• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

OMLX

المشرفون
  • عدد المشاركات

    715
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

66 جيد

عن OMLX

  • الرتبة
    مشرف قسم Linux & UNIX

طرق الإتصال

  • ICQ 0

أحدث الزائرين لملفلك الشخصي

8,990 زياره للملف الشخصي
  1. يشهد العالم التقني منذ فترة لا بأس بها اهتماما كبيرا بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، حيث أصبح الجميع يتكلم عن فوائد البرمجيات المفتوحة المصدر وأهميتها من ناحية التطوير أو من ناحية الاقتصادية، حيث لا تقتصر فائدة البرمجيات الحرة على توفير مبالغ كبيرة في مجال تراخيص البرمجيات، بل تتجه كثير من الدول لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر من أجل تنمية الاقتصاد المحلي و التطوير التقني في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. هذه الكتيب عبارة عن سلسلة من المقالات التعريفية حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر قمت بنشرها في جريدة الرؤية العمانية، ثم قمت بنشرها على وادي التقنية لتعميم الفائدة للجميع وتسهيل الرجوع إليها. واليوم وبعد انتشار الأجهزة اللوحية ارتأيت بأن تجمع في كتيب بصيغة بي دي اف ليسهل قراءتها وتداولها بين القرّاء. الهدف الرئيسي من هذه الكتب هو تقديم معلومات مبسطة وبعيدة عن المصطلحات التقنية حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وفلسفتها القائمة عليها، واستعراض أهم مميزاتها و برامجها و فوائدها. ومن ثم استعراض تجارب بعض الدول مع البرمجيات الحرة عسى أن تحذو حذوها الدول العربية. أتمنى أن قد وفقت لتقديم محتويات هذا الكتاب بشكل جيد، وكأي عمل إنساني، فإني لا أدعي الكمال، فإذا رأيت قصورا أو عيبا فلا تترد بمراسلتي. في النهاية الشكر موصول لأحمد أبو زيد على التنسيق والجهد الكبير الذي بذله في تنسيق الكتاب قراءة ممتعة، ولا تنس نشر هذا الكتاب على حسابك في تويتر أو فيسبوك أو عبر البريد الالكتروني. لتنزيل الكتاب اضغط من هنا.
  2. Google Buzz is going away

    للأسف في أغلب الأحيان لا يوجد لها مثيل في فيسبوك :)
  3. Google Buzz is going away

    أنا أستخدم جوجل بلاس لمتابعة آخر أخبار مشاريع البرمجيات المفتوحة المصدر من مثل: - لينكس - بلندر - جمب - إنكسكيب - ليبر أوفيس بالإضافة إلى شخصيات من مثل: -لينوس توفولدز وهي نشيطة في تحديثها ولها الآلاف المتابعين.
  4. هو مشروع تحويل الكلام العربي إلى صوت مشروع طموح جدا وما زالت البحوث فيه في مراحلها الأولى، لذى سيكون مشروعا جيدا، يوجد مشروع مفتوح المصدر يقوم بتحويل النصوص الإنجليزية وغيرها من اللغات ذات الحرف اللاتيني إلى صوت ولكن ينقصه دعم العربية فالبنية موجودة ولكن لا يوجد من يكمل المشوار، اسم المشروع هو espeak. أتمنى لك التوفيق.
  5. أخي محمد، أذكر أنك قد بدأت مشروع موسوعة في أنظمة التشغيل ، أين وصلت في مشروعك ؟
  6. هل أنت متأكد من أنها غرقت؟؟ انظر هنا: http://en.wikipedia.org/wiki/Tuvalu الدولة ما زالت قائمة
  7. عصفور في اليد افضل من عشرة على الشجرة
  8. بكل تأكيد، إذا كنت قد تعودت على أيفون فمن الصعب جدا أن تتحول إلى هاتف جالالكسي اس 2 ، لأنك من عشاق ذلك المنتج، والحال هنا كذلك... في النهاية لكل شخص أسبابه لتفضيل منتج على آخر، وهذه أسباب أصحاب المقالة الأصلية.
  9. بالعكس يعتبر عبئا علي بسعر الترخيص المرتفع والمميزات التي لا أرغب بها.. بينما جمب يؤدي الغرض ومجاني.
  10. أنا لست محترف تصوير، ولكن مثل حال معظمكم،أحتاج لمعالجة الصور من فترة إلى أخرى. ولقد استخدمت سابقا أدوبي فوتوشوب نظرا لأنه برنامج معالجة الصور الأكثر استخدما. ولكن حالما بدأت باستخدام اللينكس، تغيرت الأمور.لماذا جمب أفضل من فوتوشوب؟ ونظرا لأن برنامج جمب GIMP ( برنامج جنو لمعالجة الصور) يأتي مضمنا بشكل افتراضي في معظم توزيعات اللينكس، لم يكن لدي خيارا آخر غير تجربته. ومع الوقت بدأت بالتعود عليه شيئا فشيئا حتى نسيت شيئا يدعى فوتوشوب. وأنا أعرف أنه ما زال أمامي خيارا لتشغيل فوتوشوب في منصة جنو لينكس بواسطة برامج المحاكة، ولكن تعرف ماذا؟ شكرا لا أريده. وهذه أسبابي الخاصة لماذا انتقلت إلى استخدام جمب ولماذا هو أفضل من فوتوشوب: 1- برنامج جمب يمتلك واجهة استخدام سهلة وبسيطة بالمقارنة مع بيئة العمل المضطكة في فوتوشوب. 2- يعتبر جمب برنامج أصغر بـ 20 مرة من فوتوشوب، فأنت لست بحاجة لمساحة تثبيت كبيرة، فحجم مثبت جمب أقل من 20 ميجا، بينما يصل مثبت برنامج فوتوشوب إلى 600 ميجا. وهذا يجعله مناسبا للأجهزة المحمولة والصغيرة حيث مساحة القرص الصلب مهمة جدا. 3- برنامج جمب سريع بدجة ممتازة لا تجارى. فأقل متطلبات الذاكرة لتشغيل جمب 128 مجيا فقط، بينما آخر نسخة من فوتوشوب تطلب 512 ميجا على الأقل من حجم الذاكرة. وسيعمل على الأجهزة القديمة بكثير من المشاكل والبطء. 4- يمتلك جمب المميزات الأساسية التي أحتاجها بالضبط. وأظن أن فوتوشوب أصبح مترهلا، وبعض من مميزاته المضمنة ليست ضرورية لكثير من المصورين والرسامين. 5- يستطيع جمب قراءة وكتابة معظم هيئات فوتوشوب PSD الأصلية، ولذى لن تفرق لديك إذا بدأت العمل بفوتوشوب ثم انتقلت إلى جمب، ولكن فوتوشوب لا يدعم هيئة ملفات جمب XCF. 6- المعالجة دفعية ( بمعنى معالجة مجموعة من الصورة دفعة واحدة) من خلال الأوامر المأتمتة متطورة جدا في جمب. وبما أن المصورين يحتاجون عادة لإعادة نفس الأوامر لمجموعة ضخمة من الصور، فإن هذه الميزة تساوي وزنها ذهبا. 7- طريقة تطوير برنامج جمب المفتوحة تعني أنه أكثر قابلية للعمل على منصات أنظمة التشغيل، و تطوير الملحقات ليس مقتصرا على المطورين فقط، لهذا فهو ليس بحاجة للمقارنة مع فوتشوب في هذه النقطة، وخصوصا أن الوصول إلى مكتبات تطوير أدوبي فوتوشوب تحتاج إلى تصريح. 8- يتوفر جمب بدون تكلفة فهو مجاني وهذه نقطة أهم نقطة. نعم فهو مجاني، لا توجد تكلفة، لست بحاجة لشراء ترخيص، ولست بحاجة للبحث عن كراك. وهناك يصدق المثل، إذا كان مجاني، فهو لي. بينما يكلفك ترخيص واحد من فوتوشوب 700 دولار. 9- ترقية مجانية، ليس فقط يتوفر جمب بشكل مجاني للتنزيل والتثبيت و الاستخدام، بل أيضا الترقيات. ومقارنة مع فوتشوب والتي تصدر ترقياته ما بين 12 - 18 شهرا ، فإنها ستكلفك ما قيمته 200 دولار فوق سعر الشراء الأصلي. تابع الموضوع من هنا: http://itwadi.com/11-reasons-gimp-is-better-than-photoshop
  11. كمساهمة مني لنشر الخبر بين المواقع الإخبارية العربية: http://itwadi.com/node/2153
  12. لماذا لا تجرب تغيير أباتشي إلى مخدم nginx و Fastcgi سترى بكل تأكيد الفرق :)
  13. أنا ثبت مون لايت ولكنه لا يعمل أيضا.
  14. للاسف لا يعمل على نظام لينكس !
  15. قمت في السنة الماضية بكتابة سلسلةمن المقالات التعريفية حول البرمجيات الحرة لجريدة الرؤية العمانية ونشرت كل يوم إثنين، بعدها قمت بنشرها على وادي التقنية لتعميم الفائدة للجميع. أتمنى أنها ستنال إعجابكم. 1-بدايات البرمجيات الحرة 2- مبادئ البرمجيات الحرة 3- نظام جنو/لينكس 4- أشهر البرمجيات الحرة 5- البرمجيات مفتوحة المصدر 6- رخص البرمجيات الحرة 7- لماذا يجب استخدام البرمجيات الحرة في التعليم؟ 8-البرمجيات الحرة وتنمية الاقتصاد المحلي 9- تجربة ماليزيا والبرمجيات الحرة 10-البرازيل رائدة البرمجيات الحرة 11- البرمجيات الحرة في ألمانيا قراءة ممتعة، وأتمنى لكم الفائدة.