• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

محمد حمود

اعضاء
  • عدد المشاركات

    247
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

23 عادي

عن محمد حمود

  • الرتبة
    عضو

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  • الدولة : الإمارات العربية المتحدة
  • اهتمامات نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
    برمجة التطبيقات
    إدارة المشاريع
    الجودة

أحدث الزائرين لملفلك الشخصي

4,639 زياره للملف الشخصي
  1. تمنيت لو أن الموضوع تضمن معلومات تقنية عن التطبيق بما أننا في منتدى تقني. ولذلك بحثت عن معلومات إضافية: فيما يلي موقع التطبيق، ويحتوي خريطة لحالة الطرق مشابهة للخريطة في التطبيق. http://wwweg.wasalny.com/Homepage   التطبيق يستخدم خرائط الشوارع من جوجل، والتي تحتوي على معلومات الحركة المرورية، ولكن يضيف إليها معلومات مفيدة مستقاة من مستخدمي النظام، كما أن التطبيق مصمم بطريقة جميلة وسهلة.  
  2. تصميم جميل وجهد ممتاز وموضوع هام. أقترح عرض الموقع على متخصصين شرعيين لاختباره واعتماده.
  3. مبتكر/ مطور/ مخترع

    المبتكر لغوياً هو أول من يأتي بالشيء أو الفكرة والمخترع هو من المنشئ والمبدع لشيء جديد. المصطلحان قريبان بالمعنى.   في البرمجة فإنه غالباً كل برنامج جديد تعمله فيه شيء من الابتكار والاختراع مالم يكن كله نسخ ولصق. ولكن كلما زادت الأفكار الجديدة غير المسبوقة فيه كلما زاد الابتكار والاختراع.   أنصح بأنه قبل البدء بعمل أي برنامج، بالبحث عن وجود برامج مشابهة، فيتم التعلم منها وملاحظة سلبياتها ومن ثم محاولة تطويرها وعمل شيء أفضل منها.
  4. هذا الموضوع يذكرني بموضوع سابق كتبته عام 2005 بعنوان "موت المواقع" http://arabteam2000-forum.com/index.php/topic/56995-%D9%85%D9%88%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9/   إن هذا المنتدى قديم وشهد فترات نشاط وفترات ركود ولكنه استمر وحافظ على مستوى جيد وقدم الفائدة للكثيرين. وهذه مهمة شاقة على مالك الموقع وإدارته، فهم متطوعون صرفوا من مالهم وجهدهم دون مقابل، فهم يستحقون الشكر.
  5. من الجمل التي أعجبتني، وأتفق معها: "لا تذهب إلى مديرك لتخبره أن الشيء الذي يريده لا يمكن تنفيذه و لكن أجلس قبل أن تذهب له و أسال نفسك هل هناك شيء أستطيع أن أفعله ، هل هناك شيء أستطيع إقتراحه كن إيجابياً أجلب معك الحل"
  6. توجد أسئلة كثيرة ومتنوعة في مشاركة الاخ Mr.B فبعضها عن بيئة العمل للمبرمج وبعضها عن طبيعة إنتاج شركات البرمجة إلخ... سأحاول الإجابة باختصار عن بعض تلك الأسئلة:   1- ماذا يعمل المبرمجين لدينا: بالتأكيد يقومون بالبرمجة أو لنقل بتطوير التطبيقات بمختلف أنواعها.   2- بيئة عملهم: عملهم مكتبي، فهم يجلسون ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، وبحسب كبر أو صغر الشركات والمؤسسات التي يعملون بها فإن المكان وعدد ساعات العمل والرواتب والحوافز تختلف.   3- في المواقع الأجنبية تجد تفاصيل كثيرة عن بيئة العمل وطبيعة عملهم والمشاكل التي تواجههم: هل ممكن أن تعطينا أمثلة عن تلك المواقع الأجنبية؟   4- أظن أنه يوجد لدينا مبرمجين كثيرين وشركات تقنية كثيرة إلا أني لا أرى أنتاجات لهم، ايش يسوون؟ من الغريب أنك لم ترى أي إنتاج للمبرمجين العرب؟ ادخل إلى أي شركة أو دائرة حكومية وستجد عشرات البرامج العربية، منها برامج المحاسبة وبرامج إدارة علاقات المتعاملين وبرامج الذاتية و شؤون الموظفين والسجلات المدنية وبرامج الأرشفة وإدخال البيانات إضافة إلى البرامج المتخصصة كالبرامج الهندسية والطبية. إلخ. هذا عدا عن الشركات المتخصصة في البرمجة والتي لدبها برامج متنوعة لأغراض تجارية مثل البرامج التعليمية وبرامج الأطفال والموسوعات إلخ. عدا عن برامج الأجهزة الذكية كالآيفون والجلاكسي والآيباد....   5- أيضاً اود الإستفسار عن بيئة العمل خصوصاً الشركات المتخصصة في البرمجة ومدى استخدامهم لأدوات التطوير مثل ادوات إدارة الإصدارات وتتبع العلل وغيرها: بحسب حجم الشركة وحجم البرامج فكلما زادت يكون هنالك استخدام أكبر للأدوات المذكورة، وقد يكون هنالك أدوات خاصة بالشركة نفسها.   6- وعن المبرمجين نفسهم ومهارتهم، وأيضاً عن الرضى عن العمل هنا ممتع بحيث تنتج وتتطور مهاراتك. الرضى عن العمل يختلف من شركة لأخرى.
  7. شهادات مايكروسوفت

    هنا تجد الإجابة عن أسئلتك بخصوص شهادات مايكروسوفت: https://www.microsoft.com/learning/en-us/certification-overview.aspx   بشكل عام فإن طريقة الحصول على الشهادة كمايلي: 1- من الموقع المذكور أعلاه اختر الشهادة المناسبة لتخصصك وخبرتك. 2- من الموقع اعرف أرقام الامتحانات التي يجب النجاح بها للحصول على الشهادة. 3- من الموقع اعرف الكتاب الذي يجب دراسته أدو الدورة التي يجب حضورها لكل امتحان. 4- بعد التحضير للامتحان قم بحجز موعد للامتحان من إحدى الشركات المتخصصة بإجراء الامتحانات مثل شركة www.prometric.com وعندها ستدفع رسوم الامتحان. 5- قم بتقديم الامتحان في المركز المخصص بحسب الحجز، وعند النجاح بجميع الامتحانات سترسل لك مايكروسوفت الشهادة على عنوانك البريدي، كما يمكنك تحميل نسخة رقمية من الشهادة من موقع مايكروسوفت.   الامتحان يكون على الكمبيوتر والأسئلة على شكل سؤال له أربعة إجابات وعليك اختيار الإجابة الصحيحة منها. الرسوم حوالي 100-200 دولار   الشهادات مهمة عند البحث عن عمل.
  8. المشكلة أن إتقان لغة برمجة واحدة يحتاج لسنوات، فكيف يستطيع المرء أن يتقن عدة لغات مختلفة مثل c# و php و Python و Objective C؟!!!!   أتمنى أن يكون هنالك لغة برمجة واحدة قياسية.
  9. تأليف الكتاب العلمي في مجال الكمبيوتر يحتاج إلى خبرة في المجال العلمي وخبرة في مجال التأليف. فليس كل مبرمج خبير يمكنه تأليف كتاب عن البرمجة. من خلال الاطلاع على معظم الكتب الأجنبية المماثلة نجد أن هنالك تنظيماً وتسلسلاً للأفكار ومنهجاً للكتابة وأسلوباً جميلاً يكون غالباً أسلوباً مرحاً مع غياب للأخطاء النحوية والإملائية.   بينما تخلو العديد من التجارب العربية التي قام بها غير المختصين من المميزات تلك.   إن الأسهل من التأليف في مجال الكتب العلمية هو الترجمة، حيث أن الكتب الأجنبية تكون متبناة من الشركة المنتجة للبرنامج أو لغة البرمجة وتحتوي على معلومات موثوقة من مصادرها الصحيحة وبالتالي فالأجدى هو ترجمتها مع أنه يفضل للعربي الذي يريد التعلم أن يتعلم الإنكليزية أولاً ويقرأ الكتاب بالإنجليزية لتجنب الوقوع بسوء الفهم نتيجة اختلاف التعابير والترجمات للمصطلحات التقنية.   إن عملية التأليف أو الترجمة للكتب العلمية رغم أنها شاقة وتستهلك وقتاً طويلاً إلا أنها غير مربحة مادياً.   رأيي لمن أراد أن يؤلف في هذا المجال أن يكون الكتاب من تجاربه الشخصية وأبحاثه الشخصية وهذا ما سيجعل الكتاب فريداً ويعطيه القيمة الحقيقية. مثلاً يمكن لشخص أمضى وقتاً طويلاً في استخدام لغة معينة وقام بإيجاد حلول وابتداع افكار معينة بتلك اللغة والكشف عن مواطن قصور أو مشاكل بها أن يؤلف كتاباً عن ذلك، وسيكون ذلك الكتاب أهم بكثير مما لوكان مثلاً: تعلم اللغة الفلانية خطوة خطوة.   مثال على الفكرة أعلاه هو كتاب (Hardcore Visual Basic) الشهير الذي أعتقد أن أغلب مبرمجي فيجوال بيسك 5 و 6 قد قرؤوه في ذلك الوقت: http://www.amazon.com/Hardcore-Visual-Basic-Bruce-McKinney/dp/1572314222   لقد كان من أروع ما قرأت في مجال لغات البرمجة حيث تضمن تجارب وخبرات المؤلف بمواضيع وتطبيقات متميزة.
  10. هنالك لغة برمجة جميلة للأطفال: http://scratch.mit.edu/   "سكراتش لغة برمجة تسهِّل عليك إنشاء قصصك التفاعلية ورسومك المتحركة وألعابك وموسيقاك وفنونك، ومشاركة كل هذه الإبداعات على الوب. عندما يقوم الناشئة ببناء مشاريع بواسطة سكراتش فإنهم يتعلمون مفاهيم رياضيةً وحسابيةً هامةً، كما يتعلمون كذلك التفكير الإبداعي والاستدلال المنطقي المنظم والعمل التعاوني."   "تطوَّر سكراتش من قبل مجموعة Lifelong Kindergarten في مخبر الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT Media Lab، وذلك بدعم مادي من مؤسسة العلوم الوطنية NSF ومايكروسوفت ومؤسسة إنتل ومؤسسة ماك آرثر وغوغل و Iomega وتجمُّع البحث في مخبر الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتقانة."
  11. نظام مشفي زكي

    وفقك الله. وبالتأكيد فلامانع أن يقوم المحلل أو المبرمج من اقتراح أفكار قابلة لأن يتم تضمينها في النظام وقد يكون المستخدم النهائي غافلاً عنها.
  12. نظام مشفي زكي

    هل هذا المشروع هو مشروع دراسي أم مشروع عملي تجاري؟   فإذا كان مشروعاً تجارياً يتم تصميمه لصالح مستشفى محدد أو ليتم تسويقه لاحقاً للمستشفيات، فلابد أن توضع المواصفات بالتنسيق مع صاحب العمل أي مع العاملين في المستشفى من أطباء وفنيين وغيرهم ممن يعرفون طبيعة العمل وتفاصيله ويعرفون الاحتياجات. فالأفكار الواردة أعلاه قد لاتكون متطابقة مع الواقع أو قد تحتاج إلى تحسينات معينة لتصبح متطابقة مع الواقع ومماثلة للاحتياجات الفعلية.   في الحياة العملية، ليس المبرمج أو محلل النظم من يضع الأفكار للنظام، بل هو صاحب العمل (Business Owner) أو المستخدم النهائي (End-User)، ومع ذلك للأسف فقد كنت شاهداً على برمجيات تم تصميمها من قبل المبرمجين والمحللين لبعض المجالات مثل الطب أو القانون أو التجارة وعند البدء بتسويقها تم اكتشاف أنه لاعلاقة لها بالواقع وفشلت!
  13. حتى يكون السؤال بصيغة صحيحة فيجب أن يكون كمايلي: ما الفرق بين: Quality Assurance(QA) coordintor و Quality Control(QC) coordintor أو ما الفرق بين QA و QC في البداية كان هناك مفهوم QC أو التحقق من الجودة وهي عملية تتم بعد الانتهاء من إنتاج السلعة للتأكد من أن السلعة مطابقة للمواصفات المطلوبة، يعني مثلاً بعد تصنيع الكمبيوتر نقوم بإدخاله إلى قسم التحقق من الجودة فيتم إجراء اختبارات عليه للتأكد من أنه يعمل وفق ما هو مطلوب، فإن فشل في ذلك فيتم إرساله للمصنع لإصلاحه أو يتم إتلافه، وإن نجح فيتم تغليفه وإرساله لنقاط البيع. بعد ذلك تطورت مفاهيم الجودة، فأصبح المصنعون يسعون للتقليل من المنتجات المحتوية على مشاكل، لأن كلفة إصلاحها أو إتلافها عالية بما أنه قد اكتمل تصنيعها، ولذلك فقد تم عمل إجراءات لضمان الحصول على منتج جيد من أول مرة، بحيث تنفذ تلك الإجراءات طوال خطوات عملية الإنتاج وأطلقوا على تلك الإجراءات QA أو ضمان الجودة. إذاً المفهومان يتعلقان بالجودة، الأول يكون أثناء عملية الإنتاج (وهو أصعب في التطبيق)، والثاني يكون بعد الانتهاء من الإنتاج (وهو أسهل في التطبيق). في صناعة البرمجيات، فقد تكون عملية QC هي عملية الاختبار النهائي للبرنامج بعد تطويره. أما عملية QA فهي في وضع إجراءات عمل واضحة الخطوات ومعايير للعمل موحدة يجب اتباعها في مختلف المراحل من التحليل إلى تصميم الواجهات إلى كتابة الكود إلخ... وفي هذا الإطار فإن هنالك مفهوم (CMMI) وهو مفهوم لتحسين العمليات داخل المؤسسة وأصبح وسيلة لتقييم مستوى نضوج شركات صناعة البرمجيات حيث يحتوي على خمسة مستويات.
  14. في منطقة الخليج فإنه غالباً الشركات الصغيرة هي من تلجأ إلى عمل مواقع باستخدام MySQL و PHP وتكون المواقع مستضافة على سيرفرات عالمية. وتكلفة هذه المواقع ليست كبيرة وبالتالي فالعائد على المبرمج ليس كبيراً. أما المؤسسات الكبيرة والجهات الحكومية فتلجأ إلى عمل مواقع إنترنت كبيرة مستضافة في المؤسسة نفسها بالإضافة إلى تطبيقات داخلية Desktop أو إنترانت، وتستخدم غالباً تقنيات مايكروسوفت دوت نت لهذه التطبيقات وتكون تكلفتها عالية والعائد على المبرمجين هنا أكبر. علماً أن رواتب محللي النظم ومدراء المشاريع أكبر من رواتب المرمجين بشكل ملحوظ، فعلى المبرمج تطوير نفسه لتحسين وضعه الوظيفي والمادي. وبالتوفيق للجميع