• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

apex

أعضاء الشرف
  • عدد المشاركات

    734
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

155 جيد جدا

عن apex

  • الرتبة
    عضو شرف
  • تاريخ الميلاد 10/16/1991

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  1. اذا كان الفيروس يقوم باستغلال ثغرة فى المتصفح (وهنا الحل بتحديث المتصفح), وغالبية الاجهزة تقوم بتشغيل المتصفح بصلاحيات مستخدم اقل من الroot (مدير النظام) . وتلك الصلاحيات غير كافية لمعرفة كلمات المرور (والتى هى فى الاصل مشفرة بطريقة يطول جدا فكها) ولكى يحصل الفيروس على صلاحيات مدير النظام لابد ان يستغل ثغرة فى احد البرامج التى تعمل بصلاحيات المستخدم (مثل مدير العرض اكس او الكرنل) (وهنا يعنى قطعة اساسية فى النظام غير محدثة بالاضافة الى متصفح غير محدث) . و اتوقع ان الموضوع يتحدث عن كلمات المرور المخزنة فى المتصفح وهنا استعمال متصفح غير محدث خطر للغاية فى حالة استعمالك الويب فى معلومات حساسة. و فى تلك الاستعمالات يفضل البعد عن البرمجيات التى تكون نسبة ظهور ثغرات فيها ممكنة مثل مشغل الفلاش و قد يصل لايقاف الجافا سكربت فى المتصفح.
  2. واعتقد ان يجب ان نتعلم من تجربة الخصوصية فى الفيس بوك و تويتر. ففى تويتر لا يستطيع شخص لم اقم بعمل متابعة لة(او قبول صداقة بمصطلح الفيس بوك) ان يقوم بمراسلتى واذا علق على احد اخبارى فلا يصلنى تنبية بتعليقة ولكن عليا بالبحث عن التعليق بنفسى. اعتقد ان افتقاد مثل تلك الخاصية جعل المنتديات العربية مزعجة بشكل كبير.
  3. اعتقد ان كلما زاد التخصص فى الموقع كلما كان افضل, فالموقع التعليمى لا يجب ان يحتوى على اخبار او مناقشات (او العكس). فصاحب الخبر لا يريد مناقشة او جدل على الخبر, و زائر الموقع التعليمى لا يريد ان يتشتت باخبار هنا وهناك.
  4. اتمنى ان نركز فى مواضيعنا على الاحصائيات و الحقائق بدلا من الاراء الشخصية. لان الراى الشخصى فى النهاية حالة فردية لا يقاس عليها, ولها مكان مناسب و هو المدونات الشخصية. المواضيع تفتح ثم تبداء الردود الى تعبير عن اراء شخصية,و يظل يدافع عن راية لعدة صفحات وكاننا فتحنا الموضوع لاقناعة. لا يهمنى ان كان رائ احدهم الشخصى ان x افضل من Y . لدينا احصائية او ظاهرة لنناقشها دون التطرق لاشياء جانبية او اشياء لا جدوى منها.
  5. متفقين, انا فقط طلبت "عدم التركيز". ولكن ما لاحظتة من تجربتى فى الكلية عندما بداو بلغة OOP. ان الامر كان مبهم للكثير و كثير كانوا يظنوا ان البرمجة بدون برمجة شيئية غير ممكن و ان ادواتها هى الوسيلة الوحيدة(او على الافضل) للبرمجة.
  6. براى المشكلة ليست باسلوب التدريس ولكن بتسلسل التدريس. رائى الشخصى ان طريقة OOP First فى تعليم البرمجة لة عدة عيوب. اهمها انها تقدم لك الحلول قبل ان تعرف/تواجة المشكلة الى ادت لابتكار البرمجة الشيئية/الوراثة/ Design patterns . ارى الحل ان لا يتم التركيز على البرمجة الشيئية فى بداية البرمجة و التركيز على الجانب ال procdural لفترة من التعليم و من ثم الانتقال للبرمجة الشيئية.
  7. احيانا :) الامر يتوقف اذا كان التطبيق الموجود لة قابلية جيدة لاستقبال التحديثات و التطوير ام انة جامد و مرتبط بتقنيات و طرق كانت فى وقتها الوسيلة الوحيدة و المعروفة, ام الان فتلك التقنيات قد ظهر لها بدائل احدث قد تقوم بالامر بشكل افضل
  8. من الاشياء الغريبة الى الاحظها فى التقنية. ان التقنية قد تظل لسنوات او لعقود لها نفس الاسلوب لمجرد ان اول من صنع تطبيق عملى للتقنية, صنعة باسلوب معين. ويظل هذا الاسلوب هو الطابع الشبة دائم لاى تطبيق لتلك التقنية. الخروج عن المالوف, واعادة صنع العجلة بناء على المعطيات الحديثة شى ياتى بثمارة فى كثير من الاحيان
  9. مع الدخول القوى للcloud computing و الاجهزة المحمولة (التى وصلت لرباعى النواة الان) توقعوا لغات و تقنيات ستدخل مجال التقنية بقوة
  10. لدى بعض الفضول اخ عبد الله لافهم لماذا تنصحة بالويب(ارجو ان تتقبل فضولى :D ). هل فعلا تطبيقات سطح المكتب بداءت بالانحصار (لا اقول الاختفاء فهذا مستحيل) ؟ ام فقط ترى ان الويب لة مستقبل جيد و سوق عمل اوسع ؟
  11. شاهدت فيديو جوبز. حتى لا يتم فهمى خطا فانا لم اكتب ردى السابق لاعبر عن user exprince مبهرة و مبسطة. فلا يمكن مثلا ان اعرض تلك الواجهات فى اعلان فى مكان عام او فى التلفزيون وانتظر ان يطلب الناس شرائة :lol: , فالمستخدمين يتاثرون بتجربة الاستخدام بداية من اسم المنتج(نعم اسم المنتج قد يكون عامل فعال جدا فى الدعاية للمنتج و للتنفير منة ايضاء) و اشكال الايقونات فواجهة مثل تلك ستجعلهم يشعرون انهم سيعيشون فى الفضاء. هى فقط فقفضة مبرمجين :) اما اذا تحدثنا عن تجربة المصادر الحرة/المفتوحة فلا ننكر انها حديثة العهد نوعا ماء بالاهتمام بالمستخدم النهائى (على الاقل على المستوى الواسع) قد نقول بداية من 2006 . و ان منتجاتها ليست روية شخص او شركة بعينها. هى نتاج مجتمعى من مناقشة الافكار و التصميمات و اخذ الاراء, لذلك فنتاجها مثل ubuntu/kde/wayland ماهى الا افكار المجتمع وخبرتة و تجاربة و محاولة منهم نحو modern desktop (بالتاكيد المفهوم هذا يتغير من التسعينات الى الالفية الجديدة الى وقتنا هذا). فلا اريد ان اكون متعصب و افرض اختيارى الشخصى واقول ان البرمجية X افضل من Y , ولكن ما استطيع ان اقولة ان تجربة البرمجيات الحرة ناجحة الى الان و تقدمها يمكن ان يُلاحظ بسهولة من فترة الى الاخرى, واتمنى ان تصل لمستوى ارضاء اكبر للمستخدمين ففى النهاية هى من المستخدمين للمستخدمين :)
  12. مبروك اخى عبد الله, صراحة بيئة الماك راقية و مستقرة. اذا توفرت اموالة قد افكر فى شرائة لجودة الهاردوير و البطارية الخاصة بة (لا لن استخدم نظامهم :D ), مازالت واجهات اليونكس مثل xmonad/DWM او openbox باختصاراتهم, مع استخدام color scheme للترمنل و vim, مع بعض اضافات و تعديلات الواجهة . تخرج واجهة تأسرنى. تلك اللقطات قد توضح عن ما اتكلم 1 2
  13. باختصار حتى اوفر الطريق عليك. نعم هناك مشاكل كثيرة تواجة التعليم و قد يكون عندك بعضها او كلها فى المكان الذى تدرس منة مثل -المناهج قديمة و ليس لها صلة حقيقية بالتقنية و التطبيق العملى . -نظام الاختبار ليس عادل, فالاختبار الحقيقى يكون عن طريق المشاريع العملية المستمرة طوال السنة و امتحان النهائى نسبتة لا تتجاوز 30%. -المناهج و الاختبارات لا تدل على اى قدرات الا الحفظ, حتى حفظ الكلام ليس مفيد و لكن مجرد حشو فارغ و كاننا سنتخرج لنعمل بافواهنا (يبدو اننا طريقة التدريس لم تضع بواسطة متخصصين ولكن تم التعامل مع الكلية كانها كلية نظرية بحتة) -ليس هناك نظام تخصص بحيث تختار مواد دراستك المناسبة لتخصصك -شرح سئ, منهج غير كامل, الى اخرة. وللعلم هذا الامور ليست متعلقة بكليات الحاسبات فقط. يمكنك ان تاخد بتلك الاسباب و تعتبرها سبب للاحباط و يمكن ان تتعامل مع الامر بواقعية اكثر و تستفاد ما يمكن استفادتة من تلك الدراسة (وخاصة ان فى دولنا العربية لابد من الشهادة الجامعية لاسباب ما) و عندك من موارد التعلم من كتب و فيديوهات و كورسات (مسجلة و مباشرة) لكليات عالمية و عندك من فرص المشاركة و التدرب الكثير سواء فى احد المشاريع المفتوحة المصدر او فى احد المسابقات ك GSOC . وللعلم اعرف الكثير من النماذج الذى استطاعت تعليم نفسها و العمل فى شركات مشهورة (كانتل) و نظام الدراسة فى كليتها لم يكن مثالى. فقط فرغ جزء من وقتك و بشكل مستمر للتعليم و التدريب الذاتى .
  14. توقعت ان Chrome OS لن يرى النور الا فى الوقت المناسب :)
  15. اذا كنت اداتك الوحيدة هى المطرقة فسترى كل مشاكلك عبارة عن مسامير. يبدو ان السيد ستيف لم يرى الجانب المختلف من المشاريع الاخرى كاندوريد وحتى وان كانت اضافت من زوايا اخرى . ويبدو ان لة الحق ايضاء فى ان يقتل مشاريع مبدعة اخرى لانة يشعر انها تسرق من ابداعة مثل Looking Glass . ان كان مخترع الكهرباء يرى ان لا يحق عمل مشاريع تعمل على اختراعاتة او تكون بها افكارة تشبة اختراعة من قريب او من بعيد فلا اعرف لماذا قام بالنشر عن اختراعة؟ فليحتفظ بة لنفسة! اكرة قانون براءات الاختراع الامريكى الذى لا اعرف فائدتة اكثر من تجميع الشركات الكبرى لمحافظ براءات الاختراع ليقوموا بابتزاز الشركات الصغيرة بنفقات المحاكم والقضاياحتى تحجم الشركات الصغيرة عن منتجاتها او تباع لاحد الشركات الكبرى التى لها محافظ براءات اخرى (وبالتالى سترد باسلوب عكسى على الشركة الاخرى) ولها نفس طويل لتصمد فى المحاكم . لا اشم هنا مبداء تكافى الفرص!