• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

اِنتـAnti.Hackـهـاك

اعضاء جدد
  • عدد المشاركات

    22
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

4 عادي

عن اِنتـAnti.Hackـهـاك

  • الرتبة
    عضو جديد
  1. إعداد Sudo في fedora

    بارك الله فيك أخي SalehRam ... حينما نعمل على نضام جنو لينكس فنحن نعمل على نضام unix-like وحينما نعمل مثلا على FreeBSD أو NetBSD فنحن كذلك نعمل على نضام unix-like أغلب البرامج التي تشرح وكأنها للنكس فقط، هي في الحقيقة مخصوصة لأنضمة unix-like ككل دمت بود
  2. إعداد Sudo في fedora

    شكرا لك أخي SalehRam ... بس ملاحضة هذا البرنامج ليس مخصص لأنضمة لينكس فقط، بل يعمل على معضم unix-like .. خذ مثالا FreeBSD ... لينكس مجرد نواة لتوزيعات شبيهة ليونكس ، فلا يجب أن ننحصر داءما على """" لينكس"""" بين ألف قوس :happy:
  3. لا يشترط أن يكون من نفس ال sub netmask! يمكن ل DHCP أن يعطي عناوين IP لأجهزة خلف جهاز راوتر (مع ضبط الاعدادات المناسبة للراوتر). بمعنى أن خادم ال DHCP يستطيع إعطاء IPs لأجهزة تقع في نطاقات عنونة مختلفة.
  4. ماهو socket ؟؟

    من الجانب البرمجي فنعم لابد للمبرمج تحديد البرتوكول الخاص بطبقة النقل transport layer وهما في الغالب إثنان مشهوران TCP و UDP كما أشرت أخي الكريم. IP+PORT هو ما نطلق عليه socket address حتى نكون دقيقين أكثر :wink: شكرا للإضافة الطيّبة.
  5. ماهو socket ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السوكت لا يعني شيء إلا ال IP + port Number ، حيث اذا توفر لك الاثنان فهذا يمكن تسميته سوكت أو مقبس .. لأنه بتوفر الاي بي والمنفذ يمكن الاتصال بالجهة البعيدة. ولهذا عندما يكون هناك server و client فلا بد من مقابس (سوكت) برمجية (برامج) تتخاطب فيما بينها باستخدام IP + Port number. وبرمجة تلك التطبيقات يتم بنوع من البرمجة يسمى Socket Programming ولا أدري إن كانت "برمجة الشبكات" هي المصطلح "بالضبط" الذي يشير للمصطلح الانجليزي السابق. ملاحظة: اذا توفر لك رقم ال IP فقط دون رقم المنفذ للجهة البعيدة فعندها لا تستطيع الاتصال بتلك الجهة لاجراء أي خدمات (نقل بيانات، تصفح موقع ...).. إنما يمكن أختبار قابلية الوصول للجهة باستخدام بروتوكولات طبقة الشبكات مثلا Network layer كالأمر ping و tracert لاحظ أن الأمر ping لا يتطلب رقم المنفذ port number رقم المنفذ هو المعرف الذي نحتاجه لمعرفة أي "برنامج" سنتخاطب معه في الجهة البعيدة بعد أن عرفنا رقم الوصول للهذه الجهة "ال IP". مثال عند محاولة تصفح موقع معين أي الاتصال به عن طريق المتصفح لا بد من توفر سوكت، وهو عنوان الموقع الذي سيحول إلى أي بي عن طريق DNS ،،ومن ثم رقم المنفذ ،وهو غالبا رقم برنامج أو ما نسميه برتوكول http الذي هو 80، بهذا اجتمع لنا ما يمكن أن نسميه socket. :happy:
  6. ممتاز جدا أخي وجدي، حقيقة شيء يثلج الصدر، أظن أن هذا البحث هو الأول من نوعه -عربيا- في هذا المجال وبهذه الصورة المفصلة والتي بالتأكيد تحتاج إلى توسع أكبر، أيضا لا زلت أملك ذلك البحث الذي قدمه جمعان البريكي والذي يدرس نفس الموضوع إنما بصورة أقل تفصيلا إلا أنه مفيد أيضا... بالنهاية قدمت لنا مرجعا ثمينا أخي وجدي، فشكر الله لك، وأتمنى منك أن تمضي في هذا المجال... بقي عندي سؤال بسيط لو تكرمت، هل البحث مقدم لجهة أكادمية أم هو اجتهاد تطوعي منك أخي. وفقك الله
  7. مشكلة ال patch

    طالما أنك لم تنشر الكود المصدري لبرنامجك فهو closed source وليس open source نضريا!! أما إن كنت تقصد حماية برنامجك من تعديل الكراكرز فهو ما شرحه لك الأخوة... وعمليا لا يمكن تحقيق حماية 100 % ، ألا ترى معي كثير من الشركات العالمية تعاني من كسر برامجها!!
  8. بدور على كتاب جامد فى ال Linux Server

    نعم أخي تقريبا أغلب ما تعلمته في لينوكس هو ذاته في فري بي اس دي، مع اختلافات بسيطة مثلا في نطام تنصيب البرامج يوجد نوعان في FreeBSD هما ports وال packages .. ما يميز فري بي اس دي عن اللينكس أنه خاضع لرخصة BSD المعروفة... ويتمتع بمستوى أمان عال جدا، يفوق اللينكس في عدة نواحي (يمكنك التأكد باستخدام google والتجربة )! أيضا توجد به خاصية تسمى NanoBSD يمكنك باستخدام هذه الخاصية أن تترجم الكود المصدري للنطام مع ازالة كل ما لا ترغب به في خادمك ويمكن أن يصل حجم النطام الى 64 ميجا بايت، بحيث يعمل النطام ككل في الرام والمعالجة تتم كلهاا في الرام دون الحاجة للوصول المتكرر للقرص الصلب أو CF مما يساهم في إطالة عمر الهاردسك والكومباكت فلاش . ... هذا مفيد جدا عند استخدام أجهزة مثل Soekris و PC Engine ...
  9. بدور على كتاب جامد فى ال Linux Server

    كما أشار أخي برق جزاه الله خيرا... أنصحك أيضا بتجربة استخدام نطام FreeBSD فهو عن حق يستحق التجربة هذا كتاب سيفيدك في FreeBSD وهو راع كونه مختصر ويعطيك الفكرة بسرعة وبلا تعقيد Building a Server with FreeBSD 7 by Bryan J. Hong Publisher: No Starch Pub Date: March 27, 2008 Print ISBN-13: 978-1-593-27145-9 Pages: 288 ابحث عنه في جوجل ستجده إن أحببت
  10. أيهما أتبع السي بلس بلس أم السي شارب

    شكر الله لك أخي LordCove سؤال الأفضلية كان انتقاء للأسهل، وبالتأكيد التعامل مع مثل هذا النوع من البرمجة باستخدام المباديء الأساسية الخام في برمجة الشبكات مدعاة لإعطاء المستخدم لب الفكرة وأصلها، وفتح لمجالات إبداعية أكثر.. أي أن المرونة ستزداد ولكن على حساب السهولة! دمت بعافية.
  11. السلام عليكم ورحمة الله الأخوة الكرام.. وددت السؤال عن برمجة الشبكات socket prgramming بموضوع اللغة الأفضل للتعامل مع هذا النوع من البرمجة. لماذا أرى التركيز الأكثر على السي شارب، وماذا يميزها عن السي بلس بلس في برمجة الشبكات.. ... سلمكم الله.
  12. نظرة سريعة على المحرر vi

    vi غير مخصص للينكس وحده، بل يعمل على أنطمة Unix-like أخرى غير اللينكس.. مثلا FreeBSD شكرا جزيلا
  13. احتاج مساعدة مع Samba server in UNIX

    أهلا أخي كونك مبتديء .. أنصحك باستخدام FreeNAS فهو يدعم SAMBA بواجهة ويب رسومية توضح الخيارات والميزات التي تسأل عنها بكل سهولة..
  14. لا أدري لما لم تثر الأسئلة السابقة غيرة محبي التنبيش في خبايا بنية الحاسوب بالعموم PC، يعمل هذا المسجل كمؤشر (Marker) يشير إلى عنوان التعليمة التالية التي يفترض من المعالج تنفيذها، قد تكون تسمية هذا المسجل بعداد البرنامج غير دقيقة على إطلاقها، فالتسمية تشي بأن المسجل PC و وحدة الحساب والمنطق (ALU) تستطيع التعامل مع التعليمات مع تمييز البرنامج الأب لها، وهذا غير صحيح بتاتا، فهذه الوحدات بدائية جدا والكلام عن تعليمات برنامج (program instructions) في مثل مستواها لا معنى له، فكل ما تفعله هذه الوحدات هو معالجة وتنفيذ أي تعليمات تصلها بغض النظر عن البرنامج الأب الذي يتبنى هذه التعليمات. ولهذا السبب نجد بعض المعالجات تشير إلى مسجل عداد البرنامج (PC) بإسم آخر أكثر واقعية هو مؤشر التعليمات IP) Instruction Pointer ) إلا أن الاسم الأول (PC) يعد الأكثر تداولا. IR )Instruction Register)، يحوي هذا المسجل التعليمات التي تنفذ حاليا في وحدة الحساب والمنطق. أما مسجل (MAR) أي مسجل عنوان الذاكرة (Memory Address Register) فهو مسجل يحمل عنوان الذاكرة، بينما يحمل المسجل (MDR) أي مسجل بيانات الذاكرة (Memory Data Register)، يحمل البيانات. بمعنى آخر، يمكن لخرج وحدة الحساب والمنطق أن يسلك أحد سبيلين(في معالجات CISC)، إما أن يذهب إلى مسجلات معينة، أو أن يذهب مباشرة إلى الذاكرة الرئيسية، فعندما ُيراد كتابة خرج وحدة (ALU) إلى الذاكرة يجب أولا أن تذهب قيمة هذا الخرج إلى مسجل (MDR) ثم ما تلبث وأن تكتب إلى عنوان الذاكرة الذي يحمله المسجل (MAR). في المعالجات من نوع RISC )Reduced Instruction Set Computing) يذهب خرج وحدة الحساب والمنطق دائما إلى أحد المسجلات، هذا النوع من المعالجات (مثل:ARM, MIPS) له تعليمات خاصّة لنقل البيانات في ما بين المسجلات والذاكرة (مثلا عمليتا الأسمبلي LDR و STR).
  15. اممممممم ممكن ليش لا!! XOR مع الصفر !! X xor 0 = X ... :lol: