• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

ibr_exn

المشرفون
  • عدد المشاركات

    1,102
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

كل شيء نشر بواسطة ibr_exn

  1. هدية اليوم لكل من يسأل عن كيفية تصميم الخوارزميات او كيفية تحليل وقت تنفيذ الخوارزمية وكم المساحة التي ستستهلكها خوارزميات لبعض المسائل مثل : خوارزميات البحث و الترتيب ايجاد تباديل حروف سلسلة نصيه اقصر مسافة بين مدينتين تعبئة حقيبة بمجموعة من المواد لتحقق مبدأ ( ما خف وزنه وغلي ثمنه ) ضغط الملفات وغيرها الكثير كورس تحليل وتصميم خوارزميات به العديد من الامثلة والحلو انه صوت وصورة بحجم ممتاز ( فلاش ) الكورس باللغة الانجليزية ولكن يمكنك فهمه لان النص موجود و لان الامثلة معمولة بشكل متحرك يغطي المواضيع التالية : # Introduction and Course Overview # Analysis of Classical Algorithms # Analysis of Some Sorting Algorithms # Order of Growth # Asymptotic Analysis # Algorithmic Analysis # Worst and Average Case Analysis # Amortized Analysis # Mathematical Preliminaries # Summations # Recurrence Relations # Data Structures: Linked Lists and Graphs # Data Structures: Trees # Data Structures: Heaps # Data Structures: Disjoint Sets and Union/Find Algorithms # Data Structures: Complexity Analysis of Union/Find Algorithms # Induction: General Introduction # Induction: Integer Exponentiation and Polynomial Evaluation # Induction: The Problem of Generating Permutations # Induction: Finding the majority element # Divide and Conquer: Introduction # Divide and Conquer: Top-Down Merge Sort # Divide and Conquer: The Selection Problem # Divide and Conquer: QuickSort # Divide and Conquer: Multiplication of Large Integers and Matrix Multiplication # Divide and Conquer: Strassen's Algorithm # Dynamic Programming: Introduction # Dynamic Programming: The Longest Common Subsequence Problem # Dynamic Programming: Matrix Chain Multiplication # Dynamic Programming: All Pairs Shortest Path Problem and the Knapsack Problem # The Greedy Approach: Introduction # The Greedy Approach: Single Source Shortest Path Problem # The Greedy Approach: Minimum Spanning Trees (Kruskal's Algorithm) # The Greedy Approach: Minimum Spanning Trees (Prim's Algorithm) # The Greedy Approach: File Compression # Graph Traversal: Depth First Search # Graph Traversal: Applications of Depth First Search # Graph Traversal: Breadth First Search # Backtracking # NP-Completeness طبعا به بعض الاخطاء البسيطة ممكن ملاحظتها والانتباه لها اثناء الدراسه حمل و لا تنساني من الدعاء : http://ocw.kfupm.edu.sa/user/ICS35301/cd/ICS353CD.zip او http://www.4shared.com/file/jgObN2WK/Algoritms_ICS353CD.html للمشرفين : اذا يستاهل التثبيت ممكن تثبتوه علشان يستفيد منه اكبر عدد ممكن تحياتي ابراهيم ------------------------ تعديل المشرف حسام    المشاركة منذ سنوات .... حاول البحث عن الملف ستجده بالتأكيد .. اختر من نتائج البحث تلك المتعلة بــ 4shared ... التحميل على مسؤوليتك .. ريثما يقوم أحد الاعضاء بوضع رابط .. رابط البحث 
  2. تعتبر خوارزمية مستعمرات النمل The ant colony optimization algorithm (ACO) من خوارزميات البحث التي تعتمد على التجربة والخطأ والتي تعطي حل مقبول (قد يكون افضل حل وقد لا يكون) لذلك يتم استخدامها في حل المسائل التي تأخذ وقت طويل باستخدام الحاسوب مثال ذلك مسائل NP-Complete (او المسائل التي تحتاج الى تجرية كل الاحتمالات حتى تصل الى الحل المطلوب ان وجد). فكرة الخوارزمية : اتت فكرة الخوارزمية من محاكاة عملية البحث عن الطعام عند النمل وهي كالتالي : 1. تقوم مجموعة من النمل بالانطلاق من الخلية في عدة اتجاهات عشوائيه (هذه العملية تتم في المرة الاولى فقط في المرات اللاحقة يتم اختبار كل مسار واختيار مسار معين كما سنرى لاحقا) 2. اثناء مرورها تقوم النملة بافراز مادة تسمى فيرمون بنسبة معينة (فائدة هذه المادة معرفة الطريق الذي مرت فيه). 3. عندما تجد مصدر للطعام فهي تأخذ كمية منه وتعود الى الخلية عن طريق اختيار مسار معين (المسار الذي يحوي اكبر كمية فيرمون).ايضا عند عودتها ستقوم بافراز نفس الكمية من الفيرمون. 4.عندما تنطلق النملة من الخلية مجددا ستقوم باختبار كمية الفيرمون في كل مسار وتختار المسار الذي يحوي اكبر كمية من الفيرمون. 5. يتم تحديث كمية الفيرمون كل فترة زمنية معينه (تركيز الفيرمون يتلاشى بمرور الوقت ، عمر النمل ملايين السنوات وان لم تتلاشى كمية الفيرمون لاغرق الارض) لاحظ ان اقصر مسار سيحوي دائما اكبر كمية من الفيرمون وبالتالي كل النمل سيمر فيه. ميزة هذه الخوارزمية انها ديناميكية بمعنى اذا حصل عائق في اقصر مسار ستقوم النمل باختيار مسار جديد بنفس الاسلوب. ما سبق يتعبر فكرة عامة جدا حيث ان كل مسألة لها طبيعتها ويتم التعديل في الخوارزمية لتناسب المسألة التي سيتم حلها لذلك يجب الرجوع الى كتب و ابحاث متخصصة للتعمق في فهم هذه الخوارزميه. لاحظ ايضا انه الى الان مازالت الابحاث الجديدة تستخدم هذه الخوارزمية لاعطاء نتائج ممتازة وعادة تعطي نتائج افضل من الخوارزميات الجينيه. مزيد من التفاصيل يمكن الحصول عليها من هنا: http://en.wikipedia.org/wiki/Ant_colony_optimization مثال عملي مشروح : http://www.codeproject.com/KB/recipes/GeneticandAntAlgorithms.aspx حبذا لو يقوم جماعة السي شارب بترجمة المقال بشكل مبسط الى اللغة العربيه.
  3. السلام عليكم . من المواضيع الغامضة في الخوارزميات موضوع ال Recurrence وال NP completness بصراحة قرأت العديد من الكتب ولكني وجدت ان هذا الكتاب افضل كتاب يشرح هذا الموضوع رغم عدم شهرته بالاضافة الى شرحه للخوارزميات بشكل عام باسلوب ممتاز . الكتاب عبارة عن مجموعة محاضرات للدكتور Jeff Erickson موقع الكورس : http://compgeom.cs.uiuc.edu/~jeffe//teaching/algorithms/ رابط الكتاب : http://compgeom.cs.uiuc.edu/~jeffe//teachi...s/all-notes.pdf رابط التمارين والاختبارات المحلوله http://compgeom.cs.uiuc.edu/~jeffe//teachi...ex/all-hwex.pdf لاتنسوني من الدعاء برهوم
  4. السلام عليكم وجدت هذا الموقع اثناء ابحاري على النت - كلية الهندسة - جامعة ستانفورد ( يقال انها افضل جامعة في امريكا في مجال تقنية المعلومات) http://see.stanford.edu/see/courses.aspx اعجبني طريقة ترتيبهم للموضوع بحيث يمكنك التحميل من اكثر من سيرفر بالاضافة الى تورنت سريع جدا. لكل موضوع يمكنك تحميل محاضرة الفيديو مع نص المحاضرة ( للي مش عارف يلحق على الكلام مثل حالتي ) بالاضافة الى التمارين والاختبارات المحلولة و ملفات المحاضره pdf . المحاضرات تغطي مواضيع البرمجه و تعليم الاله ومعالجة اللغات الطبيعيه وغيرها . Introduction to Computer Science: Programming Methodology CS106A Programming Abstractions CS106B Programming Paradigms CS107 Artificial Intelligence: Introduction to Robotics CS223A Natural Language Processing CS224N Machine Learning CS229 Linear Systems and Optimization: The Fourier Transform and its Applications EE261 Introduction to Linear Dynamical Systems EE263 Convex Optimization I EE364A Convex Optimization II EE364B لا تنسوني من الدعاء
  5. السلام عليكم ، تمكنت والحمدلله من تحميل الملفات من هذا الموقع: -_- يمكنكم الاطلاع بشكل مباشر دون تحميل او تحميل الملفات من الروابط في الاسفل : http://www.mathworks.com/programs/matlab_cd/ ورفعتها لكم على ال4shared -_- كورس فيديو من نفس الشركة المطورة للماتلاب يعطي اساسيات الاستخدام والبرمجة واستعمال اهم الادوات المختلفة للماتلاب مع امثلة توضيحيه باسلوب جميل . من ضمن ما يغطيه معالجة الصور . هذه عناوين المحاضرات : ML01 Introduction To MatLab.swf ML02 Data Analysis with Matlab for Excel users.swf ML03 Algorithms Dev Matlab for C++ Programmers.swf ML04 Statistics.swf Ml05 Optimization.swf ML06 Application Deployment.swf ML07 Signal Processing.swf ML08 ImageProcessing .swf ML09 Data Acquisition.swf ML10 Develop Finanicial Models.swf ML11 Life Science.swf وهذه الروابط للتحميل المباشر : http://www.4shared.com/file/97213566/50fd4..._To_MatLab.html http://www.4shared.com/file/97213565/c9f41...xcel_users.html http://www.4shared.com/file/97213564/bef32...rogrammers.html http://www.4shared.com/file/97213563/2097b...Statistics.html http://www.4shared.com/file/97213562/57908...timization.html http://www.4shared.com/file/97213558/9c683...Deployment.html http://www.4shared.com/file/97213560/b99ee...Processing.html http://www.4shared.com/file/97213559/eb6f0...rocessing_.html http://www.4shared.com/file/97213557/cd723...cquisition.html http://www.4shared.com/file/97213556/7bd01...ial_Models.html http://www.4shared.com/file/97213555/e2d94...fe_Science.html الكورس العربي عبارة هن 2 اقراص مقسمة الى 6 ملفات : http://www.zshare.net/download/58378482450dcede/ http://www.zshare.net/download/5838314793f75f51/ http://www.zshare.net/download/583737338874a5ad/ http://www.zshare.net/download/5837851015c3b8ca/ http://www.zshare.net/download/58378499f0ab120d/ http://www.zshare.net/download/58377524254c2edb/ لفك الضغط يمكن استخدام البرنامج المجاني التالي : http://www.7-zip.org/download.html لا تنسوني من الدعاء :happy:
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كل عام وانتم بخير و رمضان كريم وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال. :) ارجو المسامحة من الادارة ومن الاعضاء على التقصير ولكن الظروف الحالية التي نمر بها محبطة فعلا. :wacko: موضوع بدون تكرار اقصد فيه كيفية حل المسائل دون اللجوء الى تعليمات التكرار التقليدية (for, while, do, go to, ... etc ) واستخدام طريقة الاستدعاء الذاتي :happy: . كلما طبق الطالب امثلة اكثر في هذا الموضوع كلما زدا فهمه لهذه التقنية المهمة واستطاع التمكن من حل مسائل صعبة جدا بخطوات بسيطه. :sleep: في هذا الموضوع ساعطي امثلة بسيطة وبعض التمارين. ساكتب فقط الخوارزمية ويمكن تحويلها بعد ذلك الى اي لغة برمجه. :cool: مثال 1 : طباعة الاعداد من 1 الى 1000 بدون تكرار. function MyPrint(x) begin if x >0 then begin MyPrint(x-1) print(x) end end ============ MyPrint(1000) الخط الفاصل لفصل الدالة عن البرنامج الرئيسي. سيتم الاستدعاء للدالة بشكل متكرر من الالف الى الصفر وبعد ذلك يتم الرجوع من الصفر الى الالف مرة اخرى. ما يتم كتابته بعد عملية الاستدعاء يتم تنفيذه اثناء العودة وبالتالي سيتم طباعة الاعداد بشكل تصاعدي من الواحد الى الالف. مثال 2 : طباعة الاعداد من 1000 الى 1 بدون تكرار. function MyPrint(x) begin if x >0 then begin print(x) MyPrint(x-1) end end ============ MyPrint(1000) لاحظ ان كل ماعملناه هو نقل امر الطباعة ليتم تنفيذه قبل الاستدعاء وبالتالي سيتم طباعة الاعداد بشكل تنازلي من الالف الى الواحد. بعض التمارين البسيطة : بدون استخدام التكرار. :) س1: اكتب خوارزمية لحساب مضروب عدد صحيح موجب يتم ادخاله من قبل المستخدم . س2: اكتب خوارزمية لحساب مجموع الاعداد من واحد الى 1000. س3: اكتب خوارزمية لطباعة الاعداد الزوجية بين الواحد وبين عدد صحيح موجب يتم ادخاله من قبل المستخدم. س4: اكتب خوارزمية لطباعة الاعدادالفردية ثم الاعداد الزوجية بين الصفر و حتى عدد صحيح موجب يتم ادخاله من قبل المستخدم. مثلا اذا تم ادخال 10 يقوم بطباعة : 1 3 5 7 9 2 4 6 8 10 بالتوفيق
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، العديد منا يشتكي من ضعف ذاكرته ونسيانه الكثير من الامور ومع ذلك اذا سألته ماذا عملت لحل هذه المشكلة تجد اجابة سلبيه. :mad: حاليا اقرأ كتاب اعجبني في تطوير الذاكرة :happy: How to Develop a Perfect Memory by DOMINIC O’BRIEN ووجدت بعض المعلومات المفيدة التي احببت مشاكتها معكم . قد يتعجب البعض فمثلا اذا تم سؤالك عن تفاصيل يومك ستجدك تعطي التفاصيل كاملة ومع ذلك قد يشكل حفظ عدد مكون من عشرين خانة تحديا كبيرا لك. يقدر العلماء ان ذاكرة الانسان تحفظ كل المعلومات التي تمر عليه منذ ولادته بكل تفاصيلها فهم يقدرونها بمضروب 10 بلايين. :wacko: سبحان الله لدينا هذا القدر الضخم من الذاكرة ولكننا للاسف لا نستغلها الاستغلال المثل. مؤلف الكتاب يقول انه وحتى الثلاثينات من عمره كان ينسى كثيرا لدرجة انه قد ينسى اسم شخص بعد دقائق من التعارف معه. مؤلف الكتاب بعد ان قام بتدريب ذاكرته استطاع الحصول على بطولة العالم في الذاكرة عدة مرات. كما انه استطاع تذكر الاسم الاول واللقب لاكثر من مئة شخص اثناء احدى الحفلات بالمرور عليهم مرة واحدة فقط. يمكنه ايضا ان يقوم بتذكر ترتيب اوراق الكوتشينة بعد تغيير اماكنها بالمرور عليها مرة واحدة فقط. كما يمكنه تذكر عدد مكون من مئة خانة بالمرور عليه خلال مئة ثانية. طبعا لا يمكن انكار ان هناك من وهبهم الله ذاكرة خارقة ولكن يبدوا ان الذاكرة يمكن تدريبها للوصول الى مستوى مقارب لمن لهم ذاكرة خارقه. ولكن مؤلف الكتاب وصل الى هذا المستوى عن طريق تدريب ذاكرته فقط. :cool: في الحقيقة جربت بنفسي بعض الطرق في هذا الكتاب واستطعت القيام بالتالي: تذكر عدد من 31 خانة فقط بالمرور على الخانات مرة واحدة فقط وعدم نسيانه. تذكر قائمة مشتريات من 30 بند وعدم نسيانها . حساب يوم الاسبوع لاي تاريخ منذ عام 1700 وحتى 2199 ذهنيا. :cool: :cool: :cool: اعني بعدم النسيان هو انه بعد اكثر من شهر مازلت احفظها بدون مراجعه :P . المثل القائل ان الدماغ عضلة يجب ان تستخدمه او ستخسرها يبدو انه صحيح تماما. :lol: ساعطي هنا فكرتين يمكنكم تطبيقهما وعلى المهتمين الاطلاع على الكتاب الخوارزمية الاولى : حفظ قائمة مشتريات بالترتيب التصاعدي و التنازلي: جرب الاطلاع الى هذه القائمة لمدة دقيقتان ثم حاول تذكر الكلمات التي فيها : سكر، بصل، ماء، سمن ، شاي، دفتر، ، سمك، كتاب، بطه، قلم قد تمثل هذه القائمة رغم بساطتها تحديا للعديدين فلا يمكنهم تذكر اكثر من7 كلمات. رغم انهم قد يتذكرون تفاصيل يومهم بالكامل. الطريقة: وجد ان الدماغ يتعامل بشكل افضل مع الصور لذلك سنقوم بتخيل رحلة معينة مثلا اتخيل نفسي انتقل من المنزل الى مكان العمل عبر مسار طويل يحتوي العديد من المعالم البارزة مثل مطاعم مشهورة ، منازل لاصدقاء او اقارب ، مكتبات ،،، الخ. يمكن ايضا اذا كنت من هواة السيارات ان تتخيل عشرة موديلات لنوع من السيارات. المهم انه يجب ان يكون لديك مجموعة من العناصر التي يمكنك رسم صورة لها بشكل واضح وبالترتيب. مهم جدا ان تقوم باختيار هذه العناصر وتخيلها في دماغك قبل ان تكمل قراءة الموضوع. الان قم بربط كل كلمة في القائمة مع مرحلة من مراحل الرحلة بصورة خيالية واضحة (كلما كانت الصورة غريبة ومميزة كلما كان ذلك افضل) مثلا ساتخيل نفسي في المنزل واكياس السكر في كل مكان ولا استطيع الانتقال من مكان الى اخر الى بصعوبة. في المحطة الثانية من الرحلة ساتخيل نفسي امام المكتبة المشهورة التي في الطريق و جنبا الى جنب مع الكتب يوجد اشكال والوان من البصل. وهكذا... حاول ان تستخدم جميع حواسك اثناء تخيل الصورة مثلا تخيل طعم السكر في المحطة الاولى وتخيل رائحة البصل والدموع تذرف من العين في المحطة الثانية بسبب ان صاحب المكتبة يقطع البصل وهكذا. اذا طبقت هذه الطريقة ستجد انك قد حفظت العشر الكلمات بالترتيب تصاعديا وتنازليا بل اكثر من ذلك يمكن ان تختار اي مطة وتكمل منها باي اتجاه. لا تقلق اذا ضاعت احدى الكلمات من دماغك فهذا معناه انك لم تتخيل بشكل كاف كما ان الموضوع يحتاج الى تدريب. ماذا عن قائمة تحوي 20 كلمة ، بسيط كل ما عليك هو تضيف مسار مختلف اخر للرحلة بعدد الكلمات الجديدة. طبعا كل شيء في البداية يكون صعب ولكن مع التدريب المستمر ستجد انك وبسرعة قياسية ستتمكن من حفظ اي قائمة كلمات تريدها. الخوارزمية الثانية : معرفة يوم الاسبوع لاي تاريخ : في البداية يجب معرفة وحفظ بعض الاكواد المهمة : كود اليوم الاحد 1 ،الاثنين 2، الثلاثاء 3 ، الاربعاء 4، الخميس 5، الجمعة 6، السبت 0 كود الشهر 3 يناير ،6 فبراير ، 6 مارس،2 ابريل ، 4مايو ، 0 يونيو ، 2 يوليو، 5 اغسطس ، 1 سبتمبر، 3 اكتوبر ، 6 نوفمبر ، 1 ديسمبر كود القرن 1700s 2, 1800s 0, 1900s 5, 2000s 4, 2100s 2 لنجرب الان مثال عملي: مثلا تاريخ 28 مايو 1977 1- نقوم باخذ الرقمين الاخيرين من السنة ونجمعهم مع ناتج القسمة لهم على العدد 4 77+77/4 سنحصل على 77+19=96 2- نقوم بجمع الناتج مع كود الشهر وكود القرن وتاريخ اليوم 96 + 4 + 5 + 28 =133 3 نقوم بحساب باقي قسمة الناتج على 7 فنحصل على كود اليوم 133 % 7 = 0 وهو كود يوم السبت ملاحظات : - اذا كانت السنة كبيسة نقوم بانقاص واحد من كود الشهر اذا كان يناير او فبراير - عمليةالقسمة في اول خطوة هي عملية لاعداد صحيحة اي ناخذ الناتج الصحيح ونتجاهل الكسور ساحاول اضافة بعض الخوارزميات الاخرى المفيدة اذا وجدت الوقت الكافي. بالتوفيق ودعواتكم. :wub:
  8. السلام عليكم سؤال جميل في الخوارزميات الذي يعرف الحل يرسل على الخاص للسماح للاعضاء بالتفكير في الحل اكتب برنامج باي لغة برمجه ( او خوارزمية ) يقوم بطباعة نفسه ( طبعا دون اللجوء الى نظام التشغيل او ملف المصدر -_- ) ساضع الحل بعد اسبوع ان شاء الله
  9. يمكنك وضع استفساراتك او الارسال على الخاص. الى الان لم يتضح مالذي تريده بالضبط. ان كان الموضوع يتعلق بتطبيقات الصور ثلاثية الابعاد فقد اتمكن من المساعده. هذا والله اعلى واعلم.
  10. ساعطي مثال بسيط للتوضيح وبعيدا عن الفيزياء والرياضيات: يمكن القول ان التالي هو مصفوفة احادية البعد مكونة من صف واحد: 1,2,7,4,5 يمكن القول ايضا ان التالي هو مصفوفة ثنائية البعد مكونة من ثلاثة صفوف وخمسة اعمده: 1,2,3,4,5 6,7,8,9,4 4,3,6,8,1 لاحظ بعض النقاط: يمكن ان نعتبر العنصر الواحد (مثلا العنصر الثالث في المصفوفة الاحادية السابقة وهو 7 )مصفوفة ذات بعدين مكونة من صف واحد وعمود واحد وتحتوي على العدد 7. بل اكثر من ذلك يمكن اعتباره مصفوفة من ن بعد . كما يمكن ان نعتبر المصفوفة الاحادية السابقة مصفوفة ذات بعدين مكونة من صف واحد و خمسة اعمده . الان: لتوسعة العنصر الواحد ليصبح مصفوفة احادية يمكن اضافة عمود او صف(مجموعة من العناصر) . مثلا اضفنا للعنصر الاول اربعة عناصر لتتكون لدينا المصفوفة الاحادية السابقة. لتوسعة المصفوفة الاحادية لتصبح ذات بعدين يمكن اضافة صف او عمود لكل عنصر. مثلا اضفنا لكل عنصر في الصف الاول عمود من عنصرين لتتكون المصفوفة ثنائية البعد. لتوسعة المصفوفة الاحادية لتصبح ذات ثلاثة ابعاد يمكن اضافة صفين او عمودين لكل عنصر. ويمكن تعميم ذلك الى اي عدد من الابعاد. ما سبق هو حسب فهمي للموضوع وقد يكون هناك اخطاء فوجب التنبيه :sleep: . كما ارجو ان تكون الامور قد اتضحت قليلا. :happy:
  11. استمتعت جدا بالنقاش هنا :happy: . وارجو من الشباب ضبط النفس والابتعاد عن الالفاظ او التعابير التي قد تؤدي الى سوء الفهم والمشاحنات التي لا داعي لها. وتذكروا دوما "فوق كل ذي علم عليم". :sleep: بالتوفيق
  12. هناك طريقة مشهورة في الجبر الخطي تدعىجاوس للحذف وتستخدم لحل م معادلة في ن متغير. http://en.wikipedia.org/wiki/Gaussian_elimination بالتوفيق
  13. وجدت هذا البرنامج فاحببت مشاركتكم به، البرنامج عبارة عن ملف مصدري مكتوب بالماتلاب لايجاد التباديل والتوافيق مع او بدون التكرار لمجموعة من العناصر. يمكن تحميله من هنا. COMBINATOR will return one of 4 different samplings on the set 1:N, taken K at a time. These samplings are given as follows: PERMUTATIONS WITH REPETITION/REPLACEMENT COMBINATOR(N,K,'p','r') -- N >= 1, K >= 0 PERMUTATIONS WITHOUT REPETITION/REPLACEMENT COMBINATOR(N,K,'p') -- N >= 1, N >= K >= 0 COMBINATIONS WITH REPETITION/REPLACEMENT COMBINATOR(N,K,'c','r') -- N >= 1, K >= 0 COMBINATIONS WITHOUT REPETITION/REPLACEMENT COMBINATOR(N,K,'c') -- N >= 1, N >= K >= 0 Example: combinator(4,2,'p','r') % Permutations with repetition combinator(4,2,'p') % Permutations without repetition combinator(4,2,'c','r') % Combinations with repetition combinator(4,2,'c') % Combinations without repetition ans = 1 1 1 2 1 3 1 4 2 1 2 2 2 3 2 4 3 1 3 2 3 3 3 4 4 1 4 2 4 3 4 4 ans = 1 2 1 3 1 4 2 1 2 3 2 4 3 1 3 2 3 4 4 1 4 2 4 3 ans = 1 1 1 2 1 3 1 4 2 2 2 3 2 4 3 3 3 4 4 4 ans = 1 2 1 3 1 4 2 3 2 4 3 4 Example 2: % a = ['a' 'b' 'c' ]; b = comb(length(a),2,'p'); b = a(b) b = comb(length(a),2,'p','r'); b = a(b) b = comb(length(a),2,'c'); b = a(b) b = comb(length(a),2,'c','r'); b = a(b) :happy: بالتوفيق
  14. جميل. كنت ابحث عن شيء مشابه. اذا تعود الاطفال على الحساب بهذه الطريقة وبمزيد من التدريب فقد يتمكنون من الاستغناء عن استخدام الالة الحاسبة في المستقبل.
  15. اعتقد انه لا وجود لخوارزمية تقوم بذلك في زمن اقل. قد توجد ولكن لبعض الحالات الخاصة .
  16. الموضوع واسع وتحتاج لقراءة كتاب عنه . باختصار شديد: العلامة المائية نوعان: ظاهرة ومخفية: بخصوص الظاهرة فامرها بسيط : اضافة بيانات العلامة المائية الى البيانات الاصليه مثلا في الصور يمكن ذلك عن طريق عملية الجمع. اما العلامة المائية المخفية، فيمكن استخدام خوارزميات اخفاء البيانات المختلفة مثلا استخدام البتات الاقل اهمية في البيانات الاصليه لوضع بيانات العلامة المائيه. بالتوفيق
  17. اعتقد انه يقصد حساب جتا الزاوية لعدة ابعاد وليس في بعدين. لا ادري ان يوجد تعريف في الرياضيات لذلك.
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، درس بسيط للمبتدئين عن الاشكال البيانية في دلفي باستخدام الاداة TChart و TDBChart لا ادري ان كان احد كتب درس مشابه من قبل الملف المرفق به ملف ورد + مثالين ممممم نظرا لضعفي في التنسيق يمكن لاي شخص ان يعيد تنسيقه اواضافة معلومات للدرس او حتى تصحيح الاخطاء ( لم اراجعه لضيق الوقت ) دعواتكم ابراهيم TchartExamples.rar
  19. السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، استطيع القول انه افضل كتاب قرأته الى الان يشرح موضوع الخوارزميات الجينيه والشبكات العصبيه باسلوب سهل وبعيد عن التعقيد مع التطبيق العملي AI Techniques for Game Programming (The Premier Press Game Development Series) by: Mat Buckland http://rs156.rapidshare.com/files/96129350/premgramming.rar وهذا موقع اعتقد انه لنفس المؤلف يعطي مقدمة كويسه http://www.ai-junkie.com/
  20. اشكرك أخي. كان خطأ مطبعي وقد قمت بتعديله.
  21. اهلا اخي. اعتقد ان هناك عدة مقاييس لقياس الخطأ. مثلا هناك طريقة شائعة في الاحصاء هي ال MSE = Mean Squared Error يمكن استخدام كود ماتلاب التالي: a =double(imread('a.tif')); b =double(imread('b.tif')); [M N] = size(a) error = (a-b).^2 MSE = sum(sum(error)) / (M * N) سواء استخدمت طريقتك او اي طريقة اخرى فيجب ان تستخدم نفس الطريقة في كل التجارب حتى يكون هناك مصداقية لنتائجك. بالتوفيق
  22. اهلا اخي الفاضل الرجاء وضع اسم البحث باللغة الانجليزية و المرجع الخاص به ضمن IEEE بالتوفيق،
  23. الرابط الاول يشرح الموضوع بالتفصيل. اتعب قليلا في الترجمه. عموما، انصحك بتعلم اساسيات الماتلاب قبل البدء في هذا الموضوع.
  24. اخي الفاضل، يجب ان يكون سؤالك اكثر وضوحا. ماذا تقصد بملفات hdf وماهو البرنامج الذي يتعامل معها؟ بالتوفيق،
  25. جميل جدا، ولكن الافضل ان يكون لديك مسار ومحطات ثابتة :happy: ، وعندما تريد ان تتذكر قائمة جديدة فقط اربط العناصر مع المحطات بصورة خيالية. ستجد انك مع الوقت ستتمكن من التخيل بشكل اسرع. سأتكلم الان عن كيفية حفظ عدد مكون من عشرين خانة. توجد عدة طرق ولكني ساتحدث هنا عن الطريقة التي تعلمناها، طريقة الرحلة ومحطات الرحلة. في البداية ساتحدث عن كيفية حفظ عدد مكون من خانة واحدة . :lol: يجب ان نحول الارقام الى صور مثلا يمكن الاستفادة من التالي : 8 قد يذكرنا بصورة تمثال الثلج الذي نصنعه في الشتاء. 0 قد يذكرنا بصورة خاتم من الذهب والالماس يشع بشكل جميل. 6 قد يذكرنا بوجه شاب مع تسريحة شعر غريبة على شكل عرف ديك. وهكذا. حاول اختيار اول صورة تخطر على بالك :sleep: . وحاول ايضا ان تستخدم اكبر قدر ممكن من الحواس، مثلا عند رجل الثلج تخيل الجو البارد وهكذا. :sleep: الان كل ما عليك عمله هو ربط صورة كل خانة من خانات العدد مع محطات الرحلة بالترتيب :ohmy: . فمثلا لحفظ عدد من 20 خانة ستحتاج رحلة من 20 محطة. انبه على استخدام رحلة ثابتة تحوي اكبر عدد من المحطات ويمكن زيادة عدد المحطات من الاتجاهين. فكرة الطريقة هو انك لن تنسى مسار ومحطات الرحلة نهائيا. بالتدرب على هذه الطريقة باستمرار ستجد انك ستحفظ ارقام الهواتف، العناوين، ارقام البنايات بطريقة تجعل من الصعب جدا نسيانها. بالتوفيق،