• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

hasan_aljudy

المشرفين القدامى
  • عدد المشاركات

    2,754
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

107 جيد جدا

عن hasan_aljudy

  • الرتبة
    مشرف منتدى السى و السى بلس بلس سابقاً

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  • الدولة : العراق - مغترب
  • اهتمامات البرمجة، اللغة اليابانية، لينوكس و المصادر المفتوحة

أحدث الزائرين لملفلك الشخصي

11,949 زياره للملف الشخصي
  1. انا ايضا انصح بـ github
  2. يمكن ذلك عن طريق دفع عشر دولارات :lol:
  3. المفروض الموضوع يكون "رأي الشيخ محمد المنجد في ...." و ليس "الرأي القانوني و الشرعي" على كل حال هو تقريبا نفس رأي القانون في امريكا.
  4. الشي اللذي لاحظته في التجمعات التقنية اللتي استفدت منها كثيرا، بالذات Stackoverflow و Hacker News هي عدم وجود اقسام في الموقع. كل المواضيع تطرح في الصفحة الرئيسية. هذا يعني انه اذا ظهرت تقنية جديدة ستسمع عنها رغما عنك .. و اذا حدثت نقاشات مهمة و ساخنة في موضوع ما، ستراها امام عينك رغما عنك. مما يعني انك ستصبح مطلع على الكثير من الاشياء اللتي لم تكن ستطلع عليها من دون ذلك. على سبيل المثال، هل سمع احد في هذا المنتدى عن تقنية Node.js؟ و اذا اراد احد فتح نقاش حولها، اين سيفتحه؟ الجواب هو لا، و ولا احد يدري. وجود التقسيمات هو مثل عزل كل مجموعة من الناس على حدة، انا مثلا لا ادخل اي من اقسام المنتدى سوى هذا القسم. في السابق كنت ادخل بايثون و سي بلص بلص و لكن حتى هذه لم اعد ادخلها. القسم اصبح في هذه المرحلة من الانترنت مثل بركة ماء راكدة لا حراك فيها. ما يحدث في قسم الدوت نت لا اعرف به ولا اسمع عنه شيئا. نعم هناك "شبه اقسام" في stackoverflow متمثلة في الـ tags اي يمكن لمن اراد ان يدخل الى "قسم افتراضي" خاص بالـ tag تبعه .. و لكن هذه النوعية من الاقسام مختلفة تماما عن الاقسام هنا، فهي لا تعاني من تحولها الى بركة راكدة لسبب بسيط: ان المواضيع تظهر دائما في الصفحة الرئيسية (اذا حصلت على بضعة اصوات) و يراها جميع الناس. يعني لو حدث شيء جديد في دوت نت (مثلا تقنية جديدة ستظهر في النسخة القادمة) فلن اسمع اصلا بالموضوع، ببساطة لاني لست متابعا للدوت نت. بينما في Hacker News و StackOverflow ساسمع عن الموضوع. لاحظوا مثلا عدم وجود اهتمام كبير هنا ببايثون او روبي، ببساطة لان النقاشات حول هذه اللغات تحدث في برك راكدة هي اقسام هذه اللغات اللتي لا يوجد فيها نشاط، بالتالي من الصعب ان يسمع الكثيرون عن هذه اللغات و حتى لو سمعو قد لا يعرفون ما هي، و اذا سمعوا و عرفوا فعلى الاغلب لن يكون عن طريق هذا المنتدى. و حتى بعد ذلك، حين يأتون للمنتدى سيجدون ان اقسام هذه اللغات راكدة لا حياة فيها و بالتالي لن يساهموا فيها و لا حتى سيدخلوها. اضافة: طبعا اهمية الموضوع هو ان الزائر لا يشعر انه يستفيد من المنتدى سواءا تعلم اشياء جديدة او الاستمتاع بحوارات جادة. بل على العكس، قد يصيبه الضجر من كثرة الاسئلة المكررة و طلبات المساعدة و حل الواجب. و بالتالي فإن الموقع لا يجذب نوعية الاشخاص اللتي تحب التعلم و المشاركة و الحوار. المشكلة تضاعفت بزيادة عدد الاقسام في المنتدى بحيث ان الزائر يصبح confused و لا يعرف يروح فين ولا فين. اكيد لن يقوم احد بالدخول الى جميع الاقسام واحدا واحدا .. !! هذا اصلا اذا وجد نوعية القسم اللذي يبحث عنه. يعني لو كان هناك ثمانية اقسام في المنتدى، نقول معقولة .. ممكن جدا ان كل شخص له قسمين او ثلاثة يدخلها دائما، لكن حين يزيد عدد الاقسام عن ثلاثين قسما (لم احسب في الحقيقة و لكن هكذا انطباعي) سيختلف الموضوع تماما.
  5. لغة FAPL

    اذا احضرت شخص انكليزي مثقف و لكن مجاله ليس في البرمجة و وضعت امامه برنامج صغير مكتوب باي لغة برمجة فهل سيفهم منه شيئا؟ هل هذه جملة انكليزية؟ لا اعتقد ذلك: printf("%d . %s", n, txt); لا اعتقد ان الخبرات العربية غير موجودة .. بل هي موجودة و بكثرة ربما، و لكن لا نسمع عنها لان اعمالها في الغالب تحصل في امريكا او الغرب بشكل عام، حيث لا وجود حقيقي لمجتمعات برمجية عربية يمكن ان يتوجه لها اصحاب الابداعات و يكونوا جزءا منها بل الافضل و الاسهل ان يكونوا جزء من مجتمع برمجي محترف بغض النظر عن جنسيات افراده.
  6. شركة آبل ... او بالاحرى مديرها ستيف جوبز، يرى ان منصة iOS هي افضل منصة لانشاء apps للايفون و الايباد، و و يرى ان دخول منصة اخرى على الخط مثل فلاش سيخرب الـ user experience سياسة آبل في قبول البرامج الى الـ app store تعسفية ولا اتفق معها، لكن بصراحة ارى فوائد كثيرة في منع فلاش و غيره لان هذا يشكل حافز لتطوير الويب بشكل اسرع بما يجعلنا نستغني عن فلاش.
  7. هناك خيار اخر و هو كتابة تطبيق native لنظام iOS
  8. لماذا نفكر ان المبرمج مجرد موظف يبحث عن من يوظفه؟ المفروض ان كل مجموعة من المبرمجين يجتمعون و يؤسسون شركة فيما بينهم بدل من ان ينتظروا ان يأتي اليهم و يتصدق عليهم بعمل ..
  9. موقع تجريبي للفكرة: http://arabic-web-fonts.webbyapp.com العنوان مؤقت .. و الموقع في طور التجريب، بحاجة الى افكار / اراء / اقتراحات
  10. يا ريت يكون هناك مستودع بالخطوط العربية على الويب مثل كووكل http://www.google.com/webfonts
  11. المسألة لها سببين اولا ان من يريد انشاء موقع في الغالب رجل اعمال من زمان (من قبل الانترنت) و الانترنت ظاهرة جديدة بالنسبة له فهو يظن ان المنتدى هو افضل وسيلة لعمل موقع عبر الانترنت يعني السبب الأول هو الجهل التقني و الجهل بطبيعة الانترنت السبب الثاني هو عدم وجود روح الـ entrepreneurship كما يسمونها او بمعنى آخرغياب روح الابداع و الطموح و بدلا من ذلك تجد محاولة تقليد الافكار المجربة و الناجحة يعني اذا قلت له سابرمج لك الموقع برمجة خاصة ستجد انه سيرتاب و يقول لك و لكني اريده مثل موقع كذا (موقع عادي و تعبان و فيه منتدى شكله يلعب النفس خالي من اي ذوق) و هو في النهاية ينظر الى الموقع على انه مجرد موقع يعني يتصور الموقع عبارة عن صفحات و لا يتخيل انه تطبيق على منصة الشبكة الانترنتية، و على الاغلب اذا قلت له سابرمج .. سيقول لك لماذا تبرمج انا لم اطلب منك برنامج انا طلبت منك موقع. و الحل الافضل برأيي ان يكون صاحب الفكرة نفسه مبرمجا (او على الاقل فاهم بالانترنت بشكل جيد) و ان يكون مستعدا للمغامرة و الخوض في الجديد ليس بحثا عن الربح بل بحثا عن الابداع و الطموح.
  12. المنتديات بالاصل وسيلة لتكوين مجتمعات عبر الانترنت و لكن العالم تطور و المنتديات لم تعد جذابة كما في السابق، فالاسئلة يتم الاجابة عليها بشكل اسرع و افضل على stackoverflow اما نشر المحتويات فيتم بشكل افضل عن طريق البلوكات يعني اللي يريد ينشر مقال عالاغلب سينشره على مدونته بدل ان ينشره على منتدى
  13. Prayertime For Python

    شغل حلو بس يا ريت تحديث الروابط لأني تهت في البداية: https://bitbucket.org/xmonader/pyprayertime/src الرابط الثاني لا يعمل
  14. الشركات اللتي تعامل المبرمجين على انهم فقط "مكودين" اي يكتبون الكود للبرنامج اللذي صممه اشخاص اخرون هي افشل الشركات و هي السبب في ان الكثير من البرامج "عقيمة" بكل معنى الكلمة. المبرمج الماهر هو اللذي يصمم و يكود في نفس الوقت. اما المبرمج اللذي لا يقوم سوى بتكويد تصميم شخص اخر فهو ما يسمونه code monkey المشكلة في التفريق بين البرمجة و التصميم و التحليل هي ان هذه الاشياء ليست مراحل مستقلة بل اجزاء مترابطة، و لا يمكن ان يوجد كل منها على حدة بل يقوم كل منها بتغذية الاخر فحين تصمم فكرة عمل البرنامج ستقع في اخطاء و هذه الاخطاء لا يمكن ان تكتشفها الا بعد ان تحاول تنفيذ هذا التصميم، و بناء عليه ستعدل التصميم. و حتى بعد ان تنفذه ستجد ان هناك مجال لتطوير جانب معين من البرنامج، و هكذا تطور التصميم و البرنامج معا في نفس الوقت، و بعد ان تجرب البرنامج لفترة من الزمن، ستكتشف ان هناك بعض الجوانب من المشكلة لم تفكر فيها بشكل جيد، و هذا امر لا يمكن ان تستنتجه بنفسك دون ان يكون هناك نسخة من البرنامج تقوم باستخدامها. و هكذا تقوم بإعادة التفكير في حل المشكلة (التحليل) و تطور بعض الافكار (تصميم) و تقوم بتنفيذها (برمجة). و هكذا يتطور البرنامج ككتلة متكاملة، التحليل و التصميم و الكود يتطورون معا و يغذي واحد منهم الاخر.
  15. فعلا اتفق معك بالكامل، البرمجة في حد ذاتها لم تعد ممتعة كثيرا، مجرد كتابة اكواد لتأدية مهمة اديتها عشرات المرات من قبل .. شي ممل جدا. المتعة ليست في كتابة الكود نفسه بل في ايجاد حل جديد و مبتكر لمشكلة ما، او في تعلم شيء جديد.