• الإعلانات

    • فيصل الحربي

      تسجيل عضوية جديدة في المنتدى   01/31/2016

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  عزيزي العضو الجديد :  حاليا رسالة الإيميل لتأكيد صحة إيميلكم تذهب للبريد العشوائي ( جاري حل المشكلة )  فإذا لم تجد رسالة التحقق من إيميلكم في صندوق الوارد لديكم إتجه للبريد العشوائي ( JUNK)  وقم بتفعيل إشتراككم من هناك   

أحمد أبوزيد !

الخبراء المعتمدون
  • عدد المشاركات

    279
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

35 عادي

عن أحمد أبوزيد !

  • الرتبة
    خبير المصادر الحرة

طرق الإتصال

معلومات الملف الشخصي

  • الجنس ذكر
  • الدولة : ملكش دعوة p:
  • اهتمامات هوايات كتير جدا .... المكان هنا مش هيكفي D: .... بحب كل حاجة تقريبا D:
  1. بعد النجاح والاستحسان الذي حققه الإصدار الأول ... وبعد الكثير من التأخير بسبب ما تمر به بلادنا العربية من ظروف وبسبب ظروفي الشخصية في الفترة الأخيرة ... أخيراً صدر كتاب "أوبنتو ببساطة" الذي يعد الإصدار الثاني من كتاب "الدليل العملي في استخدام أوبنتو" وكما يظهر من الاسم الجديد فإنه تم التركيز على تبسيط المحتوى أكثر وإزالة واستبدال أي أجزاء معقدة أو تفاصيل زائدة. يعتبر هذا الكتاب مثالياً لكل من يود البدء باستخدام نظام أوبنتو الرائع حيث لا يهدف أن يكون أكبر كتاب عن نظام أوبنتو لينكس أو حتى مرجعاً -وإن كان!- بل على العكس من ذلك حاولت جعله صغيراً قدر المستطاع عن طريق التركيز على خلاصة المعرفة والتجارب واستخدام الأسلوب العملي أي "اقرأ وطَبِّق" وبالتالي توفير الكثير من المجهود والوقت على المستخدمين الجدد. إذا مللت من مشاكل نظام التشغيل الذي تستعمله مثل الفيروسات وغيرها من الأشياء التي تنغص عليك استمتاعك باستخدام الكمبيوتر، ما رأيك في تجربة نظام متطور، سريع، خفيف وأيضا آمن، فالحياة أقصر من أن تقضيها في التعامل مع المشاكل! تعرف الآن على نظام أوبنتو الرائع. سواء كنت تستعمل جهاز مكتبي أو جهاز محمول أو حتى نت​بوك فنظام أوبنتو سيكون نظامك المحبب والمثالي بعد قراءتك لهذه الكتاب. المميز في الأمر أن هذا الكتاب حر ومرخص برخصة Creative Commons ويقوم على أسلوب الرعاية Sponsorship. فلضمان بقاء الكتاب حراً ومتاحاً لأكبر قدر من الناس كان يجب وجود أسلوب يتناسب مع فكر الكتب والوثائق الحرة، فاستخدام الأسلوب التقليدي والتعاقد مع ناشر سيمنع إصدار الكتاب برخصة حرة وسيمنع أيضاً وجود نسخة PDF قابلة للتحميل بشكل قانوني من الإنترنت وهذا ما يتعارض مع فلسفة والغرض من الكتاب، لذا كان أسلوب الرعاية هو الحل الأمثل مع قيامي بطبع الكتاب على نفقتي الخاصة. (جار العمل على توفير الكتاب على موقع Lulu حالياً ثم طبعه محلياً لاحقاً). فشكراً لكل الرعاة الذين ساهموا في جعل هذا الكتاب أفضل :-) أخيراً وبما أن الكتاب هو كتاب حر عن نظام حر وكُتب باستخدام برمجيات حرة ولأن البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة تقوم على التشارك قررت تخصيص ٢٠٪ من عوائد كل نسخة ورقية مباعة لدعم المشاريع الحرة مفتوحة المصدر خصوصاً العربية منها. وأشجعك كثيراً على الحصول على نسخة من الكتاب ووضعها في أقرب مكتبة عامة بعد الانتهاء منه، لأنه للأسف لا يوجد أي كتب في السوق العربي تغطي شرح استخدام نظام أوبنتو مما يضيع شريحة كبيرة من المستخدمين. يمكنك أيضاً المساهمة بنشر الكتاب على الإنترنت عبر مشاركة صفحته على فيس بوك، أو صفحة الكتاب على موقع القراءة الاجتماعي جود ريدز أو على تويتر ... وأخيراً وضع شعار للكتاب في موقعك أو مدونك أو المنتدى الذي تشارك به حيث تتوفر الشعارات بأحجام وأشكال مختلفة. الموقع الرسمي للكتاب: www.SimplyUbuntu.com ... لمزيد من التفاصيل عن الكتاب. وإذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظة على كتاب يمكنك مراسلتي عبر البريد الإلكتروني أو كتابة رأيك مباشرة في صفحة آراء القرّاء أو موقعي الشخصي. والآن ... أحصل على نسختك من الكتاب: - حمل الكتاب كاملاً الآن. - أحصل على نسختك المطبوعة. وكالعادة، أي نقد أو ملاحظات -ومهما كانت صغيرة- مرحب بها بشدة :-)
  2. السلام عليكم بما ان موقعي جاء في الموضوع لابد من المشاركة :P في البداية فقط أود الإشارة إلى أن موقعي به مشاكل في تضمين خطوط الويب وأنا بعلم بهذه المشاكل من فترة لكن للأسف حاليا لدي تلال من الالتزامات والأشياء التي يجب فعلها أهم من تعديل ستايل الموقع :wacko: (بصراحة لا أريد لمسه لأني أعرف نفسي إن بدأت لن أتوقف إلا وهو يعمل بشكل جيد .... لكن لا أضمن كم سيحتاج هذا من وقت) المشكلة في الموقع مش الخطوط ... يعني خلوا الموقع على جنب دلوقتي :D بشكل مختصر وبما إني لدي اهتمام بالخطوط العربية بحكم احتياجي لها في كتابة وإخراج الوثائق يمكن تلخيص الموضوع في التالي: - إذا كنت تريد شكل الموقع تقليدياً فاستخدام خط Arial وما يشبهه من الخطوط النسخية (شخصيا أكره خط تاهوما جدا ولا أستعمله مهما كان!) - أما إن كنت تريد موقعاً ذا طابعاً خاصاً فيجب استخدام خط مُضمن عن طريق ميزة font face ... ولحسن الحظ أن أغلب إن لم يكن كل المتصفحات تدعمها حالياً ... وبالتأكيد لا اتحدث عن المتصفح الحجري IE! أعتقد من الأفضل أن تمنع مستخدم هذا المتصفح من الوصول للموقع وإظهار رسالة "إذهب إلى الجحيم أنت تعيق تطور الويب!" ... امممممم اعتقد هذا غير مفيد :D الأفضل اخباره بتغيير المتصفح (بالمناسبة IE يدعم هذه الميزة لكن بصيغة eot فقط وبالطبع مع كومة من المشاكل ... والإصدار التاسع المفروض أنه يدعم صيغة woff) كما ذكرت أغلب المتصفحات تدعم ميزة فونت فيس وبالتالي شخصياً سأفضل استخدامها، وبحسب خالد حسني من المفترض أن الصيغة المثالية لضمان عمل الخط على كل المتصفحات هى كالتالي: (دقق في الفواصل والمسافات والترتيب حيث يجب عدم تغييرهم حتى لا يؤثر على دعم إنترنت إكسبلورر) @font-face { font-style: normal; font-weight: 500; font-family: KacstOneWeb; src: url('KacstOne.eot?') format('eot'), url('KacstOne.woff') format('woff'), url('KacstOne.ttf') format('truetype'); } بالنسبة للخطوط نفسها أفضل استخدام خط KFGQPC Uthman Taha Naskh للعناوين وخط KscatOne 4 للمتن (خطي المفضل للمتن) ويمكن استبداله بخطوط نسخية أخرى مثل Scheherazade أو Lateef .... كل الخطوط حرة باستثناء الأول فهو مجاني. وطبعاً يوجد الخط الأميري الذي ذكر سابقاً في الموضوع. (بالمناسبة خط عثمان طه والأميري و one يدعمون خاصية تآلف الخطوط Kerning) هذه عينة من الخطوط بحجم 20 نقطة (اسم الخط باللاتيني مكتوب بنفس الخطوط) لتحميل الخطوط KFGQPC Uthman Taha Naskh 0.09 KscatOne 4.1 Scheherazade 1.005 Lateef 1.001 طبعاً يوجد عدد آخر من الخطوط العربية لكن قد يكون لها بعض التعقيدات بسبب عدم إمكانية اتاحتها بشكل مباشر كاستخدام ميزة font face. أيضاً هناك عدد آخر من الخطوط العربيةالحرة لكن تقريباً هذه أفضلها. وشكرا :-)
  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته متأخر يوم، انقطع الإنترنت بالأمس : ) جزئية مهمة، انصح بقراءة هذين المقالين، فيهم الخلاصة : ) ١. ما هي DRM؟. ٢. حق القراءة. ------------ عن وادي التقنية - اليوم العالمي ضد DRM يوم الثلاثاء 4 مايو 2010 هو اليوم العالمي ضد DRM وهو نشاط دعت إليه مؤسسة البرمجيات الحرة للتوعية بضرورة مكافحة إدارة القيود الرقمية. تعتبر القيود الرقمية تقنية تُقيّد وصول المستخدمين إلى بياناتهم الرقمية دون تصريح من الشركات التقنية والإعلامية المُنتجة وهي تهدف إلى توسيع هيمنة الشركات وتحطيم حقوق المستخدم ونزع قيم التشارك. يمكن أن تتسبب القيود الرقمية في تقييد تشغيل المواد إلا في منطقة جغرافية معينة أو في نطاق زمني محدد (تصبح المواد عديمة الجدوى بعده)؛ وأن تمنع النسخ الاحتياطي والمشاركة (حتى المشاركة "الشخصية" المحدودة التي تُشرّعها معظم الدول)؛ وأن تطلب الاتصال الدائم بالإنترنت كشرط لاستخدام المواد؛ وأن تسمح للشركات بإحداث تغييرات برمجية قسرية وبإزالة ما تشاء من مواد من الجهاز؛ وأن تمنع البرامج الحرة من تشغيها. آلية عمل DRM الأساسية هي عبر تعمية ("تشفير") البيانات الرقمية، وعدم إتاحة مفتاح الفك إلا للبرامج/الأجهزة التي تلتزم بالاستجابة للقيود، وطبعًا لا يمكن أن يُعطى أي برنامج حر ذلك المفتاح لإمكانية تعديل البرامج الحرة لتلائم احتياجات المستخدم. أصبحت كثير من الأجهزة (مثل iPad وiPhone) والبرامج (مثل ويندوز فيستا وويندوز 7) تفرض DRM وتستجيب لأوامرها بدلا من أوامر المستخدم؛ وأصبحت كثير من ألعاب الفيديو والأفلام والكتب الإلكترونية تحتوي تلك الأوامر. جرّمت بعض الدول إزالة القيود الرقمية، ولو كان ذلك لغرض مشروع يجيزه القانون. ؛ ريتشارد ستولمن (رئيس مؤسسة البرمجيات الحرة) ومجموعة من متطوعي المؤسسة في تجمع توعوي سابق ضد DRM. إن الجميع مدعو للدفاع عن حقوقه التقنية، والانضمام إلى حملة DefectiveByDesign للدفاع عن "حق القراءة". هنا بعض الأشياء التي يمكن القيام بها من موقع الحملة ومن منتدى مجتمع جنو\لينكس العربي؛ وكل عام وحريتك أكبر!
  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تم إطلاق الإصدار الثاني من سطح المكتب الافتراضي Ulteo Open Virtual Desktop ، و هي منصة تسمح بتشغيل برامج عبر المتصفح ! (برامج حقيقة ليست تطبيقات ويب !) ، و توفر امكانية مزج تطبيقات اكثر من نظام تشغيل ، اي توفر برامج وندوز و جنو/لينوكس معاً ، كل ما تحتاج اليه متصفح و دعم جافا ! و قد حصل الاصدار الثاني على عدد من التحديثات مثل "portal mode" و هو يقدم نظام ادارة الملفات و تشغيل البرامج كأن المتصفح هو مدير النوافذ الخاص بهذه البرامج ، حصل ايضاً على بعض التحديثات التي تخص تشغيل الملفات الصوتية و المرئية بشكل مباشر دون الحاجة لبرامج خاصة ، كذلك احد التحديثات الهامة التكامل مع LDAP ، CAS ، WebDAV و شبكات Samba . # بعض المعلومات عن التطبيق : اسم البرنامج : Open Virtual Desktop الشركة المطورة : Ulteo موقع الشركة : www.Ulteo.com آخر إصدار : 2.0 الرخصة : GPL v2 و قد قمت سابقا بعمل تقرير سريع عن هذه المنصة : Open Virtual Desktop - شغل برامجك عبر المتصفح ! ------- # بعض الصور :
  5. Nook Or Kindle

    مع اني بميل اكتر لـ نوك ، لكن مش عارف اذا كنت شوفت الخيارات التانية المتاحة ؟ jetBook Cybook Opus Cybook Gen3 BeBook Comparison table of JetBook with closest rivals : )
  6. تم عمل تنقيح سريع للكتاب ليصبح اصداره 2.1 : ) شكرا لكل من ساهم و لو بتعليق : ) لا يوجد شيء جديد تماماً سوى جزء خاص ببرامج كدي صفحة ٣١ ، غير ذلك بعض التعديلات الصغيرة هنا و هناك :rolleyes: اتمنى تحديث الروابط لمن نشر الوثيقة و جزاكم الله كل خير :rolleyes:
  7. لا تحتاج معرفة اي شيء ، فقط ستقوم بنسخ اعدادات النواة الحالية التي تعمل عليها و عند عمل التحويل ستقوم باستيراد هذه الاعدادات و سيتم التحويل بناء عليها (لكن ما المتعة في ذلك ، يجب العبث قليلا باعدادات النواة :P ) ، المشكلة الوحيدة ان الموضوع يستغرق بعض الوقت و في الاساس الموضوع يتوقف على امكانيات جهازك (كنت اقوم بعملية تحويل النواة على جهازي بانتيوم 4 و ذاكرة 512 و كان يحتاج حوالي اربع ساعات لاتمام العملية) بالمناسبة القي نظرة هنا ، "لا عناء مع تهيئة النواه بعد الأن...." اعتقد موضوع مفيد جدا : ) طريقة اخرى ممكن اضافة مخازن التوزيعة الحديثة و تحديث النواة ، لكن غالبا سيطلب تحديث بعض الاشياء الاساسية في النظام لتتواقف مع النواة مثل مكتبات سي الخاصة بجنو (libc6)
  8. Opensuse 11.2 Out Now

    اوبن سوزى ؟ يع :P :P اعتقد اني هحتفل بيها باستخدام سمتها الاساسية لجنوم مع بعض التعديلات :D
  9. The requested URL /files/pdn_src_3_36.7z was not found on this server. Apache/2.2.3 (Red Hat) DAV/2 mod_fastcgi/2.4.2 mod_ssl/2.2.3 OpenSSL/0.9.8e-fips-rhel5 SVN/1.4.2 Server at www.dotpdn.com Port 80Not Found paint.net license من الجيد تجريب الروابط : ) > *خلدون خالد* : عفواً : ) اي نقد او تعقيب مرحب به : )
  10. bastr3 - System Down - Wael Dalloul - asm-soft شكرا لكم ، و جزاكم الله كل خير : ) > hasan_aljudy : :happy: > محمد معاشر : البرنامج الذي ذكرته غير مفتوح المصدر ، استعمل dia :P ـ > team2000 : بالنسبة للانظمة التي تعمل عليها البرامج ، اعتقد الاسهل وضع اشارة ان هذا برنامج وندوز فقط :D لان اغلب البرامج متعددة المنصات ، بالاضافة ان الموضوع سهل و بسيط مجرد الدخول لصفحة تحميل البرنامج سيتضح اذا كان يعمل على وندوز فقط ام متعدد المنصات . بالنسبة للانتقال لنظام جنو\لينوكس ، افهم تماماً ما تقصده ، لذا عندما قمت بعمل كتاب "الدليل العملي في استخدام اوبنتو" اضفت قائمة باهم برامج لينوكس في كل المجالات (كانوا يحتلون حوالي 20 صفحة من اصل 100 يعني خُمس الكتاب) ، الق نظرة على الكتاب و ستجد ما يسرك ان شاء الله :rolleyes: > وليد محمد الحسن : لا هذا ولا ذاك :D ، ببساطة البرنامج لم يعد حر مفتوح المصدر : ) و حتى اذا لم اذكره فقد ذكرت الرائع GIMP و الذي يقدم خصائص و مميزات عالية جداً بالمقارنة ببرنامج بينت دوت نت : ) بالمناسبة يوجد في الوثيقة عدد من البرامج المذكورة تعتمد على تقنية الدوت نت ، و كما اوضحت سابقاً لا استبعد البرامج الاحادية المنصة (بغض النظر عن انها مكتوبة بالدوت نت) . مجرد اجابة ! :P ـ > Khaled.Alshaya : فعلا برنامج ديا جميل جداً ، عن نفسي كنت استخدمه في عمل الشرح المصور :D ، البرنامج يقدم خصائص افضل من أي برنامج متخصص في الشرح :D
  11. نحو البرامج الحرة: بماذا نبرمج

    اذا كنت تريد انتشار اكبر لبرامجك يفضل ان تبتعد عن دوت نت ، فهي منبوذة نوعاً ما في عالم جنو\لينوكس و البرمجيات الحرة بسبب براءات الاختراع التي عليها من ميكروسوفت ، يمكنك ان تبرمج بها بشكل عادي ، و لكن سيكون من الصعب ان يدمج مشروعك في احد المشاريع الكبيرة مثل جنوم او كدي و غيرهم . جافا مناسبة و لكن اعتقد انها مناسبة للمشاريع الكبيرة اكثر . اعتقد من افضل التقنيات القوية جدا اذا لم تكن تريد تعلم لغات كالسي و السي ++ ، استخدام لغات مثل بايثون و روبي (هذه لغة برمجة و ليس شيء اخر :D) مع مكتبات qt و gtk ، و كيوت ممتازة جداً ، قوية و سهلة ،،، جتك قوية ايضا و لكن يعتبرها البعض اصعب و توثيقها ليس مثل كيوت ، الموضوع مسألة وقت و من يتعود عليها سيجدها جميلة (اعتقد انها تحتاج شخص فاهم لا حافظ :D) .
  12. سعيد انها اعجبتكم ^_^ و اريد ان اسمع نقدها ( اريد فيها القطط الفطسانة كما نقول في مصر :D) بالمناسبة ، هل خلفية الوثيقة غامقة اكثر من اللازم ؟ ام ملائمة ؟ (قمت بجعل الخلفية غامقة قليلاً لان الخلفية البيضاء الناصعة اعتقد انها تتعب العين) -------- > hasan_aljudy : برنامجك جميل جداً ما شاء الله ، يستحق و زيادة ، ربنا يكرمك : ) > asm-soft : مفيش مشاكل :D ، فعلا اوبن بروج متعدد المنصات ، و قوي جداً لذا وضعته في البرامج الاساسية و بشكل اساسي لا استبعد البرامج احادية المنصات لانها موجودة سواء على وندوز او على جنو\لينوكس ، و لحسن الحظ ان اغلب البرامج الحرة هي متعددة المنصات ، لكن اذا كان هناك مفاضلة بين برنامج متعدد المنصات و برنامج يعمل على نظام واحد ، سأختار البرنامج متعدد المنصات طالما لا يعاني من قصور شديد بالمقارنة بالبرنامج الاحادي المنصة . > SalehRam : على الرحب و السعة ، لكن لا تنس تحديث الروابط :happy: > Mohammed-Saeed : الكلام خربان خالص :lol: ( حاول تعديله ليمكن قراءته) بالنسبة للمانع ، ان الالعاب لكي تعمل تحتاج ما يسمى بالـ firmware الخاص بالجهاز بالاضافة للعبة نفسها ، هو نفس المانع في البرمجيات المملوكة ، فالشركات المالكة لهذه المنصات لا تسمح بتوزيع الفيرم وير الخاص باجهزتها ، و بالتالي لكي تحصل على فيرم وير بشكل قانوني يجب ان يكون لديك الجهاز فعلا و كأنك قمت بنسخ الفيرم وير الخاص به . و يا رب نشوفك مطور برمجيات حرة كبير :happy: ـ > eech55 : عفواً ^_^ اتمنى اذا كان لديك خبرة ببرنامج ميكروسوفت بروجكت تكتب موضوع صغير عن اوبن بروجك تعرض فيه مميزاته و عيوبه من واقع تجربتك : ) > فادي عبدالقادر : جزانا الله و اياكم كل خير : )
  13. يا ريت أي شخص لديه نقد أو تعقيب على الوثيقة (أي تعليق مهما كان يراه صغير او غير مهم) يخبرني به لاني سأقوم بتعديل أخير لتلافي بعض الاخطاء و بالتالي من يهتم بنشر الوثيقة يا ريت ينتظر قليلاً : )
  14. تعديل ** تم عمل نسخة منقحة من الوثيقة ، ارجوا تحديث الروابط لمن قام بنشر الوثيقة . مجرد تنقيح سريع ، ولا يوجد شيء جديد تماماً الا صفحة ٣١ ، مجموعة برامج kde على وندوز ------------- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تم الانتهاء من عمل و تنقيح "دليل البرامج الحرة و المفتوحة" و هو يعتبر الإصدار الثاني حيث أن الإصدار الأول تم إطلاقه من سنتين تقريباً ، تحت اسم "المدخل نحو المصادر المفتوحة" ، و قد تم تغيير الاسم ليكون معبر و أكثر وضوحاً ، و هذه الوثيقة تحتوي على قائمة بأهم البرامج الحرة و المفتوحة المصدر لمستخدمي نظام وندوز ، و تحتوي برامج متنوعة في كل المجالات و تهم كل المستخدمين خصوصاً المستخدميين العاديين . يقول عماد الدين الأصفهاني : «إني رأيت أنه لا كتب أحد كتاباً في يومه إلا قال في غده لو غـير هذا لكان حسن ، و لو زيد هذا لكان يستحسن ، و لو قدم هذا لكان أفضل ، و لو ترك هذا لكان أجمل ، و هذا من أعظم العبر ، و هو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر ...» . و جاء هذا الإصدار الجديد بأسلوب أفضل ، منسق بشكل اجمل ، برامج أكثر و عدد صفحات أقل ، و بالعديد من التحديثات شكلاً و مضموناً ، إضافةً و حذفاً و تعديلاً ، مع مراعاة العديد من الأشياء الصغيرة هنا و هناك و التي تحدث فارق فعلاً . و الهدف من هذه الوثيقة كما في الإصدار الأول يتلخص في ثلاثة نقاط : – التعريف بالبرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة و دعمها . – الحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة . – التعود على البرمجيات متعددة المنصات . ففي بداية الوثيقة مقدمة صغيرة و مختصر للتعريف بالبرمجيات الحرة و المفتوحة و تحيل لعدد من المواضيع المفيدة في التعرف على حركة البرمجيات الحرة و المفتوحة . و أيضاً تحث على عدم استخدام البرامج المقرصنة (أي التي لم يتم دفع ثمنها و تعمل بالكراك و السريال) حيث أن كل البرامج التي تم ذكرها هي برامج مجانية و تحتوي الوثيقة على ما يقارب الـ ٢٠٠ برنامج مع العديد من الروابط المفيدة . و أخيراً التعود على استخدام البرامج المتعددة المنصات التي تعمل على اكثر من نظام تشغيل و بالتالي لا تكون مرتبط بنظام وندوز و يمكنك الانتقال لأنظمة أخرى مثل جنو/لينوكس بسهولة . # رخصة المحتوى : CC : BY-SA 3.0 لك مطلق الحرية في : نشر ، نقل و بناء نسخة مشتقة من الموضوع ، بشرط الإشارة إلى الكاتب الأصلي ، و نشره تحت نفس الرخصة . # التحميل : [ دليل البرامج الحرة و المفتوحة ] - - - - - - - - - - - أتمنى من كل شخص يجد هذه الوثيقة مفيدة أن يقوم بنشرها على الإنترنت و بين أصدقائه و معارفه لتنتشر البرمجيات الحرة و المفتوحة اكثر . أخيراً إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح لا تتردد أبداً في مراسلتي : ) FOSS_Guide_Ar_v2.pdf FOSS_Guide_Ar_v2.1.pdf
  15. ألن يكون الـ swap أبطأ اذا قام بعمل swap file ؟