة لكتابة اي شي الى ملف سواء Text او Binary طبعا كلاسات التعامل مع الملفات مثل ما ذكرت اخي الشمري يفضل ان تكون واجهات
  3. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، انا ايضا جربت اللعبة الجرافيكس : اكثر من رائع و احترافي بصراحة التحكم : ليس سهلا خصوصا بالطائر التصادم : ايضا حصل لي اكثر من مرة تماس مع الجدران لم يستطع الطائر بعدها التحرك بسبب معادلات التصادم :P بشكل عام اللعبة اكثر من رائعة ننتظر نسخة معدلة منها تقييمي لها 9 من 10
  4. المعذرة كنت مشغولا خلال الفترة الماضية هل الكلاسات التي يتم تقاسمها للعمل عليها على مستوى المحرك ام الكلاسات في الوحده core ؟ بالنسبة لي اجيد العمل على ++C و #C و لكني هجرت ويندوز و استخدم حاليا لينوكس و Code::Block تحياتي
  5. نحن بصدد تصميم محرك ثنائي البعد و الاستثناءات لن تؤثر كثيرا و مع ذلك رأي الاخ SandHawk حل جيد للمشكلة
  6. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، انا اصوت للطريقة row-major order
  7. الصور المتحركه

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، شكرا لك اخي على هذه المقالة الممتازة و المفيدة تحياتي لك
  8. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، ما شاء الله تبارك الله صور مشجعة جدا و احترافية ملاحظة بسيطة الاعمده زاهية اكثر من اللازم و غير متناغمة مع بقية المشهد الي يلفه الظلام تحياتي لك
  9. bool equal ( Tringle<T>& t); bool Notequal( Tringle<T>& t); ما الفائدة من وجود دالتين ؟ الا تكفي دالة واحده و القيمة المعادة هي بمثابة يساوي او لا يساوي
  10. هذا الكلام يقودنا لمسألة مهمة عن المحرك هل سيكون المحرك ايزومتري فقط ام سيكون المحرك حاصل على جهاز عرض يوفر دوال رسم على الشاشة طبعا اؤيدك في ان الكلام سابقا لوقته عن الرسم بما اننا نتكلم عن ال core تحياتي
  11. لا اعتقد ان استخدام Shape مجرد بيروقراطية كما قال الاخوان رغم اني احترم وجهة نظرهم نحن نتكلم عن محرك و ليس عن بريمج صغير انظروا حولكم لجافا و لسي شارب و كيوت و كمثال كائن الرسم في دوت نت يطلب فرشاة Brush وهناك عده انواع من الفراشي مثل SolidBrush TextureBrush LinearGradientBrush HatchBrush و بالنهاية ستجد ان دالة الرسم تطلب فرشاة من نوع Brush و هو الفئة المجردة public void FillPolygon( Brush brush, PointF[] points, FillMode fillMode) :wink: يجب ان يكون اساس المحرك جيد و صحي ليتم تحسينه و تطويره بشكل سلس تحياتي
  12. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، انا من رأي الشمري في تبسيط المحرك الى اقصى ما يمكن ثم تطويره لاحقا بالنسبة لي ارى التالي الكلاسات Rectangle و Circle هي كلاسات موروثة من الكلاس Shape لاننا سنحتاج لاحقا لرسم بعض الاشكال و بالتالي بدلا من تطبيق ال Overloading ستكون هناك دالة واحده للرسم ايا كان الشكل سنحتاج للتعامل مع الاحداث Event Handler و لو بشكل مبسط في البداية مثلا لنضع حدثين على الاقل في النسخة التجريبية مثل Quit بقية الاصناف جيدة حاليا
  13. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، كل محركات الرسوميات تستخدم نفس المبدأ اذا الهدف هو برمجة لعبة لانه يتم مسح كامل المشهد و اعادة رسمه خلال الثانية الواحده عده مرات طبعا ليس شرطا الرسم داخل تكرار ففي حالات مثل تصميم برنامج رسام كل ما نحتاجه هو اضافة الرسم الجديد على القديم و بالتالي عدم مسح المشهد السابق و الدخول في تكرار رسم كافة الصور التي تم مسحها
  14. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، كل عام وانتم بخير مشروع رائع و ننتظره منذ فترة طويلة لي عودة للموضوع مرة اخرى
  15. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، بصراحة شديدة انا من مشجعي البرامج المفتوحة المصدر و استخدم نظام لينوكس و OpenGL و php و كل ماله علاقه بالمصادر المفتوحة على الرغم اني كنت مناصري تقنية ميكروسوفت مثل asp.net و DirectXو NET. لكني وجدت ان ميكرسوفت تجري بسرعه و تتكامل برمجياتها معا لتجعل المبرمج اسير ميكروسوفت لكن يجب على مجتمع المصادر المفتوحة الا يكرهوا المصادر المغلقة ففي النهاية المصادر المغلقة و ميكروسوفت لعبا دورا كبيرا في تطور البرمجيات الكل يسير في اتجاه معين و المستهلك النهائي له مطلق الخيار في اختيار شراء برنامج او تجربة برنامج حر ( او مجاني ) تحياتي