• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

م.خلود الغراوي

اعضاء جدد
  • عدد المشاركات

    6
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

-3 مقبول

عن م.خلود الغراوي

  • الرتبة
    عضو جديد
  1. التطور البرمجي

    اخي العزيز ان الهدف من هذه المقالة هو كيف استخدام التطور البرمجي ايضا في تطوير مهارات التفكير لدى الطلاب حيث اني عايشت هذا الموضوع شخصيا حينما درست مادة الرياضيات وعملت على اختبارات لطالبات ذات مستوى متفاوت فكريا فمثلا عمل برنامج جدول الضرب سهل جدا بامكانك كتابته باي لغة لكن كيف تصمم مثلا شاشة او واجهه متفاعلة مع هذا الطالب الضعيف المستوى حسب ما يقال . هل تدخل اسلوب الخطاب اي يكون البرنامج ناطق او حواري مع الطالب . دراسة ميول هذا الطالب للحل بطريقة واحدة او اكثر ..الى اخره.. وشخصيا نجحت برفع المستوى الدراسي حينما بدئت اربط بين اسلوبي التدريسي وبناء برمجيات تحاكي الطالب التي هي من وجهة نظري نتائج التطور البرمجي ..وحصلت على نسبة نجاح 100% في مرحلتين دراسيتين ونسبة الاعفاء بين الطالبات تجاوزت 80% في هاتين المرحلتين . صح البرنامج المطروح لايمثل التطور البرمجي لكنه واقع حال يدرس في جامعاتنا ..هذا واني اعلم معنى التطور البرمجي واعرف معنى الهندسة الشيئية واعرف معنى oop ربما كان يمكن ان يكون عنوان المقالة كيف نستثمر التطور البرمجي بتطوير مهارات التفكير العليا .او كان علي طرح احد البرمجيات من تصميمي ......وشاكرة ردودكم الجميلة وفقنا الله لخدمة الطلاب من خلال اختصاصاتنا ..
  2. التطور البرمجي

    اخي العزيز ان كل ماذكرته صحيح توجد برمجيات اكثر حداثة مثلما تفضلت السؤال هو كيف يمكن من دراسة متطلباتنا الحياتية مهما كانت ان نصل الى برمجيات متخصصة لواقعنا العلمي وهذا من نضرة مهندسة برمجيات لا تكتفي بالاستخدام فقط فكان طرح الموضوع بهذا الشكل . لايمثل هذا البرنامج التطور البرمجي فليكن ولننتج برنامج متطور . ومن نظرة مهندسة برمجيات لا استطيع الفصل بين الاقسام كقولك ما علاقة هذا الموضوع بالذكاء الصناعي الاساس الفكر ثم بناء البرمجيات .
  3. التطور البرمجي

  4. التطور البرمجي

    أخي العزيز كل ما يخدم العلم والانسانيه هو تطور بحد ذاته وأن هكذا برنامج يضم هذه الفئات الرياضية جدير ان يقال له متطور يبقى نحن كيف نصوغ متطلباتنا لتكون فكرا وتصميما مواكبة للتطور البرمجي
  5. برمجيات

    برمجيات :م.خلود الغراوي أن عمليه التطوير ما تزال( حرفه- صنعه) أكثر مما تكون فعالية صناعية بالغة المستوى وان تحليل المتطلبات وهندستها وصولا إلى كتابه البرمجيات شيء صعب وما يزال عمل معقد..لكن هناك عدة عوامل تساعد المهندس وتؤدي إلى أنتاج برمجيات جيده , رصينة ,أكثر اكتمالا مما يجب أن تكون عليه بمعنى أخر تطبيق متكامل. يقصد هنا بالتطوير استخدام المهندس إلى أدوات برمجيه تساعده في بناء التطبيقات ذات تنفيذ عالي على حساب الوقت والجهد المبذول من قبل الإنسان وبالتالي تحقيق كلفة مع ضمان جودة المنتج . عند هذه النقطة أخذت البرمجيات تضاهي العقل البشري لان متطلبات واقع العمل تتطلب توفير منتج يختصر الوقت ويقلل الجهد المبذول من قبل الإنسان وأحيانا تسمى هذه البرمجيات بالذكية . الكثير منا يعاني من كتابة التقارير حيث يضطر بعضنا إلى الاستعانة ببعض الكتب الورقية والأبحاث المكتوبة بالكمبيوتر ولكنه يضطر إلى إعادة كتابتها مرة أخرى لعدم توافر نسخة على الكمبيوتر. أو إعادة تصميم كتاب مطبوع منذ زمن فهل تكتب ببرامج الطباعة أم يوجد حل أخر إليكم الحل :- Readiris Pro 11 Mr.Underground Edition يقوم هذا البرنامج بتحويل الصور المسحوبة بالماسح الضوئي إلى ملفات وورد قابلة للتعديل والتهيئة (إي يحول الكتابة المصورة (غير قابلة للتحرير ) إلى صيغة (نص) لبرنامج الورد وصيغ أخرى . ويدعم هذا البرنامج أكثر من 177 لغة من ضمنها العربية وهو حائز على جوائز كثيرة ويختزل العمل بنسبة 80% .
  6. التطور البرمجي كيف يمكن من خلاله تطوير مهارات التفكير العليا مهندسة البرمجيات . خلود الغراوي جاء في كتاب المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات المنشور سنة 1999 (NCTM) National Council of Teacher of Mathematics إمكانية تطوير مهارات التفكير العليا من خلال استخدام برامج حاسوبية تختص بالمسائل الرياضية لتقريب فكرة محاكاة الذكاء الإنساني ليدرك الطالب إن وراء هكذا برامج عقل بشري هو المبدع في هذا وليس الحاسبة الصماء . إن طبيعة هذا العصر تحتاج بشدة إلى مفكرين غير تقليدين مفكرين يتميزون بمهارات عليا تتلاءم مع هذا العصر لان هذا العصر يعتبر عصر الإبداع . لذا أضع بين أيديكم مقتطفات من هذا البرنامج البديع ياترى هل يأتي يوما ما إن تكون لنا برمجيات خاصة لطلبتنا الأعزاء بالمفهوم العراقي العربي أم إن هذا البرنامج يفي بالغرض . ..................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! SPSSهي اختصار للأحرف اللاتينية الأولى من اسم "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" ، وهي حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها. وتستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشمل على العديد من البيانات الرقمية ولا تقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغم من أنها أنشأت أصلاً لهذا الغرض ، ولكن اشتمالها على معظم الاختبارات الإحصائية ( تقريباً ) وقدرتها الفائقة في معالجة البيانات وتوافقها مع معظم البرمجيات المشهورة جعل منها أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية . . وتستطيع SPSS قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات لاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال بيانية أو بشكل توزيع اعتدالي أو إحصاءاً وصفياً بسيطاً أو مركباً وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسباً للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء . ويعتبر محرر بيانات الـ SPSS الواجهة الأولية للحزم ، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونية وتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة . ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغيرها التعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغير أسمائها ومن خلال محررا لبيانات تحفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا يستطيع هذا الملف استخراج أي نوع من النتائج ، وإنما النتائج ترسل إلى نوع آخر من الملفات وهي ملفات المخرجات . وملفات المخرجات Output files تحوي على جميع النتائج التي تتم بعد أي عملية إحصائية ، وفي كل مرة يطلب البرنامج من المستخدم حفظ الملف أو حذفه ،ويوصى بعدم حفظ جميع ملفات المخرجات إلا ما يحتاجه الباحث أو المستخدم بصفة مستمرة وبعد أن يتأكد من صحة النتائج أما ملفات البيانات فإنه يجب حفظها بأكثر من ملف والحفاظ عليها نظراً لان فقدها يؤدي إلى إعادة الإدخال كاملا بعكس ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى استرجاع العملية الإحصائية، وطلب النتائج من البرنامج . وفي النسخ الأخيرة من الـ SPSS يمكن التعامل مع المخرجات بيانات أو رسومات وتعديلها في نظام شجري جميل وسهل يمكن التحكم فيه بكل يسر وسهولة. ومن خلال قائمة الأوامر وخيارات البرنامج يستطيع الاختيار بين العديد من عمليات تعديل البيانات وتشكيلها و الاختبارات الإحصائية المتعددة وأنواع كثيرة من الرسوم البيانية الجميلة. يحتوي SPSS على أكثر من 70وظيفة منها : دوال العمليات الرياضية Arithmetic Functions ABS(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل القيمة المطلقة لرقم ما. ARSIN(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل معكوس جا الزاوية بالراديان حيث أن تكون القيمة المعطاة بين –1و+1. ARTAN(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل معكوس ظا الزاوية بالراديان . COS(radians) دالة رقمية ، عبارة عن رقم يمثل بالراديان جتا الزاوية ،والزاوية يجب أن تكون بالراديان. EXP(numexpr) دالة رقمية، عبارة عن رقم هو e مرفوع إلى القوة للرقم المعطى (إذا كان الرقم المعطى × فإن الناتج هو e أس ×) . LN(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن اللوغاريتم الطبيعي للعدد المعطى للقاعدة e، الرقم المعطى يجب إن يكون رقم واكبر من الصفر. LG10(numexpr) ] دالة رقمية ، عبارة عن اللوغاريتم العشري للعدد المعطى للقاعدة 10، الرقم المعطى يجب أن يكون رقم واكبر من الصفر. MOD(numexpr,modulus) دالة رقمية ، عبارة عن الباقي من قسمة الرقم المعطى الأول على الرقم المعطى الثاني المقسوم ، مثل 5 تقسم 2 الجواب 2.5 الناتج في هذه الدالة يكون 0.5 ،المقسوم عليه يجب أن لا يساوي صفر. RND(numexpr) دالة رقمية ،عبارة عن رقم صحيح ناتج عن تقريب الرقم ألكسري ، الرقم المنتهي بـ 5 يقرب إلى صفر. SIN(radians) دالة رقمية، بالراديان عبارة عن جا الزاوية بالراديان. SQRT(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن العدد مضروب بنفسه سالب كان ا و موجب . TRUNC(numexpr) دالة رقمية ، عبارة عن رقم صحيح بعد اقتلاع ما بعدا لفاصلة العشرية للعدد المعطى. الدوال الإحصائية Statistical Functions CFVAR(numexpr, numexpr[,...]) دالة رقمية تمثل معامل الاختلاف (ناتج عن قسمة الانحراف المعياري على المتوسط) للمعطيات التي تحوي على قيم صحيحة ، هذه الدالة تتطلب واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية. LAG(variable) الدالة رقمية أو نصية عبارة عن قيمة المتغير في الحالة السابقة في ملف البيانات . MAX(value,value[,...]) الدالة القيمة العظمى رقمية عبارة عن القيمة العظمى للمعطى ذي القيم الصحية وتتطلب واحد أو أكثر من المعطيات. MIN(value,value[,...]) دالة القيمة الصغرى دالة رقمية تعطي القيم الصغرى للمعطى ذي القيم الصحيحة وتتطلب واحد أو أكثر من المعطيات. MEAN(numexpr,numexpr[,...]) ] دالة رقمية تعطي المتوسط الحسابي للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية. SD(numexpr,numexpr[,...]) ] دالة الانحراف المعياري دالة رقمية تعطي الانحراف المعياري للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية. SUM(numexpr,numexpr[,...]) دالة المجموع دالة رقمية تعطي المجموع الحسابي لجميع قيم للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية. VARIANCE(numexpr,numexpr[,...]) ] دالة مدى الاختلاف دالة رقمية تعطي مدى الاختلاف للمعطى الذي يحوي قيم صحيحة وهذه الدالة تحتاج إلى واحد أو أكثر من المعطيات الرقمية. هذا والكثير الكثير من الدوال النادرة تجدها فيه وهو سهل الاستخدام جدا .