• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

basha2002

اعضاء
  • عدد المشاركات

    159
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

2 عادي

عن basha2002

  • الرتبة
    عضو

طرق الإتصال

  • ICQ 0

أحدث الزائرين لملفلك الشخصي

3,329 زياره للملف الشخصي
  1. حول المقالات الأولى لnehe Opengl

    السلام عليكم أولا أحب أن أشكرك يا أخي على الأهتمام و التفاعل. بخصوص مسألة قرينة المعالجة فجاءت مني سهوا :) هي بالفعل قرينة التصيير. أما بخصوص باقي المصطلحات فإنها محكومة بوجود إنتاج كبير يجبر القاري العربي على اللفظ المختار. عموما لا أمانع من تفيير ألفاظ أخترتها أنا و لكن تبقى المشكلة في ألفاظ أختارها الفريق العربي للبرمجة. و بالنسبة للمصطلحات أكرر تأكيدي على مصطلحات الكتاب الأحمر بأن ترجنتها ستكوت وافية جدا. بالمناسبة أريد أخذ الرأي في بعض المصطلحات الأخرى. Matrix: المصفوفة الرباعية. السر في أختيار هذه التسمية أنها جاءت لإستقرار مفهوم المصفوفة للمصطلح Array و هو ما جعلني مقيد بالبحث عن أسك آخر لـMatrix و إن كنت أفضل أن أسم مصفوفة هو لـMatrix أما Array فإسمها صف. و جاري مناقشة باقي المصطلحات.... و السلام ختام
  2. حول المقالات الأولى لnehe Opengl

    السلام عليكم حسنا أخي, في البداية أود شكرك على الإهتمام و التفاعل, بخصوص الأسلوب في الترجمة لا شك أنه كان ممتاز(رحمه الله), و لكن ما كنت أقصده هو الأخطاء اللغوية المعتادة (التي لم أسلم أنا شخصيا منها و مازالت في مقالاتي بجزء كبير :) ) و التي قلت ربما لا يحبها القراء (أقصد الهمزات و التفرقة بين الألف المقصورة و الياء في نهاية الكلمة إضافة إلى وجود الفواصل و نقطة في نهاية كل سطر أو فقرة). ثانيا: التعديلات تجدها كالتالي: 1. محاولة دمج الألفاظ المقترحة من الفريق العربي للبرمجة مع المقالة, و مثال ذلك ذكر لفظ إستهلالية مع InitGL(). 2. إعتماد المصطلح الإنجليزي المقابل للمصطلح العربي بين علامتي تنصيص, و ذلك حتى يتم التمييز بين وجود المتغيرات التي وضعها المبرمج وبين المصطلحات التي بنفس أسم المتغير. بالمناسبة, هذا يتم في البداية فقط, ثم يتم عدم ذكر المصطلح الإنجليزي تدريجيا حتى بتم تقبل المصطلح العربي. 3. لو أنك قرأت أخي الحبيب في أول مقالات NeHe باللغة الإنجليزية ستجد أنه ذكر إعتماده على الكتاب الأحمر "Red Book" و الـSuper Bible. إذن فالمقالات بحد ذاتها قاصرة (أقصد المقالات الإنجليزية بذات نفسها) و كان لابد من ذكر بعض الإضافات التي تعين القاري حتى يرتفع مستوى الثقة في الكتابات التي باللغة العربية :) تذكر أخي دوما إن الكتابات العربية و إن كانت بسيطة إلا أن البعض يتخذها كمراجع. حسنا, ما ذكرته أخي كان جزء, الجزء الثاني كان يدور حول فكرة توضيح أحد المفاهيم المعروفة باسم قرينة المعالجة "Render Context" و قرينة المشغل "Device Context". بعيد1 عن كتاب NeHe و ترجمته ككل. لاحظت أن الغرب لا يضع المصطلحات إلا التي موجهة تحديدا إلى ما تتعلمه حاليا. و لنأخذ مثالا للتوضيح, مصطلح Initialization بمعنى إستهلالية تجده بالأصل موجودا عند تعلمك لأساسيات اللغة C++ و لكن لا تجده في قاموس المصطلحات عند إنتقالك لـOpenGL أو DirectX مثلا. و تجد في OpenGL مثلا مصطلحات لا تسمعها إلا عند تعاملك معه. لذلك, أقترح و نحن في هذا المنتدى المخصص لـOpenGL بترجمة المصطلحات التي تمس مكتبتنا على وجه التحديد, و التي ورد أغلبها إن لم يكن كلها في كلا من الكتاب الأحمر و القسم الخاص بـOpenGL داخل الـMSDN الخاص بمايكروسوفت (و إن كنت أعتقد أن مصطلحات الكتاب الأحمر أعم و أشمل). هذا رأيي, و منتظر المناقشة........ و السلام ختام
  3. السلام عليكم منذ فترة بعيدة و أنا أسال نفسي, هل بالمقالات الأولى التي وضعها الأخ علي الدعيج (رحمه الله) أخطاء أو بعض الأشياء الناقصة التي قد تحول دون إتمام القراءة الصحيحة لباقي المقالات؟ أم أن الشرح كان كافي و وافي؟! عموما هذه تعديلاتي على المقالة الأولى, و التي أرجو منكم وضعها تحت المجهر الإلكتروني الخاص بالنقد :) أرجو عدم التهاون في إبداء أي نقد و لو بسيط. و السلام ختام First_Lesson.rar
  4. السلام عليكم الوصلة تجدونها هنا أرجو أن تنال إعجابكم و السلام ختام
  5. السلام عليكم أسمي أو بأسمك لا يهم, لا سيما أنه خبر. المهم أنتشار المعلومة :) (خصوصا أنه مجرد خبر) . و لضمان أكبر لوجود تطبيق يسنفبد من سيشتري كارت شاشة جديد إليكم وصلتان لأهم دروس OpenGL 3.0 (Toji) OpenGL 3.0 New (NeHe Tutorial) و السلام ختام
  6. السلام عليكم مبارك عليكم (و علينا أيضا) إصدار OpenGL 3.1. الوصلات تجدونها هنا رابط OpenGL 3.1 الجدير بالذكر أن كل من AMD و NVidia قالت أنها ستدعم هذا الضيف الجديد. ما ينقص المبرمجين سوى شراء النسخة الأحدث من كروت الشاشة :) و الله المستعان... و السلام ختام
  7. السلام عليكم تفاصيل الخبر تجدونها هنا على الموقع الرسمي و السلام ختام
  8. السلام عليكم منذ فترة و أنا أن أنه ضم قسم الرسوميات لبرمجة الألعاب, و بالتأكيد هذا النوع من الضم لا يأتي من فراغ. و إنما على ما أعتقد أن المقصود منه هو مساعدة المبرمج المهتم بالألعاب في إيجاد رسوم تتناسب مع عالم البرمجة المتميز بالتصيير الفعلي للرسوميات "Real Time Render". و أيضا هناك الرسام الذي لا يعرف كيف يساعدنا. هنا بإذن الله أضع أول وصلة لدروس قابلتني حول عمل الشخصيات القليلة المضلعات, و الأشياء المتقدمة منها كأمثال الـNormal Map و Parallax Mapping . http://www.poopinmymouth.com/tutorial/tutorial.htm بإنتظار تفاعلكم أخوتي و إكمال الروابط المفيدة. و كذلك تثبيت الموضوع و وضع الروابط التي لها علاقة برسومات عالم الألعاب في المقدمة حتى يصبح الموضوع متكامل و السلام ختام
  9. السلام عليكم ما يشد الأنتباه حقا في هذا الموضوع هو الشعور بوجود الدعم الذي يشجع على الخوض في المجال البرمجي. عموما, باق ثلاث أسابيع على التسجيل و قرابة الثلاث شهور حتى الإنتهاء من مقالتك. لا تستهين بمقالتك مهما كانت بسيطة و سارع بإرسالها. الشروط تجدونها في نفس الوصلة التي بالأعلى. بالتوفيق للجميع :) و السلام ختام
  10. السلام عليكم أولا: مبروك عليك إتمام دراستك للشبكات و إن شاء الله تكون لك إسهامات في قسم برمجة شبكات الألعاب. ثانيا: ما كنت أقصده من التثبيت هو تثبيت الموضوع في كصفحة فرعية في قسم شبكات الألعاب و ليس تثبيت الموضوع بشكل مستقل, خاصة أن موضوع ليس شاملا و إتما يتحدث عن فرع معين و الأصح التثبيت كوصلة فرعية :) و بالمناسبة, و كمحاولة أكثر لإحياء الموضوع. حاولت أن ألم شتات ما يمكن أن تحتاجه من هذه الوصلات في موضوع واحد يمثل مدخلا عاما قويا لبرمجة الشبكات, و لكن الظروف كانت أقوى مني (داخل على فترة إمتحانات :) ) . لذا سأقوم بوضع ما كتبته. و إن سمحت لي الظروف بعد ذلك بالمواصلة, فسأقوم بإكمال النقط الباقية في المقالة .أنتقل لشرح أمثلة HawkNL. المقالة تجدونها في الملفات المرفقة, أما النقاط التي لم تكتمل فهي كالتالي: أنواع المتزامنات Synchronization شرح للـMutex و الـSemaphore بحيرة المسارات Thread Pool صفحتان لشرح بعض المواضيع من ضنمهما الـ Thread pook شرح تفصيلي لكل من الـPIv4 و IPv6. كتاب الأخ فادي عبد القادر_ النسخة المجانية هذا و قد وضع أسفل كل نقطة وصلة لأحد المواقع التي شرحت باستفاضة و بشكل جيد هذه النقاط. هذا بالإضافة إلى الوصلة المثبتة في قسم برمجة الشبكات بالـC# و التي من الممكن أن تفيد كثيرا, لإحتوائها لمفاهيم عامة عن البرمجة وصلة برمجة الشبكات بالـC# و السلام ختام Lesson1_NL.rar
  11. السلام عليكم محاولة منى لإحياء الموضوع. وجدت وصلة لأحد المنتديات التي تتحدث عن أهم مكتبات الشبكات الخاصة بعالم الألعاب فقلت أن أذكرها وصلة بأهم مكتبات الشبكات الجدير بالذكر أنني أكتشفت أنني مخطئ عندما قلت أن الأخ فادي عبد القادر هو أول من قام بعمل كتاب عن برمجة الشبكات. ما عليكم إلا بالبحث في الأنترنت عن هذه الكلمة السحرية WinSock و ستجدون الكثير. هذا و إن كنت لا أستطيع أخفاء أعجابي بأسلوب التوثيق الذي قام به الأخ فادي عبد القادر و كذلك دقته في جمع المعلومات لا أعرف حقا متى ستقومون بتثبيت الموضوع (و لو بشكل مؤقت :( ) و السلام ختام
  12. Opengl 3.0 و مشتملاته الآن بين يديك

    السلام عليكم هذا هو أول مثال يرى النور في عالم OpenGL 3.0 :D http://www.opengl.org/discussion_boards/ub...p;Number=244952 و السلام ختام
  13. أهم الدروس الفيديو في عالم Opengl

    السلام عليكم شكرا لكل من الأخوة (الشمري/hunterxhunter) على الرد و المرور الكريم. و إليكم وصلة جديدة تعد نوعا ما تخص دروس الفيديو في عالم OpenGL. Computer Game Production و السلام ختام
  14. السلام عليكم يا أخي الحبيب, إنما سمح بوجود الإسطوانات التعليمية الأجنبية لوجود خلاف كبير بينها حول الأعضاء. ما بين الإساءة للرسول الكريم و سوء معاملة العرب و المسلمين, و بما أن المسألة خلافية بشكل كبير لا يسمح بتحديد موقف موحد, فقد رأى الفريق العربي ترك هذه المسألة. و كان من الطبيعي عدم نشر المنتجات العربية التجارية على الإنترنت, لأن بذلك نضر بأنفسنا. أنا واحد من الأشخاص الذين تعجبني كثيرا أعمال عربية , و لكن أتردد كثيرا في أخذها مقرصنة. هذا مجرد رأي و إيضاح لتساؤلاتك, و الله خير موفق و هو خير مستعان :) و السلام ختام
  15. Opengl 3.0 و مشتملاته الآن بين يديك

    السلام عليكم شكرا أخي الشمري على ردك الجميل :) . إليكم هذه الوصلة أيضا لمتابعة ما تمت مناقشته في سيجراف حول OpenGL.أحداث OpenGL في سيجراف 2008 و السلام ختام