• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

فادى_بلس_بلس

اعضاء
  • عدد المشاركات

    80
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

6 عادي

عن فادى_بلس_بلس

  • الرتبة
    عضو
  1. ليس هناك على حد علمى مستضيف يقبل برفع سرفر, لأنهم يعملون بالسرفر الخاص بهم سواء apache او IIS, لكن يمكنك ان تجعله يعمل على مستضيفك الخاص, و لا تحتاج فى ذلك لأكثر من حاسوب قديم موصول بالانترنت بfixed IP, و عليك أيضا ان تفتح الفايروول فى الراوتر للبورت الذى يعمل عليه السرفر (كلاسيكيا البورت 80 للمواقع) و أخيرا عليك ان تحجز domain name حتى يكون الوصول اليك من خلال اسم الموقع و ليس الIP.
  2. نسب استخدام المتصفحات بالذات لا يمكن قياسها بدقة لأنه لا يمكن حساب عدد النسخ المباعة بسهولة مثلما يحدث مع أنظمة التشغيل كما ان الكثير من الحواسيب تستخدم متصفحين أو اكثر و قد يكون فى الوقت نفسه. بل يتم احصائها عن طريق الويب و هو قياس غير دقيق لأن رواد موقع معين قد يفضلون متصفح معين و رواد موقع اخر يفضلون متصفح أخر. لكن لا تنسوا ان مع Internet Explorer 9 ارتفعت نسبة استخدام الInternet Explorer بفارق كبير بعد ان كان بدأ يفقد مركزه لصالح جوجل كروم. لذا فاستهدوا بالله فى موضوع المتصفحات. شكرا يا أستاذ عصام على الاحصائيات المفيدة و بعضها جاء مفاجىء لى فى الحقيقة. مازال الويندوز مسيطرا, الماكنتوش يتقدم و هذا جيد, مازال الIOS مسيطرا على الTablet و لم تنجح جوجل فى فرض نظام اندرويد كما فى حالة الموبايل, ربما لأن اسعار التابلت العاملة باندرويد مقاربة لIPad, أعتقد ان سوق التابلت و الSmart phone سوف يتغير تغيرا دراميا فى السنة أو الاثنتين القادمين بسبب دخول windows 8 الى الاسواق, و صدور نسخ من اندرويد خارج غطاء جوجل. جوجل سوف تواجه مشكلة كبيرة فى السنوات القادمة, فمن ناحية بدأت الشركات تتجه نحو ويندوز فون (مثل اتش تى سى و سامسونج), و من ناحية أخرى طورت كل من amazon و HP نظامين مختلفين معتمدين على كود الاندرويد, و أصبحت جوجل بين فكى الكماشة فنظامها الأثير يخرج من تحت سيطرتها, و يواجه نظاما قويا مثل ويندوز 8, يهدد مبيعاته و مركزه فى الاسواق. ماذا ستفعل جوجل؟ هل سوف تغلق مصدر الاندرويد لحمايته من المنافسين؟
  3. لماذا لينكس ؟

    و لماذا حصرت المنافسة فى اللينكس؟ هناك بدائل أخرى مغلقة المصدر للأسف لا نعرف عنها شيئا لأن لينكس غطى عليها. نعم لينكس لم يظلم الويندوز بل على العكس لم تكن للويندوز الغلبة مثلما هى الان (يسيطر على 90% من سوق الحواسيب الشخصية و ما يقرب من ال60% من سوق السرفرات). لينكس غطى على انظمة أخرى مغلقة المصدر لشركات صغيرة على سبيل المثال لا الحصر : OpenVMS : على عكس ما يوحى اسمه هو ليس مفتوح المصدر, بل هو مغلق, و هو نظام رائع للسرفرات و مطوره هو DAve Culter هو نفسه الذى انتقل الى مايكروسوفت بعدها ليقود فريق تطوير الWindows NT. من شركة Digital Equipment Corportion المملوكة لHP. كتب أصلا هذا النظام لمنافسة اليونيكس و كان ناجحا جدا فى اوائل التسعينات. GEOS : نظام مغلق المصدر أيضا و رخيص الثمن يعمل على منصات انتل x86 و تروج له شركته على انه بديل خفيف و رخيص للويندوز. من شركة GeoWorks Amiga OS : نظام رائع ذو قدرات هائلة و يتميز بالأناقة و قدرته الكبيرة على تشغيل الالعاب بكفاءة, و يعمل على منصة Power PC. من شركة AMIGA INC و هكذا لو مايكروسوفت قررت تخلى نظامها ب1000 جنيه و مفيش نسخ مكركة منه, و هنفترض انو مفيش لينكس أصلا, فسوف أنتقل الى GEOS أو OpenVMS, متقلقش من المصادر المغلقة لأن السوق هيضبط نفسه و مادامت هناك حاجة لنظام تشغيل رخيص الثمن هتلاقى ألف شركة و شركة هتطور أنظمة بديلة و رخيصة.
  4. لماذا لينكس ؟

    لماذا تدفع المال من اجل ملء خزان سيارتك بالوقود, لماذا تدفع المال من اجل الطعام و الخبز, لماذا تدفع المال الى الطبيب عشان يكتبلك كلمتين ميتقروش على ورقة روشتة معفنة, يا رجل ده حتى المياه بندفع فيها فلوس! جيت على المبرمج الغلبان و عايز تاخد شغله ببلاش. بقية الموضوع لن ارد عليه لأنه غير صحيح تماما و تم الرد عليه من قبل.
  5. تحياتى لك, و فعلا ذكريات الطفولة مع هذه الحواسيب هى اللى خلتنى اعمل الموضوع ده, الشاشات السوداء و الزرقاء و الكتابة الخضراء الفوسفورية و اصوات ال"بيب" و رائحتها المميزة و صوت الازيز المميز لها, لا يعوض. مكنتش اعرف حاسب aquaris من قبل و شكرا على المعلومات القيمة لكن واضح انو حاسب قوى من عائلة معالج Zilog اللى كانت الاشهر فى هذا الوقت. تحياتى لك و لكل اخوتنا فى العراق.
  6. الرقم ذو دلالة كبيرة, بعيدا فى رايى عن النقود التى حققتها مايكروسوفت, فمعظم النقود و المبيعات تتحقق تلقائيا من مبيعات الOEM. دلالة الرقم هو ان هذه الأربع ملايين نسخة هى نسخ تمت ترقيتها من قبل المستخدم العادى و بمبادرته الشخصية, و هو يعنى ببساطة ان نظام ويندوز 8 أثار الاعجاب و الاستحسان. لكننى ارى ان أفضل ما سوف يحققه ويندوز 8 هو ربط عالم التابلت و الهواتف الذكية بالحواسيب الشخصية, بحيث تتكامل هذه الاجهزة مع بعضها البعض بشكل افضل. كما ان واجهته مبتكرة و ذكية خاصة على الهواتف الذكية. بالنسبة للتابلت فما فعلته مايكروسوفت مع جهاز سيرفس رائع, لنتذكر معا ان اجهزة التابلت من أبل و اجهزة اندرويد هى مجرد هواتف ذكية بشاشة اكبر! اما ميكروسوفت فقد عكست الاية تماما, و صنعت تابلت هو فى الواقع حاسوب مصغر و ليس هاتف تم تكبيره.
  7. صاحب الموضوع اختطلت عليه المفاهيم بشكل كبير, انت تخلط بين الدراسة الاكاديمية, و الحرفة أو المهنة, الفارق بينهم كبير يا عزيزى. بعض المهن لا تنفصل فيها الدراسات الاكاديمية عن الحرفة مثل الطب و المحاماة و الهندسة المدنية (لا يسمح فى معظم بلاد العالم بممارسة هذه المهن دون شهادة أكاديمية, باقى المهن كلها يمكن ممارستها عبر ما التعليم المستقل أو الكورسات او التعلم الشخصى), و هناك مهن أخرى تنفصل الى الدراسات الاكاديمية (التى تستهدف الأبحاث العلمية) و الحرفة التى يحترفها الناس, حيث لا تصبح الدراسة الاكاديمية ضرورة أو ذات علاقة بممارسة المهنة ذات نفسها. دعنى أعطيك مثالا, فى كلية دار العلوم أو اداب قسم لغة عربية يدرس الطلاب معلقة طرفه بن العبد (و التى تعتبر أصعب المعلقات العربية فى معانيها و أعقدها فى التشبيهات و الالفاظ). أكاد اجزم ان 99.9% من طلاب كلية دار العلوم لا يستطيعون كتابة بيت شعر واحد مما كتبه طرفه بن العبد! هل أحتاج الى الاضافة أن طرفه بن العبد لم يدرس لا قواعد النحو و لا مظاهر الجمال فى الشعر و لم يكن يعرف شىء عن الاستعارة المكنية و لا المجاز! لكن قصيدته يدرسها الطلاب الاكادميين و قد لا يستطيعون فهمها حتى بعد اربع سنين من الدراسة!! القائمة تطول, من اخترع السيارة لم يدخل كلية الهندسة و من اخترع الطائرة لم يتأهل حتى لكلية الطيران. ستيف ووزنياك الذى كتب معظم أنظمة جهاز أبل 2 لم يكن من المتخصصين بل كان مهندس الكترونيات (و كتب Apple DOS, Apple Prodos و كذلك الfirmware الخاص بمعظم أجهزة أبل 2). كذلك بيل جيتس و ستيف بالمر الذين كتبوا أنجح مفسر للغة البيزك (و الذى كان أفضل مفسر للبيزك و أكثرهم انتشارا فى عصر الحواسيب المنزلية) ليسوا من المتخصصين( و بيل جيتس لم ينهى تعليمه الجامعى أصلا!). و القائمة تطول. و الأن انت تدرس فى كلية الحاسبات و المعلومات تدرس ما كتبه و أبدعه هؤلاء ممن تسميهم غير المتخصصين!! خريج حاسبات و معلومات ليس مبرمجا بل هو متخصص فى علوم الحاسوب و الفارق كبير, لأن البرمجة "حرفة" و ليست علم (يعنى المبرمج كالميكانيكى و ليس مهندس سيارات), و دراسة حاسبات و معلومات تنصب على مهنة محلل نظم و ليست البرمجة. أما البرمجة فهى تدرس فى كليات الهندسة جميع الاقسام و كليات حاسبات و معلومات و كذلك تدرس فى معهد الحاسبات! لذا فان البرمجة أصلا ليست حصرا على كلية حاسبات و معلومات كما تظن.
  8. Embarcadero XE3 & Metro Apps

    أستخدم سى++ بيلدر 6 و سى++ بيلدر 2007 منذ سنوات, و الان كل عملى عليه تقريبا, الفيجوال ستديو لا تقارن بالEmbarcadero التى تقدم أكثر مما تقدمه visual studio بكثير. و خاصة لناحية الVisual Components الثرية و مستوى الIDE المرتفع و دعمها للIOS و MAC OS X. شركة Embarcadero شركة مجتهدة و جادة فى منافسة Microsoft, و بعد ان اشترت فرع أدوات التطوير من بورلاند أصبح أكثر جودة و قوة بفضل الادارة الجيدة. لم اعمل بعد على XE3 و سوف انتظر قليلا لنرى رد فعل المستخدمين و شعبية واجهة Metro.
  9. عندي بعض الاسئلة المهمه في خصوص برمجة المتصفحات

    ليس هناك من اسرار, و ليس هناك شىء صعب, و لكن كل شىء له طريقة لصنعه, و يحتاج للعمل و الجهد. لا تشغل بالك الان بالأسئلة الكبيرة من قبيل (كيف تصنع المتصفحات, كيف تصنع انظمة التشغيل), و غير ذلك, عليك ان تجتهد فى التعلم و سوف تصل لذلك بنفسك. بالطبع لا يضعون الازرار على الفورم, لأن توليد صفحة ويب يحتاج الى انشاء الموارد الرسومية بشكل ديناميكى, لكن بالنسبة لواجهة المتصفح (مثل القائمة و ازرار الرجوع و التقدم الخ) و مربع settings الحوارى فنعم يضعون الازرار على الفورم! و بالنسبة لدلفى, يمكنك صنع اى شىء يمكن صنعه على الويندوز بواسطة الدلفى, فيما عدا الdevice drivers.
  10. هل تذكر طريقة الضرب التى علمونا اياها فى المدارس؟ عندما تضرب رقم 21 x 25 عليك ان تعلمها بدورك الى الحاسوب! و لكن بطريقته الخاصة. الطريقة الثانية تنفع فى حالة كنت تكتب برنامج تجميع للمعالج 386 فقط. بالنسبة للمعالج 8086, هذا مثال يمكن استخدامه : MULTCND DW 1234H DW 5677H MULTPLR DW AC31H DW 234fH PRODUCT DW 0 0 0 0 MOV AX,MULTCND MUL MULTPLR MOV PRODUCT,AX MOV PRODUCT+2,DX MOV AX,MULTCND MUL MULTPLR+2 ADD PRODUCT+2,AX ADC PRODUCT+4,DX ADC PRODUCT+6,00 MOV AX,MULCND+2 MUL MULTPLR ADD PRODUCT+2,AX ADC PRODUCT+4,DX ADC PRODUCT+6,0 MOV AX,MULTCND+2 MUL MULTPLR+2 ADD PRODUCT+4,AX ADC PRODUCT+6,DX
  11. يجب ان تعطى تعريف و قيمة ابتدائية لa::S, لحجز مكان لها, لأن مترجم سى++ يعامل الstatic و كأنها خارج الكلاس مع اشارة لها بداخله. class a { private: static int s; public: a(){s=0;} }; int a::s=0; main() { a s; return 0; }
  12. مساعدة في استعمال thread

    أسهل طريقة استخدم TThread, اختر FILE->NEW->OTHER و من ثم TThread Object. سمه TClientThread مثلا. و هكذا يبقى عندك Class يحتوى بداخله على Thread. داخل الthread عدل الOnexecute لتبدأ عمل الthread. من الMainform يمكنك تحميل الthread object و بدأ تشغيله عبر الأمر Resume() و انهاء عمله عبر Terminate و تعليقه عبر Suspend.
  13. تحياتى لك أستاذ محمد, من جانبى الموضوع كان فى رد واحد فى السابق, لكن محرر المنتدى رفض لأن عدد الصور كبير. لذا فصلتهم الى ردين متتاليين. اذا كان عندك حل تقنى لذلك او امكانية لدمجهم فهذا أفضل بالطبع. تحياتى لك.
  14. أفكار ريتشارد ستالمان خطيرة جدا على عدة أصعدة, أولا : تسييس الحرفة, حرفة البرمجة هى حرفة مثلها مثل كل الاعمال فى الدنيا و الهدف منها هو انتاج منتج معين هو برنامج مفيد للأخرين يباع مقابل المال (مثل أى منتج أخر, منتج غذائى, سيارة, جهاز تليفزيون), و غير ذلك. و بما انها مهنة, فهى نوع من البيزنس, و من أخطاء التاريخ هو "تسييس" البيزنس, اذا قمت بهذا فسد البيزنس. لأن البيزنس الهدف منه جنى الاموال. ريتشارد ستالمان قام بخلط كل شىء, هو شيوعى و من الخضر , و ملحد, و يمكننى أن اكمل لك باقى صفاته و لا بلاش! قام بادخال أفكاره الشيوعية (التى تعنى أن كل شىء مشاع من أول الاراضى و ادوات الانتاج الى المرأة), فبما أن المرأة على المشاع عند ستالمان فلماذا سوف يعز عليه ان تكون برامجه أيضا على المشاع. السياسة حاجة و البيزنس حاجة, حركة المصادر المفتوحة حركة سياسية فى الاساس. سمها حرية أو شيوعية أو اشتراكية, حسنا هنسميها حرية زى ما الاخوة بيقولوا, مفهوم الحرية مفهوم سياسى اجتماعى, ما علاقته بالبيزنس و عالم الصناعة و الأموال؟ ثانيا : هل رأيت سيارة مفتوحة المصدر؟ هل رأيت ثلاجة مفتوحة المصدر؟ أى منتج يأتى معه كتيب يشرح كيفية تشغيله و ليس كيفية صنعه. ثالثا : أصاب ستالمان بيزنس البرمجيات اصابة بالغة, و قلل من الابداع و التنوع, و من فرص عمل المبرمجين الحقيقيين حتى! مثلا أوراكل تنتج توزيعة من توزيعات اللينكس, تسميها "أوراكل لينكس", طبعا أوراكل بهذا قامت بطريقة غير مباشرة بتشغيل المئات من الذين كتبوا نواة اللينكس و غيره من الادوات للعمل عندها بدون مقابل (بالسخرة). ألم يكن من الأفضل للعالم ان تقوم أوراكل باستثمار و انتاج نظام تشغيل خاص بها لو لم تجد كود جاهز تبنى عليه توزيعتها! لكن لماذا و عندها الكود الجاهز أضف اليه بعض الادوات و هوب نزل السى دى عليها اسمك زى الفل بس حط اسم اللينكس جنبه! أبل مثلا قامت باستخدام مترجمات GNU فى بيئة التطوير الخاصة بها؟ هذا أسهل و أوفر من أن تقوم بكتابة مترجمها الخاص. ألم يكن من الأفضل ان تضطر أبل الى كتابة مترجمها الخاص؟! و هكذا فان معظم البرامج المفتوحة المصدر مأخوذة من برامج أصلا كانت مغلقة المصدر (فايرفوكس مثلا), ثم يعيد الكثيرون تعليبها و انتاجها فى نكهات أخرى, و هو نفس الكود القديم المهترىء. و النتيجة, مبرمجين عملوا بلا مقابل, استسهال و توفير للشركات الكبرى التى نجحت فى استغلال هؤلاء (مثل جوجل, أوراكل), عالم برمجى لا يتطور. رابعا : لن تتطور أى صناعة اذا جردت من المال, و براءة الاختراع. كل الدول الاشتراكية و الشيوعية فشلت و سقطت و الباقى منها يعيش فى زمن أخر (كوريا الشمالية, كوبا), فلا تيعدوا انتاج هذا الهراء السياسى فى قوالب جديدة و أهيب بشبابنا العربى ألا يتأثر بهذا الفكر الفاسد الذى يقدمه ستالمان فى قالب خبيث. أنا رأسمالى حتى النخاع, أؤمن بحرية السوق و أن يكون لكل سلعة ثمنها الحقيقى, الانسان يحتاج فى حياته الى طعام, و سكن و ملابس و علاج, أما البرمجيات فهى ليست من أساسيات الحياة, حتى نجعلها مجانية, أنا أدفع مقابل كل شىء أفعله, فلماذا لا أدفع 200-300 جنيه فى نظام تشغيل؟! تحياتى للجميع, أعرف ان الكثيرين لن يعجبهم رأيى, لكنه فى النهاية تحليل سياسى من الطبيعى ان يتفق و يختلف حوله البعض.
  15. الFAT لا يعانى من نفس المشكلة, انت تقصد ميزة الJournaling, الFAT كذلك لا يحتوى على هذه الميزة, و مع ذلك فقدان نظام الملفات فى الFAT نادر الحدوث أو غير مؤثر, لأنه يكتبها بطريقة متتابعة, ان حدث خطأ فانه يتناول ملف أو اثنين فقط, و ليس النظام كله, و يستطيع الDOS و الويندوز متابعة العمل. يترك الويندوز أيضا صورة لنظام الملفات FAT يقوم باستعادتها فى حالة الاغلاق الفجائى عبر اداة Scan Disk.