• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

Neptonia

اعضاء جدد
  • عدد المشاركات

    8
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

4 عادي

عن Neptonia

  • الرتبة
    عضو جديد
  1. اليابان و غيرها قبل أن تبدأ بترجمة الكتب، بدأت بترجمة عقول أفرادها. من يصنع الشيء يصنع لغته.
  2. السلام عليكم @Khaled.Alshaya " هناك الكثير من الشخصيات التي أثرت بشكل واضح و كبير على عالم البرمجة و البرمجيات. و برأيي الشخصي فإن ريتشارد ستالمان Richard Stallman هو من أبرزهم. " أعتقد أن دينيس ريتسي الذي صنع يونيكس واخترع لغة C هو أكثر تأثيرا منه. كذلك جون ماكارتني الذي الذي اخترع Lisp أول وأقدم لغة برمجية وأم المفاهيم البرمجية الحديثة، وأول من ابتدأ مفهوم الذكاء الاصطناعي، و مفهوم Time Sharing وغيرها "الرسالة قمت بترجمتها, لمن يحب قراءتها باللغة العربية" الترجمة جيدة، شكرا لك. -------- @fkugd2003 "تخيلوا لو خرجت من عند واحد مسلم لكان الان تعرض للهجوم و نسي فكرته بعد اسبوع" للأسف هو يهودي وملحد. وصدقني العالم الآن لا يعير انتباها لديانة المبدع. "يشبهني قليلا" لا أتمنى لك ذلك. -------- @fadi_plus "أبل مثلا قامت باستخدام مترجمات GNU فى بيئة التطوير الخاصة بها؟ " أبل الآن تستخدم CLANG وهي مشتركة في تطويره. يعجبني طرحك أخ فادي، و أزيد: أن الشركات بين قوسين (الاحتكارية) استغلت موجة البرامج المفتوحة وهيمنت عليها وهي تدفع الآن بالمئات من المغفّلين لكي يشاركوا في تطوير البرمجيات المفتوحة بدون مقابل مستغلين سذاجتهم وحسن نيّتهم ، حتى تقوم هي بالاستفادة المادية وجني المليارات من خلال بيع منتجاتها وحلولها القائمة على المصادر المفتوحة. إن واعزي الأخلاقي يمنعني من استخدام البرمجيات "الحرة" وأولها Linux التي تحت رعاية أو وصاية أو نفوذ هذه الشركات، لأني أعلم أن هناك مشاركون في هذه البرمجيات ذهبت جهوذهم لصالح هذه الشركات وليست لعامة الناس، إنه استغلال بشع لا أريد أن أكون طرفا فيه. أنا لا أفهم علة هذا التقديس المفرط لستالمان. أي نوع من غسيل الدماغ هذا؟.
  3. بدلا من أن نسميها خوارزمية دعنا نقول مفهوم البرمجة. نعم تعلّم البرمجة كمفهوم بغض النظر عن اللغة أمر مهم. و في نقطة ما في مسار حياة المبرمج المهنية يجب أن يتوقف عن التفكير داخل إطار اللعة أو التقنية التي يستخدمها و يطلق عقله ليفكر بطريقة أكثر تجريدية. عند ذلك سينظر للتقنيات البرمجية و اللغات البرمجية من منظور أوسع وأشمل وسيمكنه من تطويع هذه التقنيات بطريقة أفضل. لكن لا ننسى أن المبرمج إذا لم يكن متقنا للغة البرمجة التي سيستخدمها ومتمرسّا فيها في تطبيقات عملية حقيقية فإنه لايتوقع منه الكثير مهما تعمّقت معارفه النظرية، بل بالعكس يمكن أن تكون ضده. المبرمج الأمثل هو من يسيطر على الجانبين المفاهيمي و العملي. أجد أن كاتب المقالة لم يسيطر على الفكرة أو الأفكار التي يريد طرحها بحيث اختلطت أشياء كثيرة لا علاقة لها ببعض. مع أن كثير من هذه الأفكار تستحق أن تناقش كلا على حدة.
  4. السلام عليكم الرابط يسرد المكونات المفتوحة المصدر التي تأتي مع OS X سواء كانت برعاية ابل أو من غيرها. لا ننسى أن OS X مبني على داروين وهو تفرع من Free BSD . لكن تبقى الكثير من المكونات في النظام مغلقة مثل واجهة الاستخدام. أيضا لا ننسى أن ابل تساهم في الكثير من المشروعات المفتوحة المصدر مثل WebKit المحرك المركزي لسافاري و كروم.
  5. السلام عليكم نعم أنت محق لم أكن أعرف بهذا الأمر. شكرا على هذه المعلومة.
  6. السلام عليكم الكثير من المعلومات والأسماء التقنيات بعضها لم أسمع بها، وطرح شاعري ولو أن اطنابه مزعج أحيانا. لي بعض الملاحظات على المقالة: المقالة تخلط بين خوادم قواعد البيانات وقواعد اليانات المكتبية، لا يصح أبدا أن نضع SQLight بجانب Oracle كأننا نقارن دراجة هوائية بطائرة جامبو. المقالة تعطي إيهاما بأن أوراكل هي من ابتدأ مسيرة نظم قواعد البيانات العلائقية وهذا خطأ، فكرة قواعد البيانات العلائقية خرجت من IBM وكذلك لغة SQL فهي اختراع ل IBM وتجسدت الفكرة في منتوجها DB2 ، صحيح أوراكل أخرجت منتوجها أولا قبل ا ب م لكن بفارق أشهر. PostgreSQL و Oracle و DB2 و MSSQL وغيرها تعتبر من نظم قواعد البيانات حسب المواصفات التي وضعها مخترع مفهوم قواعد البيانات العلائقية. لذلك لا يصح أن نضع MySql في صف واحد معها لأنها تخلّت أو ضحّت بالكثير من أساسيات هذه المواصفات مثل الربط والتكامل بين الجداول (لأجل السرعة). المقالة أغفلت نظم قواعد البيانات الهرمية و الشبكية والتي كانت منتشرة قبل العلائقية. أيضا لا يوجد ذكر لنظم قواعد البيانات الكائنية OODBMS المقالة خلطت بين قواعد البيانات وتخزين البيانات. XML و JSON وما في حكمهما من أساليب تخزين لا يمكن أن نعتبرها قواعد بيانات. هناك مبالغة في الاحتفال بقواعد بيانات NoSQL فالضجّة حولها مجرد موضة وتختفي hype وقد بدأت الآن تتكشف عن محدوديتها وعن صلاحيتها فقط لبعض بعض الاحتياجات وبعض الشركات تخلّت عنها بعد أن اعتمدتها بقوة.