• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

ORWA

الخبراء المعتمدون
  • عدد المشاركات

    1,375
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

كل شيء نشر بواسطة ORWA

  1. بدأ شحن delphi2006 للأسواق على نطاق محدود ., منذ يوم أو يومين ليس أكثر , وبالتأكيد لم توجد معلومات كافية عنها سوى أنها ستركز على الأداء والوثوقية .. وضعت الصور المتعاقبة لل splash screen الخاصة بإصدارات دلفي هنا : http://www.delphi.orwah.net/modules.php?na...=article&sid=20 لا تنسى التصويت على ألشاشة الافتتاحية المفضلة لديك
  2. صدرت Delphi 2006 منذ كم يوم . والردود عنها انها أفضل إصدارة دلفي ,, النسخة الجديدة تنتج ملفات تنفيذية أسرع , وتحمل IDE مستقرة تماما ومليئة بالمزايا الرائعة , ناهيك عن تطوير المترجم واللغة نفسها !! بعد الإصدارة الجديدة المشرفة سأقول دلفي وبس .....
  3. Delphi 2005 Update

    من الباتشات المهمة باتش الين بور Allen Bauer وهو ليس رسمي من بورلاند , ولكنه يحسنها بشكل كبير http://www.orwah.net/modules/newbb/viewtop..._id=297&forum=6
  4. Delphi 2005 Update

    يوجد كمية من التحديثات من اجل D2005 تحسن ادائها بشكل كبير .. ولكن نزلت على السوق d2006 , أنتظر قليلا واحصل عليها .. فهي أفضل بكثير من d2005
  5. التعامل مع Memory Table

    ماهو ال memory table ؟.
  6. صراحة ودود الفعل أكثر من أيجابية بكثير .. مع أن عدد قليل جدا حصل على نسختة , ولكن تم تسجيل سرعة بالبيئة وسرعة بالملفات المنتجه (أحدهم ادعى ان سرعة التطبيقات قد تزيد إلى 30% !!) , واستقرارية وتحسينات متعددة .. وكما قيل يبدو أن D2006 سوف تضرب D7 التي أحبها الجميع وتصبح هي المحبوب الأكثر شعبية .. أتمنى ذلك .. لازلنا مضطرين لسماع تعليقات اكثر , فالنسخة لم يحصل عليها إلا القليل بعد
  7. اه اسف أعدت تفعيلة
  8. هناك فرق بين الإعلان عن النسخة , وعن كون النسخة جاهزة للبيع !! النسخة لم تصدر للبيع بعد , ولكن ستصدر خلال فترة قريبة ...
  9. المشروع بدأنا به في منتدى الدلفي منذ فترة بصورة تجريبة , وكان النتيجة ممتازة , يمكن أن تجدة مع السورس هنا : http://www.arabteam2000-forum.com/index.php?showtopic=51923 ولكنه غير مكتمل
  10. أريد مكتبة GLScene7

    والله لا أعرف .. بالنسبة ل GLScene قم بإضافة جميع مكتباتها الفرعية إلى مسارات البحث في دلفي .. (tools>enveronment option >Library >library path) , وانسخ أي ملفات Dll تجدها ضمن المجلدات إلى مكتبة system32 لتتأكد من عملها بشكل امثل وهما ملفين على الغالب بعد ذلك جرب وأظن يمشي الحال مباشرة ----------- بالنسبة للأمثلة المبنية على GlScene فهي تعتمد على OpenGL بشكل كامل , ولابد ان العتاد لديك (بطاقة الشاشة ) لايتلائم بشكل كامل معها .. أو أنه توجد مشكلة اخرى , بالنسبة ل secret_Mission ففيها أخطاء كثيرة , وربما الأخطاء مني , فأن لا أعمل عليها بجد .. جرب ت
  11. أريد مكتبة GLScene7

    الموقع الخاص ب GLScene هنا : http://glscene.sourceforge.net/index.php تستطيع تنزيل آخر إصداره منها من هنا : http://sourceforge.net/project/showfiles.p...ackage_id=64488 أختر Download GLScene_SnapShot_150305.zip
  12. مثال لبناء مكون جديد (مكون input box كمثال), وهو مبسط ومع الصور على شكل pdf صغير : http://iss.almoja.net/documents/Create_new_component.pdf المصدر : http://iss.almoja.net/article.php?id_art=1 الكاتب : عصام علي
  13. من الرائع رؤية منتج عربي متكامل ظهر رغم كل العوائق التي تحيط به بهذه الحلة الجميلة والإتقان المثمر قياسا لمستوى برمجياتنا العربيه وبصفتة التجربة الأهم للعبة عربية ثلاثية الأبعاد .. فائق تشجيعي واحترامي لمنتجي اللعبة , وسأشتري اللعبة لكي أساهم بالدعم المادي لهم شكرا لك اخي بشير
  14. ستجد مثال على ذلك مع أمثلة الدلفي على المسار : DELPHI\Demos\Quickrpt\Qr3
  15. اسئلة بخصوص النموذج الفرعية

    عند تشغيل الفورم الرئيسي تظهر اكثر النماذج الفرعية !!! أزل أي عبارة form(?).show من احداث form1.OnCreate في حال كانت موجودة وعند عمل Show للنموذج يستمر مجمدا في مكانه بالأسفل form2.WindowState:=wsNormal; عملت قائمة وفيها ( خروج ) كتبت لها امر end ولكن لا يتم الخروج ! استخدم application.terminate
  16. الاتصال بقاعدة بيانات MySQL ?

    النسخ القديمة من MySql يمكن التعامل معها مباشرة من خلال دلفي على سبيل المثال من DbExpress , ولكن بالنسبة لMySql تحديدا فالأدوات المقدمة من طرف ثالث رائعة ومنها : mycomponents من Scibit وأدوات أخرى من CrLap .. النسخة الجديدة Delphi2006 ستحوي دعم رسمي لها
  17. ستجد بعض الكتب هنا : http://www.arabteam2000-forum.com/index.ph...opic=50013&st=0 وربما في موقعي قد تجد بعضها أيضا : http://www.orwah.net/modules/mybooks/
  18. http://www.orwah.net/modules/newbb/viewtop...65#forumpost165
  19. الإعلان عن دلفي 2006 رسمياً

    http://www.delphi.orwah.net/modules.php?na...=article&sid=24
  20. ما هو حل هذه الرسالة

    if Query1.Fields.field[2].asstring <> '' then Edit3.text := DateToStr(Query1.Fields.field[2].value);
  21. ما الفرق بين أدوات ActiveX و VCL ?

    acvtiveX تحتاج إلى تسجيل في نظام التشغيل كذلك .. أما VCL بمجرد استخدامها تضمن مع التنفيذي ويصبح البرنامج جاهز للعمل أما محاسن ActiveX أنها مشتركة مع مبرمجي Microsoft Visula Studio .. ماعدا ذلك VCL أفضل بكثير منها , على سبيل المثال مكونات C++Builder هي من النوع VCL ومبنية على Delphi
  22. مطلوب Mastering Borland Delphi 2005 ?

    صحيح .:. كتاب Mastring Delphi ليس كتاب موجهة للمبتدء الذي يمسك كتاب لتعلم الدلفي من الصفر كما أنه حديث العهد .. وتأخر صدورة قليلا , لذلك لا أظن أنه توفرت روابط له بعد .. وربما يحتاج لعدة أشهر حتى تبدأ روابطة بالظهور .. لست متأكد ولكني لم أضطلع عليه بعد .. وعلى الغالب هو شبيه بالنسخ السابقة تماما , لكنة يغطي البيئة الجديدة , ويغطي مواضيع .Net بقسميها vcl.net و winforms
  23. FireFox و سباق المتصفحات FireFox بين الحقيقة والدعاية ؟؟ المصدر بالتنسيق الكامل : هنا منذ فترة ليست بالبعيدة بدأ هذا المتصفح الجديد يأخذ شهرة ويزداد إنتشارا , ورغم ذلك بقيت متردد كثير بالتعامل مع هذا المتصفح, والذي للأسف أول مشكلة واجهتني معه أنه لم يعرض موقعي بالصورة المتوقعة ... ترك ذلك استياء شديدا وجعلني أفكر بهذا المتصفح وسر انتشارة , خاصة في ظل أنني لم أولي ميزة فتح الصفحات في تبويبات أو استخدام الزر الأوسط للفأرة أي اهتمام حتى ميزة منع الإعلانات المنبثقة أوبرامج التجسس لم تذهلني في ظل استخدام المجموعة المفضله منهاعلى جهازي .. وهكذا بدى لي الموضوع وكانه مجرد التعامل مع منتج جديد فقط لإن الناس تظن أنه جيد .. ومن منطلق المثل القديم الذي يقول (لاتحاول إصلاح شيء غير معطل) بقيت أعمل على IE (أو Internet Explorer) لحد الآن , وهذا لايمنع كوني أستخدم FF (أو FireFox) بالتوازي معه . وكتبت هذه المقالة لإن بعض الأصدقاء يخالفوني الرأي ويرون ان FireFox مستعرض ثوري يجب استخدامه .. ومن هنا رأيت أنه من المفيد الحديث عن منتج يعتقد الكثيرون أنه يستحق التجربة , وأنا منهم .. مزايا FF الجديدة مميزة لفت نظري عدة أمور : 1- المنتج عملي ويقدم حلول اكثر ديناميكية وملائمة للمستخدم .. جميل جدا , وهذا سبب يجعلني أفكر بأن FF يستحق التجربه : Tabbed browsing : أي أنه عند فتح صفحة جديدة يتم فتحها في تبويب جديد ضمن البرنامج الأب نفسة بحيث تتابع تصفحك أثناء قيام الأخيرة باستكمال التحميل , ويمكن القيام بذلك مباشرة بضغط الزر الأوسط للفأرة على الرابط المعين .. قد لاتبدو هذه ميزة فائقة الأهمية على كل حال , ولكنها أمور يحبها مستخدموا FF . Fast : حسنا , لايعتبر FF سريعا جدا , Opera مثلا أسرع منه حسب مصادر المقارنة بين أداء الاثنين , ولكنه على كل حال مستعرض سريع , وربما يكون مثل أو أسرع من IE مع أن الفرق لن يكون ملحوظ بشكل واضح .. Pop-ups : يتّبع طريقة لمنع النوافذ الإعلانية التي تفتح بشكل جانبي أثناء تصفح الإنترنت في بعض المواقع , أي كأنك تستخدم برنامج قفل الإعلانات المنبثقة, حيث سجل خفض في عدد النوافذ المنبثقة إلى نافذة أو اثنتين فقط بالشهر . spyware : يحوي كذلك معالجة لبرامج التجسس التي تنزل على جهازك من دون أن تشعر أثناء تصفحك لبعض المواقع .. وهذه ميزة جميلة فبالنسبة لIE معظم المستخدمين يستخدمون برنامج Anti Spayware على أجهزتهم , ربما يكون على الغالب MS Anti-SpyWare .. Ctrl -+ : للتحكم في حجم الخط على الصفحة . 2- المنتج مستقر , وسجّل حالات فشل قليلة , ونادرا مايحدث له تحطم (Crash) غير متوقع وهذا كذلك سبب مهم يجعلك تشعر بالراحة لإنتقائك متصفح يريحك على المدى البعيد من مشاكل جمود الواجهة أو الفشل المفاجيء بالإستجابة أو غيرها . 3- المنتج آمن , عدد حالات الاختراق المسجلة لمتصفحات FF أقل بكثير من حالات الاختراق المسجلة لمتصفحات IE . لا أحد يستطيع أن يقول أن FF خالي من الثغرات , أي منتج معرض لوجود ثغرات أمنية ضمنه ربما تبقى سنين غير مكتشفة وغير مستهدفة .. ولكن رغم ذلك الأرقام تشير أن مستخدمي FF يتمتعون بأمان أكثر من مستخدمي IE وتعرضو لعدد هجمات أقل .. 4- قابلية التوسيع بإضافات وأدوات خاصة (Extensions) , يملك FF ميزة الإضافات التي تسمح لك بتركيب وظائف جديدة للمتصفح , أشياء كثيرة قد تخطر في بالك ربما تجد لها إضافة على الإنترنت تقوم بتركيبها ودمجها مع المتصفح . 5- المنتج مفتوح المصدر ومجاني, بالنسبة لشخص مثلي هذه الميزة مهمة جدا .. ربما لن تعير ذلك اهتماما بالغا كمستخدم عادي , ولكن حري بنا على الأقل دعم ثقافة المصادر المفتوحة كتوجة أجتماعي وتقني .. أسباب الاهتمام بهذه النقطة تمت مناقشتها سابقا , واستهلكت نصيبها .. لاأعرف إذا كانت توجد مزايا اخرى مهمة , ولكن هذا اكثر ما استرعى إنتباهي حول المتصفح .. -------------------------------------------------------------------------------- الجانب المظلم بالنسبة لإستخدام FireFox .. حصة سوق المتصفحات : حصة FF من سوق المتصفحات بحدود 8 إلى 10% , حتى اكثر المتفائلين لم يزيدو عن 15% . في حين يتربع IE على 78 % من السوق .. أمن المتصفح : هذه رؤيتي الشخصية عن أمن FireFox أمام هجمات المخترقين : على الغالب FF ليس آمن أمام هجمات المخترقين كما يتم تصويرة .. إنما الفكرة أنه يتعرض لمحاولات هجوم أقل .. أنا متأكد من كون FF يحوي مزايا أمن وسريه عالية المستوى , ولكن انخفاض نسبة الهجوم برأيي ليست بسبب ذلك وحسب .. تأمل نسب حصة السوق : FF بحدود 10% , و IE بحدود 87 % .. لماذا سيجرب المخترق الهجوم على 10% فقط من الأهداف في حين تبقى أمامة ال78% مفتوحة على مصراعيها !! كما أن المخترقين بشكل عام من أعداء الإحتكار ومن أعداء الشركات الربحية ونادرا ما يتم استهداف المنظمات اللاربحيه أو أصحاب البرمجيات المفتوحة , وبكل بساطة أي مخترق سيفكر بالإساءة إلى العملاق مايكروسوفت بدلا من ضرب المنتجات المجانية .. ناهيك عن كون FF منتج جديد على السوق .. إلى ماذا أرمي من هذا الكلام ؟ حصانة FF ليست بسبب كونه برنامج لايستطيع المخترقين إستباحته .. أبدا , بل لإنه من النوع الذي لايفضله المخترقون .. أما مزايا الأمن والسريه التي يدعمها FF فهي تحتل المرتبه الثانية بعد ذلك .. تأثير الإضافات على الأمن : الإضافات أو الـExtensions هي من مزايا FF المهمة التي تسمح بتوسيع نطاق خدماته .. ولكن من العاقل الذي يستطيع أن يضمن لك أن FF سيبقى آمنا في ظل هذه الكمية الكبيرة من الإضافات , بكل بساطة كل إضافة هي برنامج معرض بدورة أن يكون قد كتب بشكل سيء وبالتالي يمكن استغلاله لشن إختراق عن طريق FF نفسة مهما كان هذا الأخير آمنا ... هذه الإضافات يمكن أن تقدم من أي طرف , حتى أنا شاركت ببناء Extension لعمل منبة مواعيد مدمج مع FireFox .. من يضمن لي أن منبه المواعيد هذا أو غيره لن يفتح باب خلفي لتسريب الأمن القوي الخاص بFF (على حد زعم جمهور مشجعي FF !!) ... لاأحد .. ما أريد قولة أن جالية FireFox ومتحمسيه يضخمون مقدراته , ويركزون على كونه متصفح "أقوى" من Internet Explorer ,مع كامل التحفظ على هذه العبارة . برأيي هذا ليس كلام تقني , أن نقول أن لغة البرمجة الفلانية أقوى من غيرها , وأن البرنامج الفلاني أقوى من غيرة , وأن النظام الفلاني أقوى من غيرة ..... لإن موضوع القوة يتعلق بأولويات المستخدم , ويتعلق بمجموعة أخرى من الأمور بعضها خارج القطاع التقني .. التكامل مع الواقع : المشكلة الكبيرة التي سيعاني منها FireFox هو أن 15% من مواقع الويب مكتوبة باستخدام ترميز غير قياسي يستخدم تنسيق خاص ب IE .. هذا ماجعل موقعي لايظهر بشكل جيد في البداية , FireFox لايحترم قواعد اللعبة التي يفرضها IE .. وللأسف كان عليي التعامل مع الكود قليلا , ولو لنصف ساعة , حتى أحصل على الشكل المطلوب مع FF , الموضوع كان بسيطا جدا . ولايحق لأي احد منا لوم FireFox لعدم دعمة تنسيق IE غير القياسي . ولكن بالمقابل إذا كان ربع الإنترنت مبني بهذه الطريقة فمن سيستخدم متصفح لايحترم الواقع ؟؟ - المشجع أن نسبة المواقع التي لاتظهر بشكل مثالي على FF أقل من ذلك بكثير , - والسيء أن الجمهور لن يتفهم أن المذنب ليس FireFox .. أمثلة على قصور FF : - معظمنا جرب التعامل مع مواقع تستخدم ActiveX .. ببساطة لن يستطيع FireFox التعامل مع هذه المواقع (تشغيل ActiveX games مثلا), ربما لإنه يعتبر ActiveX تهديدا على مستوى الأمن الذي وعد مستخدميه بتحقيقة , أو لإنه ليس سمة قياسية لصفحات الويب (ActiveX مستخدم بكثرة ولكنه فعليا مطور من قبل Microsoft بشكل خاص ولا يوجد تعميم قياسي بخصوصة) أو لأي سبب آخر .. - بشكل عام تعتبر مشاكل قصور FireFox محصورة أكثر في جزء الMultiMedia .. لم تمر معي مواقع كثيره , ولكني أذكر من المواقع المشهورة the occassional YTMND.comالذي يبدو أنه يستخدم Quick Time أو ماشابه .. - لن تعمل بعض محررات DHTML التي تسمح بتحديد عبارة وإضافة الوسم إليها تلقائيا .. وهذا اجمل مافي IE .. أن المواقع ستصمم حتما بحيث تراعي العرض الجيد بمتصفح IE , والكثير من المتصفحات ستأتي وتزول قبل زوال IE (الذي لن يزول حتى زوال Windows والذي لن يزول بدورة حتى زوال MS والتي هي أكبر شركة تكنولوجية , واحتمالات زوالها هي الأقل).. مع أن FireFox ليس أفضل من Opera , ولكن سمعته أخذت تنتشر بشكل سريع مؤخرا تحت ظل جالية كبيرة من مشجعي FireFox تملك ولاء رهيب له . يقول مشجعوا Opera أن Opera أسرع وأصغر ولايحتاج إضافات وأدوات ( Extensions) من اجل معظم العمل الذي تتوقعة . إضافات FireFox تضيع عند الترقية . نعم تعتبر الإضافات ميزة جميلة في FF ولكن كما أسلفنا أن لها تأثير عكسي على أمن FireFox , والأسوأ من ذلك كله أن هذه الإضافات سوف تضيع عند القيام بترقية لFireFox .. هذا سيء جدا .. ربما يمكن القول أن ضريبة هذه الإضافات أصبحت ثقيلة قليلا .. ولكن رغم ذلك سنبقى نقول إضافات FF تجعلة قابل للتوسيع , وتعتبر ميزة مهمه.. عودة لمفهوم التكامل مع الواقع .. الميزة الأكثر أهمية هي كون Internet Explorer يأتي إفتراضيا مع أي نظام ويندوز , وعندما يجد الناس مستعرض يعمل بشكل جيد على أجهزتهم فهم لايفكرون بالإنتقال .. حسنا لو راجعنا صديقنا مورفي الذي يقول "if it ain't broke don’t fix it" سنلاحظ ان معظم متصفحي الإنترنت راضيين عن الأداء الذي يقدمة IE ولايفكرون بالتبديل إلى متصفح آخر .. كما أن التجارب التي جرت على النسخة السابعة من متصفح مايكروسوفت IE7 أكدت أن فيه تحسينات كبيرة , وسيكون أفضل متصفح تطلقة مايكروسوفت حتى الآن .. المشكلة ان المزايا التي يتغلب فيها FireFox على IE ليست مزايا جذرية تماما, من يعرف متى تقوم مايكروسوفت بتضمين MS Anti SpyWare مع نظام تشغيلها , أو pop-up blocker , أو تقلد وظيفة tabbed browsing وربما تتغلب عليها ... يعني خلال سنه واحدة من الزمن يستطيع IE استلام زمام الأمور .. بهذه الطريقة ستحصد مايكروسوفت ربح الإثنين وسيبقى FF عالقا في فخ الأمن على حساب الوظيفة ليفي بنذورة أمام جاليته مما قد يخسرة التصفح الأمثل لأكثر من 15% من مواقع الإنترنت حول العالم عمليا إذا بقي التعامل بعيد عن المواقع الخلاعية أو مواقع المخترقين وتقديم الكراكات (والتي تسبب 95% من الإصابة ببرامج spyware ) فإن IE ليس بهذا السوء .. ورغم ذلك .. الحقيقة أن FireFox يتغلب على IE بشكل واضح في هذا الميدان , وإذا لم يتحرك IE بشكل سريع لحل ذلك سيكون الخاسر الأكبر لهذه المعركة .. عندما سألت أحد أصدقاء الإنترنت المعارضين لـ FireFox وقلت له : إذا كنت أعمل على FireFox فهل برأيك يجب أن أتركة وأعود لغيرة , فقال : لا .. ولكن إذا لم تكن تستعملة فلن يفوتك الكثير .. بصراحة قد لايكون هذا الكلام صحيح تماما . قوة FF تكمن في كونه منتج مفتوح المصدر , يحصد جالية لابأس بها من المشجعين وهذا يعطية الديمومة والإستمرارية , في حين تبقى المنتجات الربحية الأخرى قيد مجموعة من الشروط تتعلق بمستوى الأمان المستقبلي الذي يمكن ان تعطيها لمستخدميها والقدرة على الإيفاء بالوعود والإستمرار بالصدارة .. وهذا يتعلق بدوره بالثقل الإقتصادي للشركة المنتجة وحصتها بالسوق ,, وبالتأكيد قدرتها على تطبيق نموذج الحلول المتكاملة (كما تفعل مايكروسوفت بتسهيل دمج المنتجات المختلفة مع بعضها وصبغها بصبغة التكامل الذي يسهل على المستخدم تحقيق طلبه بأفضل النتائج وأقل الضرائب) .. بطاقة دعوة لتجربة FireFox : إذا استخدمت FF: -لن تضطر على الغالب لإكثر من سنة أن تتعامل مع SpyWare على جهازك -الإعلانات المنبثقة pop-up سيخف ظهورها ربما إلى معدل مرة بالشهر -المواقع التي لاتظهر بشكل أمثل على FF قليلة , وغير مؤثرة (تغيير في بعض التنسيقات وليس فشل في تحميل الموقع ككل) ويمكن تجاهلها في أكثر 90% من الحالات . -سهولة ومرونة بالتعامل معه (Tabbed browsing و pop-up blocker و ctrl+- وbookmark toolbar و معالجة أفضل للhistory ) -استقرارية تستحق التقدير (لدي بعض المشاكل مع IE في هذه النقطة .. ) - ستكون إنسان على الموضه ,, وتستطيع ان تسخر من زملائك الذين لايستخدون FF وتنصحهم باستخدامه .. ملاحظة مهمة ستظهر لك مشكلة في موقعي مثلا , أو موقع it.teshreen.net أو غيرها من المواقع التي تستخدم محرر يعتمد javascript لتنسيق النصوص وإضافة الوسمات التلقائية (كالتي تأتي قياسية مع الكثير من انظمة CMS أو content management systems) حيث لن تعمل هذه الميزة , وستظهر لك نافذة إضافة النص يدويا .. أنا أؤيد FireFox متحمسوا FireFox يضخمون قدراته كثيرا , ويسيئون إلية بشكل غير موضوعي , ولكن هذا لايعني أن نعاقب FireFox بما قاله مستخدموه , حسنا ولنفرض أن سبب كون FF أقل عرضة للهجوم هو كونه أقل إنتشارا وليس كونه أكثر أمانا .. فهذا لايعني شيء . مازال FireFox الأقل تعرض للهجوم بغض النظر عن السبب . ولذلك فمن الحري بك تجريب متصفح غير IE إذا كنت مهتم كثيرا بالأمن (لإن IE أثبت انه منفذ سهل) .. ولكن السؤال ماذا لو بدأ هذا المتصفح يكبر ويكبر مع الزمن , وأصبح مثل IE ؟؟ أظن أن خطر الإختراق في هذه الحالة سيتضاعف من جديد ... بالنهاية أقول اكثر مايعجبني بهذا المتصفح هو كونه برنامج مفتوح المصدر ومجاني يضرب فلسفة الإحتكار ويهز مبدأ الأقوى فقط هو الذي يعمل .. ولاتنسى أن أختيارك للمتصفح المفضل يتعلق بأولوياتك كمستخدم للإنترنت بالدرجة الأساسية .. على فكرة ... 10% من حصة السوق ممتازة جدا بالنسبة لمنتج عمرة حوالي العام فقط.. نصيحة جرب FireFox ولو تجربة ,, لعله يعجبك .. -------------------------------------------------------------------------------- رأي شخصي خاص بتجربتي الشخصية وأنا لاأزعم صحتها .. عروة عيسى www.orwah.net 3/10/2005
  24. مشكلة دلفي مع اللغة العربية

    مشكلة اليونيكود المشهورة .. وهي حاليا في Win32 , ولن تحل في نسخة DeXter القريبة (طبعا أقصد Win32 فقط ). على كل حال , إما قم بضبط الخيار الأخير Advanced يدويا , أو القيام بالضبط عن طريق كود ما ... .. حتى ArMan الذي عملت عليه منذ فترة لم يحلها بشكل كامل , ولكنه حسنها قليلا ..
  25. أهلا بعزيز المنتدى , والغالي علينا جميعا .. ألف مبروك نجاحك , وإن شاء الله إلى اعلى المراتب .