• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

Salwan AlHelaly

الخبراء المعتمدون
  • عدد المشاركات

    247
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

20 عادي

عن Salwan AlHelaly

  • الرتبة
    خبير برمجة ألعاب
  • تاريخ الميلاد 05/02/1984

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  • الدولة : عراقي مغترب - مصر
  • اهتمامات Game Development, Art, Music
  1. udk Project

    عاشت ايديكم على الديمو الرائع! يسعدني ان ارى فرقاً عربية تتبنى UDK :)
  2. السلام عليكم :) كيف حالكم؟ لقد افتقدت المشاركة في هذا المنتدى الرائع فعلاً.. :wub: يسعدني أن أعلن عن حدث يتم التخطيط والتحضير له في مصر، وهو يخص التوجه لاستخدام الحلول والتطبيقات الحرة مفتوحة المصدر في مجال التعليم الجامعي التقني بدلاً من الحلول التجارية مغلقة المصدر، وما يخص ذلك من منافع. لكي اكون صريحاً هذا الحدث ليس موجهاً لكسب مستخدمي وندوز الى لينوكس، ولكن لمعالجة المشكلة من الاساس، وهي محاولة تحويل اتجاه الجامعات والطلاب نحو المصادر المفتوحة بحيث يصبح مستقبل المنطقة التقني مرتبط اكثر بتلك الحلول، ولا شك اننا نعلم جميعاً الفائدة الكبيرة لهكذا تحوّل. وها هو وصف الحدث بشكل رسمي، عسى ان تتشكل لديكم صورة اوضح عن الأهداف المرجوّة: الطلبة الذين سيصبحون في يوم ما خبراء تقنيات المعلومات ومهندسي كومبيوتر عادة ما نجدهم في حالة صراع مع حلول برمجية مغلقة المصدر مفروضة عليهم، حلول عادة ما تكون ذات بنية وتقنيات عفا عنها الزمن، محدودة، و/أو مكلفة للمؤسسة التعليمية. بالاضافة لذلك، فإن هذه الحلول لا تقدم الكثير للطلبة في تعليمهم أو تقديرهم لمجالهم، او مستقبلهم. لأنها عادة مصممة لتبعد الخبير عن الأسس وتخلق الاعتمادية، فتجد من يعمل على الحلول البرمجية التي تنتجها شركة معينة لا يستطيع العمل على الحلول البرمجية المشابهه التي تنتجها شركة أخرى من دون الدخول في دوامة من الدورات والشهادات المكلفة الخاصة بتلك الشركة فقط. والنتيجة؟ مهندس كومبيوتر لا يعرف كيف يستخدم الكومبيوتر، أو خبير تقنية معلومات لا يستطيع تطوير أبسط البرامج بأي لغة برمجة. يجب ان يتغير ذلك الآن، كيف؟ لسنين كانت لدينا مجموعة كبيرة من الحلول البرمجية مفتوحة المصدر تغطي جميع المجالات، حلول برمجية تتبع أحدث المعايير والتوجهات، والتي يتم تطويرها وتحديثها بشكل مستمر طول الوقت. حلول برمجية غير محدودة وقريبة من الآلة بحيث تتيح فهماً اعمق للخبراء، فوق ذلك كله فإنها لا تكلف شيئاً وتعمل على أي شيء! وتتيح التعديل عليها بأي شكل او طريقة. الأهداف تقديم الحلول البرمجية مفتوحة المصدر للطلبة والكوادر التعليمية المهتمة وتعريفهم بالآفاق الرحبه للتعليم في عالم المصادر المفتوحة ، نجد في هذا العالم: لا وجود لرخص الاستخدام التجارية المحدودة! لا نحصل فقط على البرمجيات، ولكن ايضاً الشفرة المصدرية الكاملة مع رخصة حرّة تتيح التعديل والتطوير على البرمجيات بأي شكل او طريقة نختارها. برمجيات لا تكلف شيئاً على الأطلاق (مجانية!) ويمكنها العمل على اضعف انواع العتاد. أقرب للآلة من ما يتيح فهماً عملياً أعمق للطلبة، ويعطي القدرة على العمل على أي حلول اخرى تجارية في نفس المجال بسهولة. سوف يتم التركيز على عمل تحليل معمّق لأوجه القصور في الحلول البرمجية المستخدمة للتعليم في المنطقة، عقد مقارنات بين الحلول مغلقة المصدر المستخدمة في التعليم، والحلول مفتوحة المصدر التي يمكن استخدامها بدلاً عن ذلك. توضيح مزايا وعيوب كل منها من وجهة نظر التعليم ومستقبل تقنية المعلومات. سوف يتضمن يوم المصادر المفتوحة ايضاً استضافة عدد من محترفي وخبراء تقنيات المعلومات من حول العالم المهتمين بمناقشة الموضوع، وعقد نقاشات مفتوحة بين الحضور والخبراء حول واقع التعليم في مجال تقنية المعلومات. ................................................. حسناً، سوف يكون مكان الحدث في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، في مدينة 6 اكتوبر، وذلك في يوم الاثنين المصادف 16 من مايو/آيار إن شاء الله. لقد منحتني الجامعة قاعتان مناسبتان للحدث، مع جميع المعدات من قبيل مكبرات الصوت والعارض الضوئي، وما يقارب 6 ساعات زمن الحدث. حتى الآن لدي 3 نشاطات مؤكدة: 1. عرض لمدة ساعة تقريباً يعقد مقارنة بين استخدام الحلول المغلقة الحالية وبين استخدام الحلول مفتوحة المصدر في ما يخص التعليم الجامعي ومستقبل الطالب. 2. نقاش مفتوح لمدة ساعة او اكثر، بين مجموعة من خبراء المصادر المفتوحة من مطوّرين ومدراء أنظمة وبين الحضور. (open forum) 3. عمل install-feast محدود على طول الحدث، حتى وإن كان الهدف فقط توضيح كيفية القيام بالعملية، وإن حصل الحدث على التمويل اللازم، نشر أقراص لتوزيعه لينوكس مختارة بعناية لتناسب الطلاب على الحضور. ستجد المزيد حول الحدث في صفحة الحدث الرسمية: يوم المصادر المفتوحة للتعليم 2011(متأسف إن كان الوصف والصفحة باللغة الانجليزية) بالطبع انا ابحث عن المساعدة اينما وجدتها، يمكنك المساعدة بإحدى الطرق التالية: نشر اهداف الحدث بين اصدقائك ومعارفك، عسى ان يكون بينهم من يود الحضور ان تكون انت احد الحضور - اهلاً وسهلاً بك! تجد في نفسك الالتزام والخبرة الكافية لكي تساهم في تنظيم الحدث، اتصل بي إن كنت مهتماً بدعم الحدث سواءاً عن طريق الاعلان عنه في مجتمعك أو معرفتك بجهة قد تهتم بتمويل هكذا حدث، اتصل بي ستجد كيفية الاتصال بي في آخر صفحة الحدث... أو يمكنك بطبيعة الحال استخدام هذا المنتدى. شكراً لكم! (ملاحظة للمشرف: يرجى نقل الموضوع إن لم يكن هذا مكانه الصحيح.)
  3. توسعة Source Creator

    السلام عليكم، :) ياه، لم اشارك في المنتدى منذ زمن بعيييييد! كتبت اليوم توسعة صغيرة لفيجوال ستوديو هي اداة لأتمتة عملية إنشاء ملفات سي++ وملئها بمعلومات صنف معين، يمكنها استخدام قوالب للأكواد المصدرية والرأسية إن وجدت. تم كتابة الاداة باستخدام لغة #C. اتمنى ان تكون ذات فائدة لكم :blush: SourceCreator.zip تجدون في مدونتي معلومات مفصلة حول كيفية التنصيب والاستخدام ولا تترددوا في طرح اي شيء هنا او في المدونة تحياتي لكم
  4. حول مكتبة pygame

    انا احد المعجبين بمكتبة PyGame، فهي بسيطة وممتعة للاستخدام. :) ولكن بساطتها هذه هي ميزتها وأحد عيوبها في نفس الوقت، كذلك، وبسبب طبيعة عمل Python، فهي لا تقدم اداءاً مرتفع نسبة لبقية الحلول الموجودة في معظم لغات البرمجة الأخرى، لن تجد العاباً متقدمة تم تطويرها باستخدام PyGame، العاب بسيطة فقط لا تتعدى مستوى معين. المتعة فيها سرعة التطوير، تستطيع تطوير لعبة في اسبوع مثلاً وهذه مسألة من الصعب القيام بها باستخدام ++C أو حتى #C، كذلك يمكن استخدامها لعمل نماذج اولية للأفكار لأختبارها قبل تطبيقها في اللعبة الفعلية. على سبيل المثال، قمت قبل فترة بتطوير لعبة بسيطة باستخدام PyGame ولم تأخذ مني اكثر من اسبوع من العمل الخفيف، تجدها هنا. هنالك مقالة رائعة لمغامرة قام بها مطوّر العاب في محاولة تطوير لعبة Hack'n'Slash كاملة خلال 40 ساعة فقط باستخدام PyGame. وكما حزرت بالتأكيد، لم يستطع اكمالها تماماً :wink: ولكن ما وصل اليه يعتبر انجاز شبه مستحيل لو كان قد استخدم لغة ++C مثلاً. "أفضل" هنا كلمة نسبية، في البساطة وسرعة التطوير PyGame هي المتصدرة بلا منازع. أما إن اردت مكتبة العاب ثنائية الأبعاد متقدمة أكثر، فهنالك الكثير بالتأكيد.. ذكرت اعلاه ان أحد عيوب PyGame هي بساطتها... ولكن Python كلغة عالية المستوى، مناسبة جداً للألعاب، ولكي تأخذ فكرة عن الممكن، هنالك محرك يحمل الاسم Panda3D يستند على Python بشكل اساسي، هو في الأصل محرك تجاري أصبح مفتوح الشفرة، ما يعني ذلك ان عدداً من الألعاب التجارية قد تم عملها فعلاً باستخدامه! وذلك نادر جداً في عالم محركات الالعاب مفتوحة المصدر... محرك Panda3D استمتع مع Python :)
  5. سؤال عن مكتبه

    من ويكيبيديا: http://en.wikipedia.org/wiki/Mingw (ستجد كل ما تحتاجه من معلومات هنا) الموقع الرئيسي: http://www.mingw.org
  6. فتح ملف لا استطيع فتحه

    معكم حق, لم الاحظ ان الموضوع في قسم OpenGL إلا الآن! :wacko: قرأته من قائمة "آخر المواضيع المضافة" من الصفحة الرئيسية...
  7. فتح ملف لا استطيع فتحه

    هنالك موقعين مفيدين في حالتك: FileExt و DotWhat جيد، فلنبدأ التحقيق في الجريمة... :D بالنسبة لـ CHT، ممكن ان يكون: CHT Unknown Apple II File (found on Golden Orchard Apple II CD Rom) CHT BizInt Smart Charts for Drug Pipelines Document (BizInt Solutions) CHT SPSS Template (SPSS, Inc.) CHT ChartFX Template File CHT Navigator Vector Chart File (Tecepe) CHT ZSNES Cheat Code (ZSNES Team) CHT Chartist from Novagraph CHT ChartViewer dBASE Interface File CHT Cheat Machine Data File CHT Sierra Generations Family Tree Chart (Sierra Entertainment, Inc.) CHT Harvard Graphics Vector File (Harvard Graphics) CHT ICQ Saved Chat Session (ICQ Inc.) CHT Novagraph Chartist File CHT My Health Software Chart (My Health Software) على الأرجح Harvard Graphics Vector File، وفي هذه الحالة فهو نوع ملفات قديم، من الصعب العثور على برنامج يفتحه ولكن ليس مستحيل، هنالك اشاعات ان PowerPoint 97 يستطيع فتحه، المصدر الرئيسي لنوع الملفات هذا هو برنامج كان مشهوراً في العصور القديمة يدعى Harvard Graphics لعمل العروض التقديمية (presentations) وهنالك موقع له لا زال على قيد الحياة. أما في حالة ARB، فالموضوع أصعب: ARB Alphacam Router VB Macro (Planit) ARB ARB Sequence Database (Department of Microbiology, TUM, Munich, Germany) الاثنان غير مرجحان... أخشى ان من الافضل توظيف محقق خاص للوصول للحقيقة في حالة ARB... :P
  8. اهلاً وسهلاً بك، قد تتعجب إن عرفت عدد مطوّري الألعاب المحترفين الذين درسوا تخصصات بعيدة أشد البعد عن برمجة الألعاب، مثل الأدب الانكليزي أو التاريخ، وهنالك عدد آخر درسوا تخصص مثل الهندسة المدنية أو المعمارية، يبدوا لي أنك تتصور ان الجامعة ستعلمك أشياء عملية، للأسف الامور لا تسير هكذا، معظم المواد التي ستدرسها في الجامعة (بغض النظر عن مكانها) تعطى بشكل نظري، لذلك فأحسن حل أن تدخل التخصص الذي يعجبك أنت، مهما كان، لأنك حينها ستستمتع وتصبح الدراسة ممتعة من ما ينعكس على زيادة في الوقت الذي تستطيع استثماره لتدرس تطوير الألعاب بنفسك... وهذا هو الحل الأفضل. بالنسبة لشركات تطوير الألعاب فجميعهم تقريباً يعلم ان الجامعة لا اهمية حقيقية لها، والشهادة هي مجرد مؤهل يدخلك عبر البوابة للمقابلة، والباقي يجب ان تقوم به بنفسك، ولكن يوصي الكثير اختيار تخصص له علاقة مباشرة بالكومبيوتر أو الرياضيات، مثل علوم الحاسبات، هندسة الحاسبات، علوم الرياضيات، ...الخ، لأن تطوير الألعاب ليست برمجة فقط، ولكنها عملية كبيرة ومعقدة وتحتاج أكبر كم من المعلومات المرتبطة يمكنك الحصول عليها، اضافة انك ستدرس اشياء مثل العلوم الاجتماعية تجعلك شخصاً افضل على كل حال. اما جامعات تطوير الألعاب فهي ستعلمك ما تحتاج ولكن لن تحصل على امتياز أو تفضيل على حاملي شهادة علوم الحاسبات أو الرياضيات الذين يمتلكون خبرة عملية في مجال برمجة الألعاب، هذه مقالة جيدة (وان كانت قديمة) تتحدث عن اشهر مدرستي تطوير العاب ومقارنتهما بالتخصصات الجامعية القريبة، وهذه عناوين اشهر مدرستين لتطوير الالعاب: Fullsail, DigiPen وهذه مقالة اخرى تشرح ماذا يجب ان تتعلم في مدرسة تطوير/تصميم الالعاب اتمنى لك التوفيق في كل شيء :)
  9. أهلاً وسهلاً بك إلى عالم برمجة الألعاب :) إن كنت تميل أكثر تجاه #C فالأفضل الذهاب باتجاه XNA، وهو يستند على DirectX ومشابه له بشكل كبير ولكن بواجهه وأدوات أعلى مستوى. أما في حالة ++C، فلديك DirectX أو OpenGL. يمكنك ايضاً اختيار محرك رسوميات/العاب من المحركات المتوفرة مثل Irrlicht أو Ogre3D، يمكنك استخدامهم عن طريق دوت نت أو مباشرة ++C. مهما اخترت، لا يهم، جميع الطرق تؤدي لنفس النتيجة، الهدف هنا ليس فقط تعلّم OpenGL أو DirectX أو XNA، ولكن تعلم برمجة الالعاب نفسها التي أسسها لا تتغير بغض النظر عن اللغة او التقنية المستخدمة. تشبه بذلك تقريباً اسس برمجة تطبيقات الويب التي لا تتغير بغض النظر عن التقنية المستخدمة. أرجو لك الاستمتاع والفائدة في رحلتك :)
  10. طريقة صنع زر بواسط Open Gl

    بالطبع، هنالك الكثير بجميع مستويات التعقيد: (لم أجرب أي منها) GiGi GLGooey Turska UI Glam GLUI LibUFO
  11. ايهما اسرع ؟

    السلام عليكم، لكي تظهر الشفرة بالأسيمبلي في CodeBlocks، استخدم Debug وضع Breakpoint في المكان الذي ترغب فيه، عندما يصل الـ Debugger للـ Breakpoint، إذهب إلى القائمة Debug ثم Debugging windows ثم Disassembly، سيعرض لك كود الإجراء الذي أنت فيه الآن. :) في نفس المكان هنالك أيضاً CPU Registers و Call Stack.
  12. لم أجرب، ولكن يبدو أن هنالك نسخة Evaluation كاملة من الـ SDK بعد التسجيل كمطوّر في موقعهم (http://developer.scaleform.com). بالتوفيق :)
  13. السلام عليكم، بشكل عام هي مكتبات، تشبه WinForms أو Qt، ولكن أبسط بالطبع وتقدم دعم ومرونة كبيرة لتغيير الشكل (themes) وهي ميزة تحتاجها الألعاب. على سبيل المثال يمكنك أن تلقي نظرة على CEGUI وهي مكتبة مفتوحة المصدر مصنوعة خصيصاً للألعاب، وهي مستخدمة في محرك Ogre3D. بالنسبة للألعاب التجارية، فإما يستخدموا مكتبات مثل CEGUI أو يصنعوا بانفسهم مكتبات مشابهه (وهي ليست عملية سهلة كما قد يبدو للوهلة الأولى). في الأونة الأخيرة بدأت ألاحظ التوجه نحو شيء مختلف، على سبيل المثال مكتبة تجارية تحمل الاسم ScaleForm، تتيح تنفيذ برامج Flash و ActionScript داخل اللعبة، Crysis مثلاً تستخدم هذه المكتبة للـ interface وكذلك عدد كبير من الألعاب، ScaleForm مستخدمة أيضاً في العديد من المحركات التجارية ذات العيار الثقيل مثل Unreal Engine 3 ، CryEngine 2 و Gamebryo. كمثال آخر هنالك مكتبة تجارية اسمها Awesomium مختصة بنفس الموضوع، ولكنها تستخدم HTML/CSS/Javascript لإنشاء واجهة الاستخدام بدلاً من Flash، لعبة EVE Online مثلاً تستخدم هذه المكتبة. من الناحية التقنية، فنعم هي مجرد مضلعات textured مرسومة فوق المشهد وموقعها ثابت (لا تتحرك مع الكاميرا)، الجزء الأصعب هو كيف يتم رسم النصوص للحصول على أفضل أداء، خاصة النصوص التي تتغير باستمرار. ولكن هنالك أكثر من ذلك في الأعماق، يجب أن يكون لديك نظام توزيع أحداث كامل بين أجزاء ومكونات واجهة الاستخدام، شبيه برسائل وندوز أو إجراءات الأحداث في دوت نت (من قبيل OnClick). بالنسبة للألعاب ذات الواجهات البسيطة يمكن عمل كل شيء بشكل مباشر وبلا عناء يذكر... :)
  14. السلام عليكم ورحمه الله، بالنسبة لي Ruby و Haskel، أسمع الكثير عنهما باستمرار.
  15. (تنبيه : عنوان مخالف ) استفسار

    السلام عليكم، محور المشكلة هو أن ضغطة الماوس تحصل في الشاشة ثنائية الأبعاد، لذلك فليس هنالك Z، فقط X و Y بالنسبة لنافذة العرض، بينما المشهد يعمل في فضاء ثلاثي الأبعاد بأسقاط منظوري (غير منتظم) وبإحداثياته الخاصة، كيف سيتم تحويل هذا إلى ذلك؟ لقد وضعت رداً يفصل إلى درجة ما الطريقة التقليدية لحل هذه المشكلة (ray picking) ولكن استخدمت كمثال للكود Direct3D ويمكن تحويله بسهولة إلى OpenGL، قد يبدو الأمر صعباً للوهلة الأولى، ولكنه من نوع الأشياء التي لا يجب عملها أكثر من مرة واحدة فقط، إجراء واحد يأخذ إحداثيات ضغطة الماوس ويعيد شعاعاً يبدأ من نقطة ضغط الماوس ويتجه نحو الشاشة عمودي عليها وينتهي الموضوع. الرد رقم 4 هنا. أتمنى أن يكون ذلك ذو فائدة :)